علامات تدل على انخفاض إدرار حليب الأم

صورة لأم ترضع طفلها
علامات تدل على انخفاض إدرار الحليب.. يجب الانتباه إليها
صورة لأم تحتضن طفلها الرضيع
نصائح لتعزيز إدرار لبن الأم
صورة لطفل رضيع نائم في السرير
عدم قدرة الطفل على النوم بشكل طبيعي
صورة لطفل رضيع يبكي
ضعف وزن الطفل
صورة لأم ترضع طفلها
صورة لأم تحتضن طفلها الرضيع
صورة لطفل رضيع نائم في السرير
صورة لطفل رضيع يبكي
4 صور

قد تمنع بعض المشكلات الطبية الأساسية من امتصاص الحليب، وظهور علامات تدل على انخفاض إدراره لدى الأم. ويعد الحليب أفضل طعام يمكن تقديمه للأطفال دون سن ستة أشهر؛ لغناه بجميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل، وتطوره الجسدي والعقلي، إلا أن المشكلة التي تقع فيها الكثير من الأمهات هي معاناتها من قلة إدرار الحليب في وقت ما خلال مرحلة الرضاعة، لذا من المهم معرفة علامات قلة إدرار الحليب لدى الأم؛ لخطورتها على الأطفال حديثي الولادة، وهي كالتالي، وفقاً لموقع WebMD :

1. ضعف وزن الطفل

يميل الأطفال حديثو الولادة إلى فقدان الوزن عند الولادة

يميل الأطفال حديثو الولادة إلى فقدان الوزن عند الولادة خلال الأسابيع الأولى. ومع ذلك، فإنهم يعودون مرة أخرى إلى وزنهم عند الولادة في غضون أسبوعين تقريباً، ومع ذلك إذا كان هناك نقص في إدرار اللبن، فلن يزداد وزن الطفل بمعدل صحي، وتكمن الخطورة إذا فقد الطفل أكثر من 10٪ من وزنه عند الولادة، أو لم يكتسب وزنه خلال خمسة إلى ستة أيام من عمره، مما يعد علامة على انخفاض إمدادات الحليب.

2. علامات الجفاف

يعد حليب الأم المصدر الوحيد لترطيب الطفل وحمايته من الجفاف؛ إذا كان الطفل يرضع من الثدي فقط، وتظهر عليه علامات الجفاف مثل البول الداكن اللون، وجفاف الفم، وقلة التبول- التبول بانتظام حوالي 8 إلى 10 مرات في اليوم- فقد يكون ذلك علامة على انخفاض كمية الحليب.

أيضاً يمكن أن يكون عدد الحفاضات المتسخة مؤشراً جيداً على ما إذا كان المولود يحصل على ما يكفي من الحليب. يميل الطفل الذي يحصل على كمية كافية من حليب الثدي إلى التبرز بانتظام - حوالي 5 إلى 6 مرات في اليوم- أما إذا انخفض عدد الحفاضات المتسخة إلى أقل من ثلاثة خلال الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية؛ فيجب إخطار الطبيب بذلك؛ لأنه قد يكون علامة على انخفاض إدرار الحليب.

تعرفي إلى المزيد: أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

3. اضطرابات نوم الطفل

إذا بدا الطفل نعساناً جداً فقد يكون ذلك علامة على عدم حصوله على ما يكفي من الحليب

ينام الأطفال حديثو الولادة عادة أربع ساعات أو أكثر في المرة الواحدة. عادة ما يستيقظون للرضاعة . ومع ذلك، إذا لم يستطع الطفل النوم لفترة طويلة؛ فقد يكون ذلك بسبب جوع الطفل وعدم كفاية إدرار الحليب.

أيضاً إذا بدا الطفل نعساناً جداً أو خمولاً؛ فقد يكون ذلك علامة على عدم حصوله على ما يكفي من الحليب، حيث يؤدي تناول الحليب غير الكافي إلى انخفاض مستوى الطاقة.

4. جلسة الرضاعة إما قصيرة أو طويلة

عندما تكون جلسات الرضاعة الطبيعية دائماً أقل من عشر دقائق، فهذا يشير إلى احتمال أن الطفل لا يحصل على ما يكفي من الحليب، ويمكن اعتبار ذلك علامة على تناقص إدرار الحليب لدى الأم.

أيضاً انتبهي دائماً لطفلك أثناء الرضاعة الطبيعية؛ إذا كان لديك ما يكفي من حليب الثدي، يمكنك سماع الطفل وهو يبتلع عدة مرات خلال جلسة الرضاعة الطبيعية، خاصة أثناء بداية جلسة الرضاعة الطبيعية.

5. احتقان الثدي الشديد

إذا كانت الأم تعاني من تورم حاد في الثدي مستمر، قد يفشل الطفل في الحصول على ما يكفي من حليب الثدي؛ لأن الرضاعة الطبيعية تعد مؤلمة للأم.

أيضاً إذا كان لديك كمية طبيعية من الحليب، يجب أن تشعري بثقل ثدييك، خاصة عند الاستيقاظ في الصباح. إذا لم تشعري بهذا الشعور؛ فقد يكون ذلك علامة على انخفاض كمية الحليب.

تعرفي إلى المزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

نصائح لتعزيز إدرار لبن الأم

تجنبي إعطاء الطفل الحليب الصناعي واللهايات خاصة في الأسابيع الأولى
  • إرضاع الطفل خلال أول أسابيع الولادة، كل 3 ساعات على الأقل.
  • عندما يرضع طفلك، اضغطي على ثديك؛ للمساعدة على تدفق الحليب والرضاعة من كلا الثديين في كل رضعة، والتبديل بينهما.
  • الحرص على تناول الكثير من الماء، واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وعدم تفويت أي وجبات، والتأكد أيضاً من الاستراحة قدر الإمكان بين الرضعات.
  • تجنّب إعطاء الطفل الحليب الصناعي واللهايات، خاصة في الأسابيع الأولى.
  • ضخ الحليب أو شفطه، فيمكن أن يساعد شفط الحليب بشكل متكرر بين جلسات الرضاعة، وبشكل منتظم، على زيادة مخزون الحليب.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.