خطوات منزليّة لتعطير السجّاد

علاج البقع التي تلطّخ السجادة
من الهامّ علاج البقع التي تلطّخ السجادة على الفور، ومن دون تأخير
المكنسة الكهربائيّة للعناية اليوميّة بالسجّادة
السجّادة تتطلّب الكنس، باستخدام المكنسة الكهربائيّة، في كلّ يوم
زيت البرتقال الأساسي
زيت البرتقال الأساسي كفيل بتعطير السجّاد
مسحوق صودا الخبز
لمسحوق صودا الخبز خاصّية امتصاص الروائح
صودا الخبز والخلّ لتعطير السجّاد
صودا الخبز والخلّ، هما من المواد المستخدمة في تعطير السجّاد
علاج البقع التي تلطّخ السجادة
المكنسة الكهربائيّة للعناية اليوميّة بالسجّادة
زيت البرتقال الأساسي
مسحوق صودا الخبز
صودا الخبز والخلّ لتعطير السجّاد
5 صور

تتعدّد الطرق المنزليّة الكفيلة بتعطير السجاد، بعد عمليّة التنظيف. في الآتي، لمحة عن المواد المُستخدمة في تعطير السجّاد.

مواد سهلة التوفّر مستخدمة في تعطير السجّاد

زيت البرتقال الأساسي كفيل بتعطير السجّاد

1 الزيوت الأساسيّة: تحمل الزيوت الأساسيّة الحلّ للسجّاد كريه الرائحة، كما هي تقضي على الجراثيم والبكتيريا، وتعمل على تنقية الهواء. تشتمل الزيوت الأساسيّة المُناسبة للسجّاد، على: الليمون الحامض أو الأوكالبتوس أو البرتقال أو اللافندر أو النعناع. تقضي طريقة الاستخدام، بإضافة عشرين قطرة من الزيت المرغوب إلى زجاجة مزوّدة ببخّاخ، ومملوءة بالخل الأبيض. بعد كنس السجّاد، ونزع البقع عنه، يرشّ من الزجاجة.
من جهةٍ ثانيةٍ، ثمة طريقة تتلخّص بإضافة عشرين قطرة من الزيت المرغوب إلى وعاء محتو على مسحوق صودا الخبز، مع التحريك جيّدًا لصنع خليط يطبّق على طول مساحة السجّادة، التي تنظّف بعد ذلك بوساطة المكنسة الكهربائية. الجدير بالذكر أن هذه الطريقة في العمل تعطّر السجّادة بعمق.

2 البنّ: هو عبارة عن مكوّن مُستخدم في تعطير البسط والسجّاد، لا سيّما تلك المنبعثة منها رائحة كريهة، فحبوب القهوة المطحونة قادرة على تحييد الأخيرة. في هذا الإطار، يوزّع كمّ من البنّ المطحون طازجًا في وعاء بجوار السجادة النظيفة طوال الليل.
3 الخلّ الأبيض: هو رخيص الثمن وآمن للتطبيق على السجّاد، ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، على النقيض من معظم منتجات التنظيف المنزلية، كما هو قابل للتحلل البيولوجي، الأمر الذي يجعل من الخل منتجًا صديقًا للبيئة. يعمل الخل على مكافحة الجراثيم والروائح بشكل فعال. لتعطير السجّاد النظيف، يُصبّ الخل في زجاجة مزوّدة ببخّاخ، مع الرشّ، والانتظار لبضع ساعات قبل التنظيف بوساطة المكنسة الكهربائيّة. تُكرّر الخطوات، إذا لزم الأمر ذلك. الجدير بالذكر أن تخفيف الخلّ بالماء لا يقدّم حلًّا ناجعًا في التعطير.
4 صودا الخبز: لا يغيب المسحوق المذكور عن خزائن ربّات المنازل المحترفات؛ للمسحوق خاصّية امتصاص الروائح. في هذا الإطار، ينثر كمّ سخي من المسحوق على طول السجادة، مع استخدام فرشاة لتوزيع المسحوق على الألياف، ثمّ الانتظار طوال الليل قبل التنظيف بوساطة المكنسة الكهربائيّة. تكرّر الخطوات إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

لمسحوق صودا الخبز خاصّية امتصاص الروائح

طريقة تنظيف السجّاد

السجّادة تتطلّب الكنس، باستخدام المكنسة الكهربائيّة، في كلّ يوم


يُنظّف السجاد، بوساطة المكنسة الكهربائيّة، كلّ يوم، لغرض التخلّص من الأغبرة والأتربة وأي أوساخ تستقرّ على الأرضيّة المكسوّة، مع أهمّية تنظيف البقع، حال ملاحظتها، من دون تأخير، باستخدام مزيل البقع عن السجّاد الموثوق، والتعطير بإحدى المواد المذكورة آنفًا.
الجدير بالذكر أن هناك أشكال عدة لمزيل البقع ومنظّف السجاد، تشتمل على: الرغوة أو السائل المركّز...