هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقيات مع 8 شركات تعليمية لتنفيذ الاعتماد المدرسي

هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقيات مع 8 شركات تعليمية لتنفيذ الاعتماد المدرسي - الصورة من حساب الهيئة على تويتر
هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقيات مع 8 شركات تعليمية لتنفيذ الاعتماد المدرسي - الصورة من حساب الهيئة على تويتر

عقدت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية، ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي "تميز"، يومي 5 و6 أكتوبر الجاري، لقاءً تعريفيًا لنشر ثقافة الاعتماد المدرسي بالمنطقة الشرقية، ووقعت الهيئة اتفاقيات مع 8 شركات تعليمية لتنفيذ الاعتماد المدرسي.

لقاء تعريفي لنشر ثقافة الاعتماد المدرسي

واختتمت الهيئة، يوم أمس الخميس، اللقاء التعريفي لنشر ثقافة الاعتماد المدرسي بالمملكة، الذي انطلق يوم الأربعاء 5 أكتوبر الجاري بالتزامن مع اليوم العالمي للمعلم، وذلك بحضور أ.د. أحمد الجبيلي، المدير التنفيذي لمركز "تميز"، وعدد من الشركات التعليمية، وممثلي وزارة التعليم، والمشرفين والمشرفات التربويين في كل من المنطقة الشرقية ومحافظة الأحساء ومحافظة حفر الباطن، وإدارة التعليم بالهيئة الملكية في الجبيل، وذلك في محافظة الخبر بالمنطقة الشرقية.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أن اللقاء استمر لمدة يومين، وشمل عددًا من الجلسات تم خلالها التطرق إلى أهداف الاعتماد المدرسي وفلسفته ودورته ومعاييره والتقويم الذاتي وخطط التحسين والتقويم الخارجي، إضافة إلى عرض عن الاعتماد المدرسي الدولي وتنظيم عمل الهيئات الأجنبية المانحة للاعتماد المدرسي، والمنصة التقنية للاعتماد المدرسي وآلية الشراكة وعقود اتفاقيات الاعتماد المدرسي.

ووفقًا لما ذكرته الهيئة، استهدف اللقاء بالشراكة مع وكالة التعليم العام الأهلي، الشركات التعليمية والمدارس الأهلية والعالمية في المناطق المستهدفة بالمنطقة الشرقية وعددها 85 مدرسة وجهة تعليمية، إلى جانب مكاتب وإدارات التعليم الأهلي والأجنبي في إدارات تعليم المناطق المستهدفة، ولجان التعليم الأهلي بالغرف التجارية.

توقيع 8 اتفاقيات لتنفيذ الاعتماد المدرسي

كما شهد اللقاء التعريفي، توقيع هيئة تقويم التعليم والتدريب 8 اتفاقيات لتنفيذ الاعتماد المدرسي، حيث وقع الاتفاقيات المدير التنفيذي لمركز "تميز"، الأستاذ الدكتور أحمد الجبيلي، مع رؤساء ومديري 8 شركات تعليمية تضم 72 مجمعًا وفرعًا تعليميًا.

برنامج الاعتماد المدرسي

يذكر أن برنامج الاعتماد المدرسي يعد بمثابة الاعتراف الرسمي للمدرسة باستيفائها معايير الجودة المعتمدة لدى هيئة تقويم التعليم والتدريب، ويسعى نظام الاعتماد المدرسي من خلال قياس الأداء المبني على المعايير والمؤشرات إلى تبني ثقافة التقويم والتحسين المستمر واعتباره نهجًا في ممارسة المدرسة اليومية.

يهدف برنامج الاعتماد المدرسي في المملكة إلى ضبط جودة المدخلات والعمليات، وضمان جودة المخرجات التعليمية والتدريبية وحوكمتها، وزيادة رضا المستفيدين، وكذلك رفع كفاءة المدرسة في استخدام مواردها المادية والبشرية وتعزيز القدرة على الابتكار والتطوير في البرامج التعليمية، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء يعد امتدادًا إلى اللقاءات التي ستقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي "تميز"، بعقدها في جميع مناطق المملكة خلال العام الجاري 2022.

مركز "تميز"

يعد المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي "تميز"، أحد المراكز التابعة لـ"هيئة تقويم التعليم والتدريب"، ويسعى لمتابعة مستوى تقدم مخرجات التعليم، وتحسن أساليب التقويم، وتحسن البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار، والإسهام في ضمان جودة التعليم المدرسي لتلبية متطلبات التنمية وتحقيق المستهدفات الوطنية.

المعهد السعودي التقني للتعدين يحصل على شهادة الاعتماد المؤسسي الكامل

وعلى صعيد آخر، كانت هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة في المركز الوطني لتقويم واعتماد التدريب " مسار "، قد منحت شهادة الاعتماد المؤسسي الكامل للمعهد السعودي التقني للتعدين، وذلك بعد استيفائه لجميع معايير الاعتماد المؤسسي المعتمدة لدى الهيئة. وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة تمنح الاعتماد المؤسسي للمنشآت التدريبية التي استوفت شروط الاعتماد المؤسسي ومعاييره المعتمدة وذلك لفترة زمنية محددة، كما يتم متابعة الالتزام بتلك المعايير للمنشآت المعتمدة بشكل دوري طيلة فترة الاعتماد وفق مؤشرات أداء معيارية، ويهدف الاعتماد المؤسسي إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشرية، وتعزيز ضمان ورفع جودة مؤسسات التدريب في المملكة، وتحسين المخرجات والممارسات التدريبية والتأهيلية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر