مؤتمر طب العيون السعودي 2022 يناقش أمراض عيون الأطفال

مؤتمر طب العيون السعودي
مؤتمر طب العيون السعودي

يستضيف البرنامج العلمي لمؤتمر طب العيون السعودي2022 المتزامن مع مؤتمر البحر الأحمر الدولي السادس لطب العيون والذي سيعقد بجدة من الخميس 10 نوفمبر حتى السبت 12 نوفمبر 2022 بحضور نخبة من الأطباء والخبراء المتحدثين من جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى الأطباء من المملكة العربية السعودية، لمناقشة آخر المستجدات في جميع تخصصات طب وجراحة العيون.

ما سيتم طرحه بالمؤتمر

وأوضحت د. إنعام دانش استشاري ورئيسة لجنة عيون الأطفال والحول بالمؤتمر، أنه سيتم طرح الأمراض التي تصيب عيون الأطفال ومسبباتها، من عيون الأطفال الخدج أوحديثي الولادة إلى جميع مراحلهم العمرية الأخرى. مشيرة إلى أن المؤتمر يركز على أحدث الطرق لعلاج تلك الأمراض سواء الأمراض الخلقية، التي تصيب عيون الأطفال منذ الولادة كالساد أو ما يسمى بالمياه البيضاء الخلقية، وأمراض الجلوكوما، التي تسبب ارتفاع ضغط العين وخطورتها على فقدان البصر التدريجي عند الأطفال.

كما يسلط المؤتمر الضوء على المسببات لمختلف أمراض الحول الشائعة عند الأطفال وأحدث الطرق لعلاجها لحماية الطفل من الإصابة بالكسل في النظر بسب تأخر العلاج والتشخيص.

وأضافت "دانش" إلى أن المؤتمر يناقش أحد أهم أسباب العمى عند الأطفال الخدج بسبب الولادة المبكرة والتي قد تصيب الشبكية، ويبين أهمية الفحص المبكر وطرق العلاج بالليزر أو الحقن لعلاج مثل هذه الحالات.

وأكدت "دانش" أن الأمراض الوراثية في المملكة تشكل جزءا هاما من الأمراض التي قد تصيب المجتمع، والتي قد تؤدي إلى مختلف الإعاقات الذهنية والجسدية بشكل عام وكذلك البصرية على وجه الخصوص، والتي تعود إلى إنتشار زواج الأقارب. ونوّهت بسعي المملكة للعمل على التقليل من إنتشار مثل هذه الأمراض وذلك بنشر الوعي بين أفراد المجتمع وتوفير الوسائل التي تدعم المصابين وذويهم وطرق علاجهم، وتأتي أهمية تلك الخطط تمشيا وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

أهمية المؤتمر

وكشفت "دانش" أن المؤتمر يساهم ولأول مرة بتسليط الضوء في جلسة علمية مكثفة لجميع المهتمين من الأطباء أو المهنيين لعلم الوراثة، على أمراض الشبكية الموروثة والتي تعتبر من أهم مسببات العمى ومرض العشى الليلي الموروث التي غالباً ما تنتج جميعها من جراء زواج الأقارب.

مستعرضاً أحدث الجينات الموروثة والتي تقارب 300 جيناً قد تصيب الشبكية مع بحث سبب انتشارها وأحدث طرق العلاج، واستعراض ما تم تحقيقه بنجاح في المملكة لبعض من هذه الحالات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر