ما هو فن كوكيشي؟. . اكتشفي سر الصناعة اليدوية للدمى الخشبية في اليابان

دُمى يابانية
دُمى كوكيشي اليابانية - الصورة من موقع mymodernmet.com
دُمى يابانية
دُمى كوكيشي- الصورة من موقع oyakata-com-pl
دُمى يابانية
دُمى كوكيشي اليابانية - الصورة من موقع mymodernmet.com
دُمى يابانية
دُمى كوكيشي- الصورة من موقع oyakata-com-pl
دُمى يابانية
دُمي كوكيشي- الصورة من موقع oyakata-com-pl
دُمى يابانية
دُمي كوكيشي- الصورة من موقع oyakata-com-pl
دُمى يابانية
دُمى يابانية
دُمى يابانية
دُمى يابانية
دُمى يابانية
دُمى يابانية
6 صور

ظلت دُمى كوكيشيこ け し ، 小 芥子 الخشبية جزءاً من الفن الياباني التقليدي لعدة قرون، فبشكلها الخشبي الاسطواني وطريقة نحتها التقليدية البسيطة التي احتفظت ببدائيتها إنشائياً وبساطتها تصميمياً، تحولت لهوس بين السائحين الوافدين لليابان، وهؤلاء الباحثون عن الأصالة والمهارة في الحرف اليدوية الإقليمية من هواة جمع المقتنيات والأنتيكات، حتى إنها انتشرت بالعالم كله وفق ثقافة kawaii، وتعني ثقافة الجاذبية اليابانية، وهي أكثر من مجرد كلمة خاصة بالشعب الياباني، وتمثل الاحتفال بجميع الأشياء الجيدة بالنسبة للشعب الياباني، بالإضافة إلى التعبير عن التقدير للشخصيات الخيالية.

• دُمى كوكيشي

دُمى كوكيشي اليابانية - الصورة من موقع mymodernmet.com


كوكيشي عبارة عن تماثيل خشبية اسطوانية ذات رؤوس كبيرة مميزة. الشخصيات النسائية ليس لها أذرع أو أرجل صنعت منذ أكثر من 150 عاماً كلعبة للأطفال. أصلها من المنطقة الشمالية الشرقية باليابان، نوهوكو – تشيهو، وهي مصنوعة يدوياً من الخشب، ولها جذع ورأس بسيط، وجذعها مزينة بزخارف نباتية مصبوغة يدوياً. ويتم تمييز وجوه كوكيشي التقليدية ببضعة خطوط بسيطة فقط. غالباً ما يكون للجسم تصميمات زهرية و/ أو حلقات مطلية بأحبار حمراء أو سوداء وأحياناً خضراء أو أرجوانية أو زرقاء أو صفراء ومغطاة بطبقة من الشمع، وتصنع التماثيل من أنواع مختلفة من الخشب، اعتماداً على خصائصه المحددة - على سبيل المثال، يعطي خشب أشجار البرقوق الدُمى لوناً فريداً، بينما شجرة الكرز الكورنيليّة يكسبها جودة ومتانة لا تصدق، وإحدى أهم سمات دُمى كوكيشي هي افتقارها إلى الذراعين أو الساقين. منذ الخمسينيات من القرن الماضي، قام صانعو كوكيشي بتوقيع أعمالهم، عادة في الأسفل وأحياناً في الخلف.

• قصة كوكيشي

دمى كوكيشي- الصورة من موقع oyakata-com-pl


حسب موقع story.nakagawa-masashichi.jp ظهرت الأمثلة الأولى من كوكيشي خلال نهاية فترة إيدو (1603-1868م)، مع أجساد طويلة بلا أطراف ورؤوس متضخمة، تطورت الدُمى تدريجياً لتظهر تعابير الوجه المرسومة والكيمونو الملون.
تم صنع تماثيل الدُمى في اليابان على مدى القرون الماضية، وهي تمثل تقليداً حرفياً ينتقل من جيل إلى جيل وتحيط بها العديد من الأساطير الشعبية القديمة، حيث يعتبر اليابانيون أن التماثيل ذات المظهر البريء هي رمز لموت الأطفال الذين لم يولدوا بعد أو الأطفال الذين قتلوا بعد الولادة مباشرة، ويرتبط هذا بتفسير اسم "kokeshi" على أنه مشتق من الكلمتين ko (طفل) وkeshi (إزالة أو إطفاء). وفقاً للأساطير الشعبية، يعبر الآباء عن حزنهم بوفاة طفل من خلال إعداد تماثيل خشبية ملونة له.
تابعي المزيد: دمى شعبية «لتسلية الأطفال» بأنامل فاطمة وأخواتها

• كيف تصنع الكوكيشي؟

دُمى كوكيشي- الصورة من موقع oyakata-com-pl


ينفذ حرفيو كوكيشي المحترفون كل جزء من عملية التصنيع بأنفسهم، من تحضير الخشب إلى طلاء الشمع. دُمى Kokeshi محفورة يدوياً على مخرطة، باستخدام خشب القرانيا أو خشب الكرز بشكل أساسي. يستخدم عمال الأخشاب مجموعة متنوعة من الأدوات التي تشبه الإزميل لنحت منحنيات وأشكال كل دُمية. يتم أيضاً صنع كل أداة من هذه الأدوات المتخصصة يدوياً بواسطة الحرفيين أنفسهم، بحيث يتم تخصيصها لتناسب أيديهم وراحتهم. بمجرد اكتمال القاعدة الخشبية، يتم تطبيق الطلاء بدقة باستخدام فرشاة ناعمة من فرو ابن عرس. عادةً ما يستخدم صانعو كوكيشي التقليديون الحبر الأسود والأحمر والأخضر للرسم على وجه الدمية وجسمها. أخيراً، يتم تطبيق الشمع على التصميم.

• الإصدارات الحديثة من دُمى كوكيشي

دُمى كوكيشي- الصورة من موقع oyakata-com-pl


حسب موقع oyakata-com-pl، هناك 11 نمطاً رسمياً من kokeshi تمت تسمية هذه الأنماط التقليدية على اسم المكان الذي تصنع فيه، وله شكل ولون وزخارف مميزة خاصة به.
في الوقت الحاضر، بجانب kokeshi التقليدي، المعروف باسم dentō-kokeshi، يمكننا العثور على المزيد من الإصدارات المعاصرة من التماثيل والتي تعني كوكيشي الفني
أحد أندر أنماط kokeshi يأتي من Hijiori Onsen في Yamagata، حيث يوجد صانع kokeshi رئيسي واحد فقط. تتميز دُمى Hijiori بعيون سعيدة المظهر مع جفن مزدوج، بالإضافة إلى الحاجبين والأنف والشفتين الحمراء الصغيرة. تم تزيين أجسادها أيضاً بأزهار الأقحوان، لكنها تتميز أحياناً بتكوين "رذاذ" من الزهور. كثيراً ما يستخدم اللون الأصفر لطلاء خلفية الجسم. وفي بعض الحالات، يتم أيضاً دمج أوراق القيقب.
تابعي المزيد: باربي تكرم 6 سيدات من أبطال جائحة كورونا بدمية باربي فريدة تشبهها

• 5500 نموذج كوكيشي

دُمى كوكيشي- الصورة من موقع oyakata-com-pl


يمكن العثور على كوكيشي في كل أكشاك ومحلات بيع الهدايا التذكارية باليابان، على أن فن صنع كوكيشي الخشبي اليدوي يمارسه فقط الحرفيون الأكثر حباً للتراث الوطني، على أن الـ. Kokeshi محمية أيضاً من النسيان والتشويه عبر الإنتاج الضخم من قبل العديد من المتاحف حيث توجد أكبر مجموعة في العالم من كوكيشي في متحف مياجي زاو كوكيشي عند سفح جبل زاو في محافظة مياجي. إنها موطن لـ 5500 نموذج تم التبرع بها من قبل جامعي القطع النقدية أو الموهوبين من قبل ممتلكاتهم، بما في ذلك العديد من القطع النادرة من قبل أساتذة كوكيشي الأسطوريين.
طريقة صناعة عرائس كوكيشي - الفيديو من موقع mymodernmet.com