طرق تغيير حياتك للأفضل

طرق تغيير حياتك للأفضل
طرق تغيير حياتك للأفضل
طرق لتغيير حياتك للأفضل
كُن محبوباً
طرق لتغيير حياتك للأفضل
-ضع خطة للأهداف
طرق لتغيير حياتك للأفضل
الصدق مع النفس
طرق لتغيير حياتك للأفضل
توقف عن التذمر والشكوى
طرق لتغيير حياتك للأفضل
تعلم التحلي بالصبر
طرق تغيير حياتك للأفضل
طرق لتغيير حياتك للأفضل
طرق لتغيير حياتك للأفضل
طرق لتغيير حياتك للأفضل
طرق لتغيير حياتك للأفضل
طرق لتغيير حياتك للأفضل
6 صور

التغيير للأفضل من أهم السمات التي دائماً يبحث عنها كل إنسان، وتغيير الإنسان لنفسه يأتي من خلال الإرادة التي يتسم بها؛ لأن الإنسان دون إرادة لا يستطيع أن يغير من حياته، أو أن يصل إلى أهدافه أو حتى يصل إلى النجاح الذي يرغب فيه.

لذلك فإن تغيير الحياة للأفضل من أهم الأشياء المتغيرة في حياة كل شخص ومن أهم التغييرات هو التقرب إلى الله سبحانه وتعالى. كيف تغير حياتك للأفضل ومازلت في عمر الشباب في العشرينيات أو الثلاثينيات؟ الأمر ليس سهلاً وليس صعباً في الوقت ذاته، لكن بما أنك سألت هذا السؤال: كيف أغير حياتي بشكل جذري؟ فهذا يعني أنك بحاجة لهذا التغيير وعقلك الباطن لا يُرسل هذه التساؤلات عبثاً، لا يوجد شيء تقريباً لا يمكنك التحلي به أو فعله أو امتلاكه إذا كنت على استعداد للتحلي بالصبر والقيام بالأشياء الصغيرة بشكل يومي، التي سوف تتراكم في النهاية لُتحدث الفرق. تقول الدكتورة هبة علي خبيرة التنمية البشرية لسيدتي: عندما يتعلق الأمر بتغيير حياتك، من المفيد أن تتذكر شيئاً هاماً: “الأشياء السيئة تحدث بسرعة. الأشياء الجيدة تميل إلى أن تستغرق وقتاً أطول”.

عادة ما تكون كل قصة نجاح هي نتيجة سنوات من الجهد المتفاني والمتدرج. أي تغيير مهم ومستمر ومؤثر في الحياة هو نتيجة لقرارات صغيرة يتخذها الشخص كل يوم لإعداد نفسه للنجاح على المدى الطويل، هكذا هي الحياة.

إذا كنت تريد أن تبدو حياتك مختلفة بنسبة كبيرة، فسيكون للعادات والقرارات التالية تأثير قوي ومركب لتغيير حياتك.

*كيف تغير حياتك؟

تعلم التحلي بالصبر

-الصدق مع النفس:

الصدق مع النفس يمكن أن يكون من الأشياء السهلة في قولها، لكنها صعبة في فعلها؛ لأنه عندما يكون هناك شيء يتعبك وأنت لا تأخذ خطوات للتخلص من هذا الشيء هذا يدل على عدم مواجهتك له، وخوفك منه وعدم صدقك مع نفسك.

-مراقبة عاداتك:

لابد من مراقبة عاداتك؛ لأنه يمكن أن تكون العادات التي تتبعها هي التي لا تخلق شيئاً للتغيير في حياتك. لذلك لابد من مراقبة ما تفعله؛ لكي تُحسن من أفعالك بشكل أفضل، ولكي تصبح حياتك تسير نحو الأفضل.

-الثقة بالنفس:

الثقة بالنفس من أهم الخطوات التي يتخذها كل فرد من أجل التغيير للأفضل؛ لأن الثقة هي التي تجعلك تواجه الكثير من الصعوبات، وأيضاً عندما تمر بأي فشل في حياتك. ثقتك بنفسك هي التي تجعلك تواجه هذا الفشل؛ لكي تصل إلى النجاح.

*طرق لتغير حياتك للأفضل

توقف عن التذمر والشكوى

-ضع خطة للأهداف

ضع خطة محكمة لأهدافك، فالهدف بدون خطة هو مجرد حلم. إنها ليست طريقة لتغيير حياتك. لا تتغير الحياة بواسطة الرغبات وحدها، هذا هو الجزء الأكثر أهمية في إحداث التغيير. الشيء الوحيد الذي يطلبه القرار هو التخلي عن الطرق القديمة. من الآن فصاعداً، أنت تفعل الأشياء بطريقة جديدة تقربك من رغباتك، وهكذا ستعمل على تغيير حياتك إلى الأبد.

-تعلم المعاناة

إذا كنت ترغب في تحسين وضعك في الحياة، فعليك أن تتقبل القيام بالأشياء الصعبة. لتغيير حياتك إلى الأبد تذكر أنه إذا تمكنت من تعلم المعاناة أكثر بقليل من الشخص العادي، يمكنك الحصول على أكثر بكثير من الناس العاديين. تميل الأشياء ذات القيمة إلى أن يصعب تحقيقها، والأشياء التي يصعب تحقيقها تتطلب المعاناة.

-استخدم الخيال

قبل أن تتمكن من القيام بعمل أفضل، عليك أن تتخيل كيف سيبدو أفضل. حتى إذا كنت لا تستطيع أن تتخيل كيف سيبدو، فأنت تعرف ما هو وضعك الحالي. لست بحاجة إلى أن ترى بالضبط أين ستكون، ولكن يمكنك أن تتخيل أي عدد من الناس يختلف عن وضعك الذي تعيشه حالياً. يَجِبُ ألاّ تكون الرؤية مثالية. يَجِبُ ألاّ تكون واقعية. تحتاج فقط إلى أن ترى محيطك المادي بشكل مختلف وتتجاوزه.

- تجنب الروتين

من الصعب جداً التقدم بالحياة بنفس الروتين إذا كنت دائماً ما تنجذب إلى الخلف بسبب الأشياء التي فشلت بالاهتمام بها عند تقديم الفرصة أول مرة للقيام بذلك. تعلم مهارات حل المشكلات قبل أن تصبح هذا المشاكل أكبر، وشاهد مدى سهولة ظهور التغييرات في حياتك.

- كُن محبوباً.

تحتاج إلى إعطاء الناس سبباً وجيهاً لمساعدتك. لذا يتعين عليك التحكم في كيفية التعبير عن نفسك. ما سيحدث فرقاً كبيراً في حياتك هو قدرتك على التحكم في مزاجك والإشارات غير اللفظية. كن محبوباً لتغير حياتك للأفضل.

-توقف عن التذمر والشكوى

يحب الفاشلون أن يخبروا الجميع كيف يستحقون حياة أفضل. بدلاً من العمل من أجل هذا الأفضل، يفضلون الحديث عنه والشكوى بشكل دائم. إذا كنت تشعر بأنك تستحق “أن تعيش حياة أفضل”، فابدأ في العمل من أجل هذه الحياة اليوم، وكل يوم يجب أن تُغير شيئاً في حياتك.

-واجه مخاوفك

الجميع يخاف. هذا جزء من كونك إنساناً. المشكلة هي عندما تدع هذه المخاوف تمنعك من القيام بأشياء من شأنها أن تغير حياتك للأفضل، فقط عندما تواجه مخاوفك يمكنك التغلب على الحواجز التي تقف في طريقك نحو التغيير.

- تعلم التحلي بالصبر

لا يعني مجرد إجراء التغييرات الآن أنك سترى النتائج على الفور. هذا هو السبب في أنه من المهم التركيز على العمل –وليس النتيجة– عندما يتعلق الأمر بإجراء تغييرات في حياتك.

عندما تقوم بإجراء تغييرات مصممة لتحسين حياتك، فإنك تبدأ أولى خطواتك كمبتدئ، فهذه ستكون عادات إيجابية جديدة وخيارات جديدة لوضعك في مكان جديد. ونظراً لأنها جديدة، سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى تظهر النتائج. فعليك أن تكون صبوراً.