بونراكو فن الدمى الياباني التقليدي إرث تاريخي ممتد الجذور

فن ياباني تقليدي
فن ياباني تقليدي
بونراكو ، فن الدمى الياباني
بونراكو ، فن الدمى الياباني التقليدي - الصورة من موقع -japan--experience-com
بونراكو ، فن الدمى الياباني
الصورة من المسرح الوطني - طوكيو دمى بونراكو من موقع japanobjects-com
فن ياباني تقليدي
بونراكو ، فن الدمى الياباني
بونراكو ، فن الدمى الياباني
3 صور

لطالما أسر" بونراكو" الجماهير اليابانية لعدة قرون. تُعرف أيضًا باسم ningyo joruri 人形 浄 瑠 璃 ، والتي تُترجم إلى " الدراما الغنائية للعرائس" وتجمع مسرحيات بونراكو العديد من العناصر المسرحية الأدائية والتقنية عبر اندماج العناصر المرئية والأصوات.

• أشهر ثلاثة أنماط للمسرح الياباني التقليدي

بونراكو ، فن الدمى الياباني التقليدي - الصورة من موقع -japan--experience-com


يمكن العثور على مسرح الدمى في العديد من الثقافات ، لكن القليل منها مازال موجودًا ويحافظ على تقاليده التراثية القديمة، وفقًا لموقع japanobjects-com ، بونراكو (文 楽) هو أحد أشهر ثلاثة أنماط للمسرح الياباني التقليدي، وهو شكل كلاسيكي من مسرح الدمى الياباني ويعمد لاستخدام الترانيم الإيقاعية والموسيقى التقليدية، ولا يحتاج البونراكو إلى فهم اللغة اليابانية لتجربته ؛ يعتمد بونراكو بشكل كبير على المرئيات والأصوات لرواية القصص ، بحيث يمكن للمتحدثين من أي لغة الاستمتاع بها.
الدمى الخشبية المصممة بإتقان هي العناصر المرئية المدهشة التي ترسخ حركة كل أداء، حيث يرتدي محرّكو الدمى ملابسهم باللون الأسود ، لذا فهم مرئيون للجمهور (على عكس مسرح العرائس الغربي التقليدي)، حيث تنجذب عين المشاهد بدلاً من ذلك إلى الدمى الشبيهة بالحياة التي يتحكمون فيها، و تتطلب كل دمية بونراكو اهتمام المشاهد بشكل أكبر ، وهي ترتدي رداءًا نابضًا بالحياة وتحتوي على أجزاء متحركة معقدة ، مما يمكنها من نقل مجموعة واسعة من المشاعر.

• الأصوات تدعم السرد

تدعم الأصوات السرد على المسرح، فالجوروري هو مزيج من الترانيم ، وعادة ما يقوم به راوي واحد ، وموسيقى الشاميسين ، وهي آلة وترية يابانية تشبه العود. تمتزج هذه الموسيقى معًا لمحاكاة الحوار ودراما القصة في كل مشهد، حيث تبهر عروض بونراكو الجمهور بقصص البطولة والحب المأساوي والخوارق . عادة ما تأتي هذه الحكايات مباشرة من التاريخ الياباني والأساطير. على الرغم من أن المسرحيات تصور أوقاتًا وتقاليدًا قديمة ، إلا أنها غالبًا ما تركز على المشاعر الإنسانية التي لا تزال مرتبطة بالمشاهدين الحاليين.

• كيف تتحرك دًمى البونراكو؟

تسمية


حسب موقع forum--theatre-com ، تأسس مسرح البونراكو في أوساكا في ثمانينيات القرن السادس عشر، وهو أكثر أشكال الدمى اليابانية شهرة. وفيها يتم تحريك الدًمى بواسطة ثلاثة من محرّكي الدمى. يتحكم اثنان من محركي الدمى ، المعروفين باسم أوموزوكاي ، في ذراعي وأرجل الدمية ، بينما يتحكم الثالث ، الكاشيرا ، في الرأس والوجه.
يرتدي محركو الدمى ملابس سوداء ، ووجوههم مغطاة بقطعة قماش سوداء بحيث تكون غير مرئية للجمهور، وقال إن هذا التقليد قد بدأ حتى يتمكن الجمهور من التركيز على الدمية وعدم تشتيت انتباه محرّكي الدمى.
دمى بونراكو منحوتة ومطلية بشكل رائع وهي ترتدي ملابس يابانية تقليدية جميلة، وغالبًا ما تكون رؤوس الدمى مصنوعة من الخشب ، بينما تصنع الأجساد من القماش أو الورق، يستخدم محركو الدمى مجموعة متنوعة من الأساليب للتحكم في الدمى ، بما في ذلك استخدام الأوتار والقضبان والأجساد.

تابعي المزيد: لماذا يبني اليابانيون بيوتهم من الخشب؟

• سنوات لإتقان مهارات تشغيل الدمى

عرائس بونراكو هي شكل فني دقيق ومتقن وحساس للغاية ، وقد يستغرق إتقان المهارات اللازمة لتشغيل الدمى سنوات. أشهر دمية بونراكو هي شخصية جوروري ، وهو موسيقي أعمى يرافق الدمى، ويلعب Jōruri بواسطة محرك الدمى الذي يتحدث أيضًا عن دراما الشخصية.
يًعد فن دمى بونراكو شكل شائع من أشكال الترفيه في اليابان ، وهناك العديد من مسارح الدمى المحترفة في أوساكا وطوكيو، وقد تم تطوير بونراكو في القرن السابع عشر في أوساكا كشكل درامي فريد من نوعه ، وهو شكل فريد من أشكال الفن الياباني، يتميز هذا الأداء بعروض الدمى والموسيقى والغناء بالإضافة إلى الدمى المعقدة والمرافقة الموسيقية، وقد صُممت أزياء الدمى النابضة بالحياة بشكل رائع بزخارف معقدة. في عام 1955 .

• اليونسكو تسجل بونراكو كممتلكات ثقافية غير ملموسة

فيديو من مسرح نينغيو جوهري بونراكو للعرائس - من القناة الرسمية لليونسكو عبر اليوتيوب

صنفت اليونسكو فن بونراكو كممتلكات ثقافية غير ملموسة مهمة، فلطالما كان جزءًا من تراث الفنون المسرحية اليابانية وهو عرض موروث من تقليد سرد القصص "جوروري". وقالت اليونسكو على موقعها الرسمي unesco.org أنه فن يجمع بين الفنون المسرحية (المسرح الدرامي والأزياء والعروض الموسيقية وعروض الدمى) والفنون الأدبية (سرد القصص وترديد النثر) مما يجعل فن بونراكو ساحرًا للغاية.
حسب الموقع السابق، يمكن مشاهدة البونراكو باليابان في المسرح الذي صمم خصيصاً لهذه النوعية من العروص، وقد تأسس مسرح بونراكو الوطني في عام 1984، و يتراوح سعر التذكرة من 1000 ين إلى 6000 ين ، حسب العرض وطريقة جلوسك. في عرض bunraku ، يُقدم أيضًا تعليقًا كاملاً لأدلة السماعات الصوتية باللغة الإنجليزية.
بونراكو ، الذي يُعرض في اليابان منذ العصر البرونزي ، موجود منذ قرون. قد يبدو أن مسرح العرائس يشبه ترفيه الأطفال ، لكن بونراكو أكثر من ذلك بكثير. العديد من المسرحيات مخصصة للجماهير من جميع الأعمار.

تابعي المزيد: ما هو فن كوكيشي؟. . اكتشفي سر الصناعة اليدوية للدمى الخشبية في اليابان