مهرجان الموسيقى العربية يستقبل 99 فنانا من 9 دول عربية

بوستر مهرجان الموسيقى العربية - الصورة من حساب معهد الموسيقى العربية على الفيس بوك
بوستر مهرجان الموسيقى العربية - الصورة من حساب معهد الموسيقى العربية على الفيس بوك

يواصل معهد الموسيقى العربية التحضيرات لمؤتمره ومهرجانه السنوي ال31 والمقرر انطلاق فعالياته الخميس الموافق 20 أكتوبر، وتستمر حتى الـ3 من نوفمبر المقبل، على مدار 15 ليلة طربية منوعة ومختلفة، تقام خلالها الفعاليات والبالغ عددها 39 حفلا على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور بمشاركة 99 فنانا من 9 دول عربية من بينها المملكة العربية السعودية.

دورة العام 2022 تحتفى بشكل خاص بالمسرح الغنائي، وتواكب الاحتفالات بالذكرى الـ34، لافتتاح دار الأوبرا المصرية الجديدة، وتشهد مشاركة 99 فنانا من 9 دول عربية هي “مصر، المغرب، الأردن، لبنان، سوريا، العراق، البحرين، السعودية، تونس”، وفي مقدمتهم محمد منير، الذي يعد تواجده بالمهرجان أحد أهم مفاجآت هذه الدورة لجمهوره، بالإضافة لتواجد كوكبة من نجوم الطرب الذين أعتمد عليهم المهرجان بشكل دائم في أغلب دوراته السابقة، وفي مقدمتهم هاني شاكر، مدحت صالح، محمد الحلو، علي الحجار، عفاف راضي، نادية مصطفى وخالد سليم، بالإضافة لمشاركة عدد كبير من نجوم الأوبرا من بينهم أحمد إبراهيم وريهام عبد الحكيم ومي فاروق.

كما تشهد الفعاليات أيضا تواجد لعدد من نجوم الساحة العربية من بينهم نجوم لبنان، راغب علامة ورامي عياش وكارول سماحة وديانا حداد وعاصي الحلاني وملحم زين وسعد رمضان، ومن تونس صابر الرباعي، ومن سوريا أصالة، ومن المغرب فؤاد زبادي وجنات.

بجانب مشاركة 15 فرقة موسيقية، هي “فرقة باليه أوبرا القاهرة، فرقة الموسيقى العربية للتراث، فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، فرقة البحرين للموسيقى، فرقة أم كلثوم، الفرقة المغربية للموسيقى العربية، فرقة مقامات (تونس)، فرقة معهد الموسيقى العربية، الفرقة الموسيقية والكورال (السعودية)، فرقة الحفني، فرقة عمان للموسيقى العربية (الأردن)، الفرقة القومية العربية للموسيقى، فرقة الإنشاد الديني، فرقة سداسي شرارة”.

تبدأ أولى فعاليات الدورة الجديدة من المهرجان من خلال حفل الافتتاح المقرر أن تنطلق أولى فقراته مع تكريم د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، ود. مجدي صابر رئيس الأوبرا لـ17 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، بتسليمهم درع “أوسكار المهرجان، شهادات التقدير”، وفي مقدمتهم، اسم الموسيقار الراحل علي إسماعيل الذي يحتفل المهرجان في دورته هذا العام بمئوية الموسيقار الراحل خلال الفقرة الفنية لحفل الافتتاح، حيث تقدم خلالها الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو د. أحمد عاطف مجموعة من أعماله الشهيرة يؤديها المطربون وليد حيدر، أحمد عفت، أميرة أحمد، غادة آدم، محمد حسن، حنان عصام، نهى حافظ.

من المكرمين أيضا، اسم الناقد والمؤرخ الموسيقي الراحل د. زين نصار، أستاذ النقد الموسيقى بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون وعضو اللجنة العلمية بالمهرجان، الإعلامية إسعاد يونس، الفنانة صفاء أبو السعود، المطرب اللبناني راغب علامة، الموسيقار مودي الإمام، الموسيقار الكويتي يعقوب الخبيزي، الفنان البحريني أحمد الجميري، الشاعر شوقي حجاب، الشاعر هاني عبد الكريم، الموسيقار حسين فوزي، عازف الناي عاطف إمام، الموسيقار الدكتور ماجد عسكر، الباحث الدكتور صالح رضا، الباحث الأردني د. نبيل الدراس، د. رشا طموم أستاذ بقسم النظريات والتأليف الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ورئيس اللجنة العلمية بالمهرجان، وفنان الخط العربي محمد يوسف عبد اللطيف المغربي.

يشهد المؤتمر العلمي لهذه الدورة - المقام في الفترة من 22 إلى 26 أكتوبر - مناقشة العديد من الموضوعات والقضايا الهامة التي تمس الموسيقى العربية وتحدياته، منها “المسرح الغنائي علامات فارقة في مسيرة الموسيقى العربية”، ويناقش 7 محاور، هي نشأة المسرح الغنائي العربي وازدهاره، رواد التلحين والأداء في المسرح الغنائي المصري، رواد المسرح الغنائي المصري منذ منتصف القرن العشرين وحتى الآن، التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي في البلاد العربية، المسرح الغنائي العربي بين المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية، تجارب مستحدثة في المسرح الغنائي العربي، قضايا جمع وتوثيق وإحياء المسرح الغنائي العربي.

بالإضافة إلى المسابقة الفنية التي تحمل اسم د. رتيبة الحفني في الغناء للشباب والأطفال وذوي القدرات الخاصة والتميز للهواة في العزف المنفرد على جميع الآلآت الموسيقية، إلى جانب معرضا لفنون الخط العربي للفنان المكرم محمد يوسف عبد اللطيف المغربي، بقاعة “صلاح طاهر”.

كانت إدارة الأوبرا عقدت مؤتمرا صحفيا للإعلان عن بدء فعاليات الدورة الجديدة بحضور اللجنة التحضيرية للمهرجان، التي تضم د. مجدي صابر رئيس الأوبرا والمهرجان، الفنانة جيهان مرسي مدير المهرجان والمؤتمر، الموسيقار حلمي بكر، د. رضا رجب، د. حسن شرارة، الشاعر جمال بخيت، المايسترو محمد الموجي، الشاعر هاني عبد الكريم، الموسيقار محمد مصطفى، الموسيقار محمد ضياء، الفنان أمجد العطافي والدكتورة رشا طموم رئيس اللجنة العلمية.. وشهد المؤتمر نقاشات عديدة كان محورها أهمية المهرجان ودوره على مستوى الساحة العربية والمصرية، ودعمه الدائم لفن الجاد، حسبما أكدت مدير المهرجان الفنانة جيهان مرسي، وأهمية هذا المهرجان تكمن في الدور الذي يلعبه بصون هوية الفن المصري من خلال الاهتمام بالألوان الفنية التراثية، وهو ما أكد عليه أيضا الموسيقار حلمي بكر، مشيرا إلى أن ما يقدمه المهرجان على مدار فعالياته يعد قيم تعكس الريادة الحضارية والفنية المصرية، وحائط صد منيع ضد انتشار الأعمال الهابطة ومواجهتها بالفنون الجادة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»