المجمّع الثقافي في أبوظبي يستضيف ثلاثة معارض جديدة في موسم الخريف

المجمّع الثقافي أبوظبي يستضيف ثلاثة معارض جديدة في موسم الخريف. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي
المجمّع الثقافي أبوظبي يستضيف ثلاثة معارض جديدة في موسم الخريف. الصورة من مكتب أبوظبي الإعلامي

ينظم المجمّع الثقافي التابع لدائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي ثلاثة معارض جديدة في إطار برنامجه لموسم الخريف.
وكانت المعارض التي فتحت أبوابها أمام الجمهور من 13 أكتوبر 2022 وستستمر لغاية 2 فبراير 2023 تهدف إلى تعريف زوارها ومحبي الفن بمجموعة متنوعة من الأعمال الفنية لعدد من أبرز الفنانات الرائدات عالميًّا من المنطقة، فضلاً عن الأعمال الحديثة لفنانين محليين.

أعمال تجريدية

وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي فإنّ المعرض الذي يقام تحت عنوان "فخر النساء والمؤسسات: نحو السماء" يحتفي بمجموعة مختارة من الأعمال التجريدية لعدد من أبرز الفنانات الرائدات في المشهد الفني الحديث والمعاصر في الأردن، من ضمنهم الفنانة المشهورة عالميًّا فخر النساء زيد، وجدان، هند ناصر وأوفيميا رزق.

وسيركز المعرض على الدور الديناميكي لهؤلاء الفنانات الرائدات ضمن السياق الأردني الحالي، كما سيُسلّط الضوء على الدور الفاعل الذي لعبته هؤلاء النساء في إنشاء إرثٍ تقدمي ورائد من الممارسات الفنية والفكرية، وكذلك في تأسيس الأطر التربوية التي شكّلت بدورها المشهد الفني كما نعرفه في الأردن والمنطقة في يومنا هذا.

تاريخ ثري

يذكر أنّ المعرض يقدم أعمال كل فنانة بشكل فردي في قسمٍ مخصص لها، ويتميز بوجود غرفة أرشيفية تلقي الضوء على التاريخ الثري لهؤلاء الفنانات الملهمات. وستقوم مديرة المجمّع الثقافي "ريم فضة" بدور القيّمة الفنية للمعرض بالإضافة إلى القيّمتين المساعدتين، نور المحيربي، وزهور الصايغ.

الحياة سيرك

أما ثاني معارض المجمّع الثلاثة فيُعيد المعرض الفني الجماعي "الحياة سيرك" إلى أذهان أفراد المجتمع المحلي تجربة أول معرض فني رقمي أقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي استضافه المجمّع لأول مرة عام 1996 من خلال أعمال الفنان الإماراتي جلال لقمان، الذي يقدم من خلال هذا المعرض الجديد إلى جانب 22 فنانًا رقميًّا مقيمًا في دولة الإمارات أعمالاً تكليفية مخصصة. ويبحث المعرض في كيفية تطور الفن الرقمي على مر السنين من خلال موضوع يستكشف مفارقة حياتنا الحالية. وسيكون هذا المعرض الفني أيضًا الأول من نوعه الذي يقام لعرض رموز "NFT" (الرموز غير القابلة للاستبدال) في المجمّع الثقافي، ويهدف إلى تشجيع الفنانين الرقميين المقيمين في دولة الإمارات على استكشاف تقنية البلوك تشين. وتتميز الأعمال الفنية المبتكرة على هيئة رموز "NFT" بعدم قابليتها للتحويل والتبديل. وسيتمكن الزوار من شراء الأعمال الفنية عبر الإنترنت. ويضم المعرض أعمال الفنانين: رفيعة الخييلي، وحمدان الشامسي، وزينب محمد، ورفيعة حسين، وراشد الملا، وسروة عبد الرحمن، وعائشة الهاشمي، وسقاف الهاشمي، وليز راموس، وريم المزروعي وغيرهم. وستقوم سمية السويدي بدور القيّمة الفنية للمعرض بالإضافة إلى القيّمة المساعدة عائشة العسيري.

معرض للأطفال

فيما سيكون المعرض الثالث والأخير للموسم هو "تهويدات: رحلة موسيقية"، وهو معرض للأطفال للفنانة ريم الهاشمي. ويقدم مجموعة من أغاني النوم التقليدية من حول العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا. كما أنه يأخذ الأهالي ومقدمي الرعاية في رحلة حنين إلى التهويدات والأغاني التي نشؤوا وهم يستمعون إليها خلال طفولتهم.

وأيضًا سيسلّط هذا المعرض الضوء على كل أغنية وتاريخها وسياقها واستخدامها من خلال أشكال وسائط مختلفة، مثل الرسوم المتحركة الجديدة كليًّا، والألعاب التفاعلية، ومناطق الاستكشاف.

برنامج عام

تجدر الإشارة إلى أنّ المجمّع الثقافي يستضيف أيضًا برنامجًا عامًا من الحوارات وعروض الأفلام والفعاليات المتعلقة بالمعارض الثلاثة، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقًا.

يفتح المجمّع الثقافي أبوابه من السبت إلى الخميس من الساعة 9 صباحًا حتى 8 مساءً، وأيام الجمعة من الساعة 2 ظهراً حتى 8 مساءً. وللاطلاع أكثر على مزيد من المعلومات يرجى زيارة culturalfoundation.ae





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر