5 أخطاء شائعة للعناية بالبشرة تؤدي إلى تفاقم حب الشباب

5 أخطاء شائعة للعناية بالبشرة تؤدي إلى تفاقم حب الشباب
5 أخطاء شائعة للعناية بالبشرة تؤدي إلى تفاقم حب الشباب
لا تعبثي بالحبوب
لا تعبثي بالحبوب
تجنبي أخطاء البشرة
تجنبي أخطاء البشرة
5 أخطاء شائعة للعناية بالبشرة تؤدي إلى تفاقم حب الشباب
لا تعبثي بالحبوب
تجنبي أخطاء البشرة
3 صور

هل تساءلت يوماً عن سبب عدم اعطاء روتين العناية بالبشرة الخاص بك النتائج المرجوة؟ وحتى بعد الالتزام به لا تزال البثور تظهر؟ أنت تبذلين جهداً إضافياً للتخلص منه. لكنك لا تعرفين أبداً الخطوة التي قمت بها بالطريقة الخاطئة.
نحن نتفهم شعور التعامل مع حب الشباب ولكن نعلم أنه يمكن الوقاية منه. اقرأي المقال لمعرفة أخطاء العناية بالبشرة الشائعة التي يجب تجنبها للكشف عن بشرة نقية وخالية من البقع ومنتعشة.

أسباب تزيد من ظهور حب الشباب

تجنبي أخطاء البشرة


1- غسل الوجه عدة مرات في اليوم
أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعاً هي أن غسل وجهك عدة مرات بمنظف قوي يمكن أن يساعد في التخلص من البثور. في الواقع، لا يؤدي القيام بذلك إلى تحسس الجلد فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى التخلص من زيوت البشرة الطبيعية. سيجعل الجلد جافاً ويضر بحاجز الجلد مما يؤدي في النهاية إلى إنتاج الزهم المفرط ثم حب الشباب.
ومع ذلك، يُنصح أنه إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، فإن تنظيف وجهك في الصباح والمساء بمنظف معتدل يكفي للحفاظ على بشرتك نظيفة وخالية من البكتيريا.
2- العبث بالبثور
قد يكون لديك دافع قوي "لفرقعة" البثور، لكن القيام بذلك بنفسك سيؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية. عندما تضغطين على البثور وتخدشينها، فإنها تجبر العدوى البكتيرية على التوغل في طبقات أعمق من الجلد، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور حب شباب أكثر حدة. ليس هذا فقط، ففرقعة البثرة يسبب ضرراً شديداً للجلد، والذي يظهر على شكل ندبات حب الشباب، ويصبح حب الشباب أكثر شدة في ما بعد.لذا تأكدي من تقليم أظافرك وتجنبي لمس وجهك بشكل نهائي.
3- تخطي مرطب الوجه
يعد التقليل من استخدام المرطبات أحد الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب. بسبب نقص الترطيب، تحفز البشرة الجافة الغدد الدهنية على إنتاج دهون زائدة تؤدي إلى انسداد المسام. كما أنه يسبب حب الشباب المؤلم وظهور البثور.
لذلك يُنصح سواء كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، يجب أن يكون الترطيب جزءًا مهماً من روتينك اليومي للعناية بالبشرة.
4- استخدام الكثير من المنتجات الموضعية في نفس الوقت
اعلمي أن حب الشباب وندبات حب الشباب تستغرق وقتاً للشفاء. استخدام الكثير من المنتجات الموضعية لعلاج حب الشباب في نفس الوقت لن يؤدي إلا إلى تفاقم حب الشباب. وذلك لأن العناصر النشطة المختلفة الموجودة في العديد من المنتجات قد تتفاعل مع بعضها البعض مما يؤدي إلى الإضرار بحاجز الجلد مما يؤدي إلى ظهور البثور.
لا يمكن إنكار أن استخدام العلاج الموضعي بمكونات مثل حمض الساليسيليك وخلاصة الراتنج فعال جداً في إزالة حب الشباب والعيوب والبقع الداكنة وما إلى ذلك. ومع ذلك، فإن استخدام كمية كبيرة جداً من المراهم يؤخر فترة الشفاء، واستخدام كمية أقل من اللازم قد لا يحدث أي تأثير على الإطلاق. فانتبهي واعتدلي.
5- عدم استخدام واقي الشمس
اعلمي أن التعرض لأشعة الشمس دون وقاية هو أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في حدوث حروق الشمس، والعيوب، والشيخوخة المبكرة، وفرط التصبغ التالي للالتهابات، وما إلى ذلك. يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى جفاف البشرة، مما يؤدي إلى ظهور المزيد من البثور وحب الشباب. يعد وضع واقي من الشمس واسع الطيف من أفضل الطرق للحفاظ على بشرتك آمنة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى ذلك، فإن واقي الشمس واسع النطاق يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالشيخوخة الضوئية للجلد.
تابعي المزيد: خلطات زبد البحر لتبييض البشرة