سرطان الثدي ليس فقط عند النساء.. الرجال معرضون أيضاً

سرطان الثدي
التوعية بمرض سرطان الثدي في شهر أكتوبر الوردي
سرطان الثدي
أعراض سرطان الثدي عند الرجال
سرطان الثدي
علاج سرطان الثدي لدى الرجال
سرطان الثدي
سرطان الثدي
سرطان الثدي
3 صور

سرطان الثدي لدى الرجال من أنواع السرطانات غير الشائعة، بل والنادر حدوثها بين الرجال. فكما لأي سيدة فرصة للإصابة بمرض سرطان الثدي، للرجال أيضاً نفس الفرصة، ولكن ليس بنفس النسبة. بحسب منظمة الصحة العالمية، تُصاب قُرابة امرأة واحدة من بين كل 12 امرأة بسرطان الثدي في حياتها، أما الرجال يُصاب حوالي رجل واحد من كل 100 رجل يصاب بسرطان، بحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

أنواع سرطان الثدي لدى الرجال

مثلهم مثل النساء، فإن أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعاً بين الرجال هي:
1- سرطان الأقنية الغازية. تبدأ الخلايا السرطانية في القنوات ثم تنمو خارج القنوات إلى أجزاء أخرى من أنسجة الثدي. يمكن أيضاً أن تنتشر الخلايا السرطانية الغازية أو تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.
2- سرطان الفصيص الغازي. تبدأ الخلايا السرطانية في الفصيصات ثم تنتشر من الفصيصات إلى أنسجة الثدي القريبة منها. يمكن أن تنتشر هذه الخلايا السرطانية الغازية أيضاً إلى أجزاء أخرى من الجسم.
3- سرطان الأقنية الموضعي (DCIS) هو أحد أمراض الثدي التي قد تؤدي إلى سرطان الثدي الغازي. الخلايا السرطانية موجودة فقط في بطانة القنوات، ولم تنتشر إلى أنسجة أخرى في الثدي.

أعراض سرطان الثدي لدى الرجال

أعراض سرطان الثدي عند الرجال


1- كتلة أو انتفاخ في الثدي.
2- احمرار أو تقشر الجلد في الثدي.
3- تهيج أو تنقير في جلد الثدي.
4- شد أو ألم في الثدي.
5- خروج بعض الإفرازات من منطقة الثدي.

عوامل الخطر للإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال

1- التقدم في العمر. تم العثور على معظم حالات الإصابة بسرطان الثدي بين الرجال ممن تعدوا سن الخمسين.
2- الطفرات الجينية. التغيرات الموروثة (الطفرات) في جينات معينة، مثل BRCA1 وBRCA2، تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
3- العامل الوراثي والتاريخ العائلي للإصابة بسرطان الثدي. يكون خطر إصابة الرجل بسرطان الثدي أعلى إذا كان أحد أفراد الأسرة المقربين مصاباً بسرطان الثدي.
4- التعرض للعلاج الإشعاعي. الرجال الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي للصدر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
5- التعرض للعلاج بالهرمونات. تزيد الأدوية التي تحتوي على الإستروجين، والتي كانت تُستخدم في الماضي لعلاج سرطان البروستاتا، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال.
6- متلازمة كلاينفلتر. هي حالة وراثية نادرة يكون فيها لدى الرجل كروموسوم X إضافي. يمكن أن يؤدي هذا إلى إنتاج الجسم لمستويات أعلى من هرمون الإستروجين وانخفاض مستويات الأندروجين.
7- أمراض الكبد. يمكن لتليف الكبد أن يخفض مستويات الأندروجين ويرفع مستويات الإستروجين لدى الرجال، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
8- زيادة الوزن والسمنة. الرجال الأكبر سناً الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالرجال ذوي الوزن الطبيعي.

تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي للرجال

من الضروري عمل الاختبار الجيني لمعرفة وجود إذا كان لدى الرجل الطفرة الجينية BRCA1 أو BRCA2. فهذه الطفرات تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا عالي الدرجة وسرطان البنكرياس.
من الضروري والمهم الحفاظ على وزن صحي وسليم وتقليل السمنة وممارسة نشاط بدني مناسب.

علاج سرطان الثدي عند الرجال

علاج سرطان الثدي لدى الرجال

يعتمد العلاج على مدى انتشار السرطان. وهذه العلاجات هي كالآتي:

1- الجراحة

العلاج الرئيسي لسرطان الثدي لدى الرجال هو الاستئصال الجراحي للثدي (استئصال الثدي). يتم استئصال الثدي بالكامل. عادة لا تشمل الجراحة إزالة عضلات الصدر.

2- العلاج الإشعاعي

يُنصح أحياناً بالعلاج الإشعاعي بعد الجراحة بهدف استئصال أي خلايا سرطانية متبقية.

3- العلاج الكيميائي

يُستخدم العلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية أو إبطاء نموها. قد يوصى به بعد الجراحة، خاصة إذا ظهر السرطان في الغدد الليمفاوية.

4- العلاج بالهرمونات

يمكن استخدام العلاج الهرموني بالإضافة إلى العلاجات الأخرى. يهدف العلاج الهرموني إلى منع تأثير الإستروجين أو تقليل كمية الإستروجين في الجسم. إنه علاج فعال لسرطان الثدي الذي يحتوي على مستقبلات هرمون الإستروجين (ER). يتم تناولها على شكل أقراص، عادة لمدة خمس أو عشر سنوات.

5- العلاج الموجه

تستخدم العلاجات الموجهة بأدوية لعلاج أنواع معينة من سرطان الثدي. وعادة ما يُعطى بالاشتراك مع العلاج الكيميائي.

6- الرعاية التلطيفية

تهدف الرعاية التلطيفية إلى تحسين نوعية حياتك من خلال تخفيف أعراض السرطان. بالإضافة إلى إبطاء انتشار سرطان الثدي، يمكن للعلاج التلطيفي أن يخفف الألم ويساعد في إدارة الأعراض الأخرى. قد يشمل العلاج العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي أو العلاجات الدوائية الأخرى.