اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

4 حالات لتعويض الدفعة الواحدة للمشترك بالتأمينات الاجتماعية السعودية

مؤسسة التأمينات الاجتماعية
4 حالات لتعويض الدفعة الواحدة للمشترك بالتأمينات الاجتماعية السعودية

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، في المملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن حالات تعويض الدفعة الواحدة للمشترك بالتأمينات.

وتفصيلاً، فقد أكدت التأمينات الاجتماعية، أنه يحق للمشترك الذي ترك العمل الخاضع للنظام تسلم تعويض الدفعة الواحدة دون انتظار بلوغ سن الستين أو حدوث عجز وذلك في 4 حالات.

وتمثلت تلك الحالات في الآتي:

1- المنتقل إلى عمل خاضع لنظام التقاعد المدني أو لنظام التقاعد العسكري وكانت مدة اشتراكه في نظام التأمينات أقل من سنة.

2- من صدر بحقه حكم أو أمر من صاحب الصلاحية بالسجن مدة 5 سنوات فأكثر وكانت مدة اشتراكه أقل من 120 شهرًا.

3- المشتغل بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة وفق الشروط المحددة لذلك.

4- من أسقطت عنه الجنسية السعودية.

ويأتي ذلك التوضيح من مؤسسة التأمينات الاجتماعية رداً منها على استفسارات وردت إليها في هذا الشأن عبر موقع "تويتر".

العمل لا يسقط معاش التقاعد

وفي وقت سابق، أكدت التأمينات الاجتماعية السعودية، أن استفادة مستحقي معاش التقاعد لا تتأثر حال التحاقهم بوظيفة خاضعة لنظام التأمينات.

وأوضحت، أن عمل المستفيد أو المستفيدة من أنظمة التقاعد في وظيفة خاضعة لنظام التأمينات لا يؤثر في استحقاق المعاش التقاعدي.

ومؤخراً، استعرضت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، نسب الاشتراك المستحقة وفق النظام المعتمد في المملكة العربية السعودية.

نسب الاشتراك

وأوضحت التأمينات الاجتماعية، أن نسب الاشتراك في فرع المعاشات بنسبة 18% يطبق على السعوديين، أما فرع الأخطار المهنية فهو 2% ويطبق على السعوديين وغير السعوديين، وبالنسبة إلى نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند)، فهو 1.5% ويطبق على السعوديين. أما النسبة التي يدفعها صاحب العمل والمشترك فهي في المعاشات يدفع صاحب العمل نسبة 9% والمشترك 9%، أما الأخطار المهنية فيدفع صاحب العمل 2% ولا يدفع المشترك، وفي ساند يدفع صاحب العمل 0.75% ويدفع المشترك 0.75%.

عناصر الأجر

وفيما يخص عناصر الأجر التي يحسم منها الاشتراك، بينت المؤسسة، هي الأجر الأساسي شاملًا العمولات والنسب المئوية من الأرباح والمبيعات وبدل السكن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر