أطعمة ممنوعة للحامل في الشهور الأخيرة

صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
أطعمة ممنوعة للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل
صورة لامرأة ترفض تناول الدجاج
اللحوم والدواجن النيئة
صورة لامرأة حامل تتناول الحلوى
الأطعمة الغنية بالسكر
صورة لامرأة حامل تتناول القهوة
الإفراط في تناول الكافيين
صورة للعرق السوس الملون
فوائد عرق السوس
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة ترفض تناول الدجاج
صورة لامرأة حامل تتناول الحلوى
صورة لامرأة حامل تتناول القهوة
صورة للعرق السوس الملون
5 صور

أطعمة ومشروبات عديدة يجب التوقف عن تناولها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل؛ لأنها قد تكون ضارة لكِ ولطفلك، فيمكن للبكتيريا والطفيليات الخطيرة في بعض الأطعمة عبور المشيمة والتأثير على الجنين، حتى لو لم تشعر الأم بأية أعراض مرضية، لذلك يعد اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي أمراً مهماً خلال هذه الفترة؛ للوقاية من آلام الجسم، وولادة طفل يتمتع بصحة جيدة. فيما يلي، وفقاً لموقع webmd، بعض الأطعمة التي يجب التوقف عن إدخالها في النظام الغذائي للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل:

1. عرق السوس

يؤدي تناول عرق السوس إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل والولادة المبكرة

يحب على الحامل تجنب تناول عرق السوس، خاصة تلك الأنواع التي تحتوي على مادة الجليسريزين، وهو المركب المُحلّى في جذر عرق السوس، المرتبط بالعديد من مشكلات نمو الجنين، مثل ضعف المشيمة والولادة المبكرة و ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل.

2. الأطعمة الغنية بالنترات

تجنب اللحوم المملحة والباردة والنقانق من الأطعمة التي يجب على الحامل التوقف عن تناولها؛ لأنها تحتوي على مادة النترات الكيميائية التي تحتوي على الصوديوم والدهون المشبعة، التي قد تكون ضارة أثناء الحمل، والتي تتحول إلى مادة النتروزامين الكيميائية في الجسم، مما يزيد من فرص الإصابة بالسرطان لدى الأمهات وتشوهات الجنين.

3. الأطعمة الغنية بالسكر

يمكنك تناول مثل هذه الأطعمة من حين لآخر ولكن بكميات محدودة

يجب على الحامل تقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكر؛ مثل الكعك، والآيس كريم، والبسكويت، والشوكولاتة، والمشروبات المحلاة؛ لأنها تزيد من شعور الحامل بالغثيان والقيء ومخاطر الولادة المبكرة، وتسمم الحمل.

على الجانب الآخر، يمكن تناول الأطعمة الغنية بالسكر من حين لآخر، ولكن بكميات محدودة. وفي المقابل اختيار الفواكه الصحية؛ مثل الكمثرى والجريب فروت.

تعرّفي إلى المزيد: هل يمكنني أكل العسل أثناء الرضاعة؟

4. الأطعمة الدسمة

يجب على الحامل تجنب تناول الدهون المتحولة أو المهدرجة، بما في ذلك الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة؛ لتجنب مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة وزيادة نمو الجنين والولادة المبكرة.

وفي المقابل، يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 و6 و9، فهي من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة الأم والجنين. وتوجد تلك الأحماض بكثرة في الزيتون والمكسرات والأفوكادو وبذور الكتان والأسماك.

5. الإفراط في تناول الكافيين

يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين إلى زيادة فرص الإصابة بالإجهاض

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين إلى زيادة فرص الإصابة بـالإجهاض وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة ومضاعفات الجهاز التنفسي، والحمى. يجب ألا تزيد الكمية التي تتناولها الحامل على 200 مجم في اليوم، وتعد من المشروبات الأخرى التي يجب تجنبها أثناء الحمل هي المشروبات الغازية والصودا الدايت والشاي المثلج.

6. العصائر غير المبسترة

قد تحتوي عصائر الفاكهة والخضروات غير المبسترة، بما في ذلك العصائر المعبأة، على بكتيريا الإشريكية القولونية والسالمونيلا الضارة، والتي يمكن أن تنتقل بسهولة من الأم إلى المشيمة، مسببة مضاعفات خطيرة، بما في ذلك موت الجنين.

لذلك يجب على الحامل اختيار العصائر المبسترة أو تحضيرها في المنزل وغسل الفواكه والخضروات جيداً تحت الماء الجاري.

7. اللحوم والدواجن النيئة

يمكن لتناول الدواجن غير المطبوخة أن يؤدي إلى الإجهاض أو موت الجنين أثناء الولادة

تحتوي اللحوم والدواجن غير المطبوخة جيداً أو النيئة على طفيل التوكسوبلازما وبكتيريا السالمونيلا الضارة، والتي تزيد من خطر إصابة الحامل بالتسمم الغذائي، وأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والتي تتطور بعد أسابيع قليلة من تناول الطعام، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو موت الجنين أثناء الولادة، لذلك يجب طهي اللحوم والدواجن جيداً على درجة حرارة حوالي 160 درجة.

تعرّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن آلام الجزء العلوي من الظهر أثناء الحمل

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك