الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم

صورة لحامل تحمل صورة من أشعة فوق صوتية
الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم
صورة لامرأة حامل تعاني من الدوار
الشعور بالدوخة
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالظهر
آلام الظهر
صورة لحامل تحمل أشعة موجات فوق صوتية
الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم
صورة لحامل تعاني من تشنجات بالساق
تشنجات الساق
صورة لحامل تحمل صورة من أشعة فوق صوتية
صورة لامرأة حامل تعاني من الدوار
صورة لامرأة حامل تعاني من آلام بالظهر
صورة لحامل تحمل أشعة موجات فوق صوتية
صورة لحامل تعاني من تشنجات بالساق
5 صور

يُعد الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم من أصعب شهور الحمل، وتبدأ فيه الأم بالشعور بأنها أقل رشاقة، وقد تعاني بمزيد من التعب نتيجة لقلة النوم أو ضغط الوزن الزائد. لذا يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي على حصول الحامل على كافة العناصر الغذائية المناسبة التي تساعد على نمو الجنين، وذلك بجانب ممارسة التمارين الرياضية التي تتناسب مع الأشهر الأخيرة من الحمل. إليك وفقاً لموقع webmd أهم أعراض الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم.

الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم

بحلول الأسبوع التاسع عشر، سيصبح التوأم بحجم حبة طماطم كبيرة

بحلول 16 أسبوعاً، سيصل طول التوأم حوالي 12 سم (4.7 بوصات)، من الرأس إلى المؤخرة، تقريباً بحجم الكمثرى ويزن كل منهما حوالي 100 جرام.

بحلول الأسبوع التاسع عشر، سيصبح التوأم بحجم حبة الطماطم الكبيرة ويزيد وزن التؤام عن الضعف ليصل إلى حوالي 240 جراماً ويزداد حجم المشيمة، مما يوفر للتؤام جميع العناصر الغذائية والأكسجين الذي يحتاجون إليها. تزداد أيضاً قوة عضلات رقبة التوائم وعظام ظهرهم مما يساعدهم على الاستلقاء بشكل أكثر استقامة. تصبح عضلات أيديهم أقوى أيضاً، وقد يكونون قادرين على إمساك أيديهم الصغيرة معاً.

بحلول الأسبوع التاسع عشر، أو بعد ذلك بقليل، قد تبدأ الحامل في الشعور بحركات التوأم.تنمو أجسامهم الآن بشكل أسرع من رؤوسهم، ويصبح جلدهم مغطى بشعر كثيف ناعم. عادة ما يختفي قبل الولادة، على الرغم من أن بعض الأطفال يولدون به.

تعرفي إلى المزيد: متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل ومتى ينتهي؟

أعراض الحمل التوأم في 19 أسبوعاً

1. آلام الظهر

يزيد حجم الأطفال الضغط على الجزء السفلي من ظهرك

ينمو التؤام ويزداد وزنهم مع التقدم في الحمل مما يزيد من شعور الحامل بآلام الظهر وزيادة الضغط على الأربطة والعضلات وتمدد عضلات البطن وزيادة الضغط على الجزء السفلي من الظهر.

2. تشنجات الساق

يمكن التعامل مع تشنجات الساق بحكمة عن طريق تدليك الساق بسرعة

يُعد تشنج الساق مرتبطاً بألم الظهر، وزيادة وزن الحامل وضغط التوأم على الأعصاب والعضلات المختلفة في الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية. ويمكن التعامل مع تلك التشنجات بتدليك الساق أو شد العضلات، ويمكن لأي شخص آخر مساعدة الحامل عن طريق الضغط على الجزء السفلي من القدم باتجاه الساق.

ومع ذلك، غالباً ما تكون أسرع طريقة لتخفيف الألم هي ببساطة الوقوف. يُعد الوقوف على الساق التي تعاني من تقلصات أفضل طريقة للوصول إلى الراحة .في أسرع وقت

قد تساعد الكمادات الدافئة أيضاً والتدليك في تخفيف الألم والحصول على ما يكفي من البوتاسيوم والكالسيوم وكلاهما يقلل من حدوث تشنجات الساق لدى الحامل .

3. آلام البطن

تتسبب زيادة حجم الرحم في شعور الحامل ببعض آلام البطن نتيجة كبر حجم الجنين فقد تتمتد الأربطة الموجودة في الداخل قليلاً في حالة التوأم وقد تشعر الحامل بألم في الفخذ والجانب وهو ما يسمى بألم الرباط الدائري.

تعرفي إلى المزيد: أعراض نفسية غريبة تحدث بعد الولادة

4. الدوخة أثناء الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الحامل تشعر بالدوخة أثناء الحمل يمكن للتوأم الضغط على الأوعية الدموية والحجاب الحاجز داخلياً، لذلك قد تساهم القليل من الحركة في جعل الحامل تشعر بالدوار أو عدم التركيز، مما قد يؤدي عادةً إلى إصابتها بالصداع أو نوبات الدوار.

5. توسع الأوردة

تتعرض الحامل خلال الأسبوع التاسع عشر من الحمل بتوأم إلى تورم الدوالي وانتفخها وضعف جدران الأوردة، مما يزيد من صعوبة تدفق الدم إلى أعلى وتكون الدوالي. لذلك يجب على الحامل تجنب الوقوف لفترات طويلة ومحاولة رفع القدم باستمرار.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك