"إحكام السعودية" تؤكد عدم جواز اكتساب الملكية للعقارات بـ16 موقعا

 "إحكام السعودية" توضح عدم جواز اكتساب الملكية للعقارات بـ16 موقعا
"إحكام السعودية" توضح عدم جواز اكتساب الملكية للعقارات بـ16 موقعا

أكدت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات "إحكام" التابعة للهيئة العامة لعقارات الدولة في السعودية أنه يمنع التملك في 16 موقعاً بمناطق ومحافظات السعودية.
وأضافت أنه لا يجوز في هذه المناطق اكتساب الملكية شرعاً أو بموجب الأوامر والتعليمات مع بدء العد التنازلي لإغلاق المنصة الإلكترونية لتقديم طلبات تملك العقارات للمواطنين الذين لا يملكون صكوكاً أو مستمسكات شرعية، التي ستغلق يوم الـ5 من شهر جمادى الأولى من العام الحالي 1444هـ.

المناطق

ونوّهت الأمانة أن هذه المواقع هي: حدود الحرمين الشريفين وحرم الحدود والمحميات الوطنية والمشاعر المقدسة والأراضي الساحلية وحرم البحر ومشاريع الاستزراع السمكي وأراضي المتنزهات البرية ومحميات الحياة الفطرية وقمم الجبال وأراضي المراعي والغابات ومجاري الأودية والسيول والشعاب والفياض والمواقع الأثرية ومناطق المحجوزات للمواد الهيدروكربونية والتعدين والطاقة ومواقع الخامات المعدنية ومسارات ومحطات الكهرباء ومناطق مصادر المياه والسدود وأحرامها والأملاك العامة الصادر بها صكوك والمرافق والخدمات العامة.

تابعي المزيد: "إحكام": السماح بنقل طلب تملك العقار إلى الورثة

 

استثناء طلبات التعديل الشكلي

يذكر أن الأمانة كشفت أنه سيتم إيقاف استقبال كافة طلبات تملك العقارات التي لا يملك أصحابها مستمسكات شرعية على منصة "إحكام" بعد انتهاء المهلة المحددة في التاريخ 1444/5/5هـ؛ الموافق 2022/11/29م باستثناء طلبات التعديل الشكلي على الصكوك.

لا استثناءات

ولفتت إلى أنه لا وجود أية استثناءات في تطبيق الشروط والضوابط لأي منطقة من مناطق السعودية.
وحول آلية الإعفاء من المقابل المالي لمستفيدي الضمان الاجتماعي أوضحت الأمانة أنه عند استلام الطلب من المستفيد عبر البريد الإلكتروني مرفقاً به مشهد من الضمان الاجتماعي وبعد دراسته والنظر في أحقيته يتم رفعه للإدارة المختصة لإكمال الإجراءات اللازمة.

منصة إحكام

هي الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات "إحكام" المعنية بالأعمال التنظيمية والإدارية والفنية والأعمال المساندة لدعم لجان النظر في طلبات تملك العقارات في مهماتها ..

اختصاصاتها

- النظر في طلبات التملك.
- النظر في طلبات التعديل.
- النظر في طلبات إثبات التملك للعقارات الواقعة داخل حدود الحرمين الشريفين وفق الضوابط.
- النظر في طلبات التعديل علي صكوك الاستحكام داخل حدود الحرمين الشريفين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر