"السديس" يوجه بإنشاء مجلس استشاري نسائي في الرئاسة ووكالتها لشؤون المسجد النبوي

الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس
الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين

وجّه الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بإنشاء مجلس استشاري نسائي في الرئاسة ووكالتها لشؤون المسجد النبوي؛ لتوحيد الجهود، ولمزيد من تمكين المرأة في الحرمين الشريفين، وتعزيز التطوير في منظومة الخدمات المقدمة للقاصدات والزائرات.
وأكدت الرئاسة أن هذه التوجيهات تأتي في إطار تحقيق رؤية السعودية 2030 وتمكيناً للمرأة وتسخير كل الخدمات لقاصدات الحرمين الشريفين بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة.

خدمة العربات الكهربائية

من جهة أخرى، أعلنت الرئاسة عن إدخالها خدمة العربات الكهربائية الحديثة ذات المواصفات والمقاييس العالمية، كما قامت الرئاسة بالاستفادة من التقنية الحديثة في جميع المجالات مما يخدم قاصدي المسجد الحرام من الحجاج والمعتمرين والزوار, حيث تم إضافة عربات كهربائية حديثة جاءت بتصميم خفيف الوزن، مع محرك كهربائي "باور جلايد"، وحاصلة على براءة اختراع الهندسة الذكية، كما أنها سهلة النقل والطي والدفع.

تطبيق "تنقل"

واستخدمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التقنية الذكية وذلك بتوفير تطبيق "تنقل"، الذي يعد وسيلة سهلة لضيوف بيت الله الحرام للقيام بحجز العربات الكهربائية والعادية للطواف والسعي داخل المسجد الحرام.
ويتيح التطبيق آلية الحجز المسبق لتقليل التزاحم على نقاط بيع التذاكر وتسليم العربات للمستخدمين , مع إمكانية الدفع بالبطاقات الائتمانية وكذلك الدفع عند الاستلام، في خدمة متاحة على مدار الساعة لقاصدي الحرمين الشريفين ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

منح تصاريح عمل

وتشرف وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية ممثلةً بإدارة خدمة التنقل على العربات داخل المسجد الحرام وتمنح تصاريح العمل لمن تنطبق عليه الشروط، حيث بلغ عدد العربات 8000 عربة منها 3000 عربة كهربائية، و5000 عربة يدوية تقدم لضيوف بيت الله العتيق لكي يؤدوا عباداتهم بكل راحة وسهولة.

مواقع توزيع العربات

وحددت الرئاسة 4 مواقع ونقاط توزيع وانطلاق العربات وهي جسر الشبيكة، ومدخل سلم الأرقم، ومدخل باب أجياد، ومدخل المروة فوق سطح دورات القشاشية، حيث يتم تعقيم جميع العربات بشكل فوري وذلك قبل الاستخدام وبعده.
تابعي المزيد: وكالة المكتبات والشؤون الثقافية النسائية تطلق الموسم الثقافي الصيفي لعام 1444هـ

دعم القيادة

وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على جميع منسوبي ومنسوبات الرئاسة بالعمل بجد واجتهاد والسعي إلى توفير أفضل التقنيات وأحدثها من أجل راحة ضيوف الرحمن وضمان سلامتهم.
وختم حديثه السديس قائلاً في ظل الدعم والعناية الذي تحظى به الرئاسة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز-حفظهم الله- استطعنا أن نحقق قفزات عملاقة في الخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن، سائلاً الله عز وجل أن يحفظ هذا الوطن الغالي وقيادته وأن يديم نعمة الأمن والأمان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر