اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في يوم المعلم: نجوم فن عملوا بمهنة التدريس

كاظم الساهر من كليب مدرسة الحب - الصورة من حسابه على انستغرام
كاظم الساهر من كليب مدرسة الحب - الصورة من حسابه على انستغرام

يحتفل العالم في يوم 5 من شهر أكتوبر من كل عام بيوم المعلم العالمي، تقديرًا لما يبذله العاملون بهذه المهنة من جهود كبرى، ويضم تاريخ الفن العربي قائمة طويلة من نجوم ونجمات الغناء والتمثيل الذين مارسوا مهنة التدريس قبل احتراف الفن، وبعضهم لا يزال يجمع بين المهنتين، "سيدتي" تحتفل معهم ب "بيوم المعلم".

كاظم الساهر مدرس موسيقى

تروى حكايات كثيرة عن طفولة النجم العراقي كاظم الساهر الشاقة وعمله في مجال بيع المثلجات، ولكن لا يعرف الكثير أن كاظم حاصل على "مؤهل تربوي" وهو دبلوم المعلمين، ومارس مهنة التدريس بالفعل في مدارس العراق، ولم يهجر مهنته بسبب الفن مثل بقية النجوم، وإنما تم استدعائه لقضاء الخدمة العسكرية الطويلة، وبعدها قرر العودة لمقعد التلامذة، كطالب في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد، وتخرج منه ليحقق حلمه كمطرب وملحن.

نجوى كرم- الصورة من حسابها على انستغرام

نجوم كرم أستاذة الجغرافيا

النجمة اللبنانية نجوى كرم بعد حصولها على شهادة البكالوريا، عملت عامين في مهنة التدريس في احدى المدارس في بلدتها زحلة البقاعية، وتخصصت في تدريس مادتي الجغرافيا واللغة العربية لطلاب المرحلة الابتدائية.

ومثل النجم كاظم الساهر، انحازت نجوى كرم لموهبتها الغنائية وقررت العودة لمقاعد الدراسة، حيث درست بعد ذلك في المعهد الموسيقي لأربع سنوات، و شاركت في مهرجان "ليالي لبنان" وحصلت على الميدالية الذهبية، واللافت أن طلاب نجوى كرم لا زالوا يتذكرونها ويعايدونها بلقب المعلمة عبر حسابها على موقع تويتر، وبعدهم كشف عن صور نادرة لها برفقة طلابها.

منى عبد الغني- الصورة من حسابها على انستغرام

منى عبد الغني أستاذة الموسيقى

الفنانة المصرية منى عبد الغني تعد الوحيدة من نجمات جيلها التي حافظت على عملها كفنانة وبين مهنتها كمدرسة، بسبب الارتباط بين تخصصها وبين ما تقدمه من إبداع، حيث تقوم منى بتدريس مادة العزف على العود في أكاديمية الفنون المصرية منذ حصولها على درجة الدكتوراه

وقالت منى عبد الغني إن مهنة التدريس هي الأقرب إلى قلبها بجانب الغناء، الذي احترفته لفترة طويلة قبل دخول مجال التمثيل والعمل الإذاعي، وتابعت: أعشق التدريس، رغم أنني أمارسه يومين أو ثلاثة في الأسبوع بأكاديمية الفنون، إلا أنني أحبه للغاية وأشعر أنني أربي جيلا جديدا عندما أعطيهم المعلومة، فعندما أكون أمام الطلاب أشعر بمتعة كبيرة".

ويزو - الصورة من حسابها على انستغرام

ويزو مدرسة الكيمياء

نجمة مسرح مصر دينا محسن الشهيرة بويزو، أكدت سابقا احترافها مهنة التدريس لمدة ثلاث سنوات في تخصص دقيق وهو "الكيمياء" للمرحلة الثانوية، حيث تخرجت في كلية التربية قسم الكيمياء، وعملت كمدرسة لطلاب الثانوية العامة.

وتابعت في تصريحات لبرنامج "معكم منى الشاذلي": كان عندي 21 سنة وبدرِّس لتلاميذ عندهم 17 سنة ومكنش فيه فارق سن ما بينا، وأول مرة دخلت فيها فصل كنت بشرح على السبورة معادلة كيميائية إزاي الملح بيتكون وقتها فوجئت بالموجهة تقول لي شكرًا يا أستاذة.

ولفتت إلى أنها كانت تعشق مادة الكيمياء وتحب أن تقوم بتدريسها، لكنها تعرضت لصدفة قادتها إلى مجال التمثيل بعدما علمت أن الجامعة تقوم بتحضير فريق للتمثيل، فالتحقت به وظلت تمثل لمدة 3 سنوات بدون علم أسرتها، إلى أن التحقت بفرقة مسرح مصر التي كانت بدايتها الاحترافية في هذا المجال.

محمد رياض أستاذ الكيمياء

عشق النجوم لتدريس الكيمياء، لم يبدا عند الفنانة ويزو، حيث سبقها لممارسة تدريس نفس التخصص الفنان محمد رياض، مع فارق أن الأخير لم يتخرج من كلية التربية، وإنما من قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة القاهرة، وعمل مدرساً للكيمياء لطلاب الثانوية العامة بعد تخرجه من الجامعة.

المشترك الوحيد بين محمد رياض وويزو، هو فريق الجامعة للتمثيل، فقد شق رياض طريقه لعالم الفن عبر مسرح الجامعة وترأس فريق التمثيل، وقرر بعدها الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية،وبعد تخرجه، شارك في أعمال مميزة بأدوار صغيرة بترشيح من أستاذته في المعهد الفنانة سميرة محسن.

صورة نادرة لدريد لحام مع زملاء مهنة التدريس - الصورة من أرشيف المحرر

دريد لحام معلم الكيمياء والفيزياء

النجم السوري دريد لحام لم يكتف بتدريس الكيمياء ولكن أيضا قام بتدريس الفيزياء، في الثانوية الأهلية في الشهدا، وعرف عنه أنه كان يقدم دروسا خصوصية لطلاب الجامعة في مجال الرقص، ورغم التحاقه بمهنة الفن ونجاحه، ولكن عدد قليل يعلم أن دريد ظل لفترات طويلة عضو في لجان تابعة لوزارة التربية السورية، مهمتها تغيير المناهج الدراسية.

هند البلوشي - الصورة من حسابها على انستغرام

هند البلوشي.. المعلمة المثالية

الفنانة الكويتية هند البلوشي ظلت طوال سنوات بدايتها الفنية حريصة على مزاولة مهنة التدريس لأطفال المرحلة الابتدائية وتم تكريمها ضمن المعلمات المثالياات، وصرحت عام 2014 أن مهنة التدريس التي تمارسها تأتي في المرتبة الأولى من حيث الأهمية بالنسبة لها.

وقالت البلوشي لـ"العربية.نت" إن التدريس يأتي في المرتبة الأولى من حيث الأولويات ليتقدم بذلك على التمثيل، فرغم نجوميتها ومساحة الشهرة التي تحققها إلا أنها تجد نفسها دائما بين طالباتها وزميلاتها في المدرسة.

وتابعت "يأخذ علي الكثيرون قلة أعمالي بعد النجاحات التي حققتها، وهذا يعود لعدة اعتبارات، في مقدمتها حياتي الأسرية، وهي فوق أي شيء آخر، ثم التزامي الوظيفي في مجال التدريس، وهو أمر يأخذ الكثير من وقتي وجهدي، ويشعرني بسعادة لا يمكن أن أصفها إلا لمن يعيش هكذا تجربة ذات أبعاد تربوية عالية".

بدرية طلبة - الصورة من حسابها على انستغرام

بدرية طلبة.. "مدرسة كشكول"

الفنانة بدرية طلبة، كشفت عن تجربتها مع مهنة التدريس والتي لا تقل كوميديا عن أعمالها الفنية، وقالت إنها كانت تعمل "مدرسة كشكول" تدرس كل المواد للطلاب عدا اللغة الانجليزية لأنها تمثل عقدة حقيقية لها.

أضافت في حوار مع برنامج "ده كلام": درست كل المواد حتى الألعاب، بس المهم ماكنتش بدرس إنجليزي، علشان دى عقدتى، وقالت انها كانت تتمتع بشخصية قوية للغاية وكانت تعامل التلاميذ بشدة.

النجوم الذين غادروا حياتنا كان لهم أيضا باع طويل مع مهنة التدريس، فقد عمل المطرب عبد الحليم حافظ لسنوات طويلة مدرسا للموسيقى، حتى واتته فرصة الالتحاق بالإذاعة كعازف لآلة الأبوا ومن بعدها كمطرب، كما عمل الفنان كمال الشناوي مدرسا للرسم عقب تخرجه من كلية الفنون الجميلة، كما حصلت الفنانة عايدة عبد العزيز على دبلوم المعلمين وعملت بالتدريس، وقالت في حوار سابق، عن هذه المرحلة: كنت مدرسة وأصبحت ممثلة بالصدفة عندما طلبت مني إدارة مدرسة السنية بالزمالك أن أحصل على دورة حتى أقوم بتدريب الطلبة.. بعدها أشاد بأدائي الجميع، فدخلت المعهد العالى للفنون المسرحية، وتركت التدريس وأصبحت ممثلة رغم رفض عائلتي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»