علاجات طبيعية للصداع أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
علاجات طبيعية للصداع أثناء الحمل
صورة لحامل تحمل كوب من الماء
تناول الكثير من الماء
صورة لامرأة حامل تتناول مشروب
تناول الزنجبيل
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
تناول عصير الليمون
صورة لحامل تعاني من أوجاع الحمل
أوجاع الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
صورة لحامل تحمل كوب من الماء
صورة لامرأة حامل تتناول مشروب
صورة لامرأة حامل تتناول العصير
صورة لحامل تعاني من أوجاع الحمل
5 صور

يسبب الحمل أنواعاً مختلفة من الأوجاع والآلام في أجزاء مختلفة من الجسم، منها الصداع الذي يعتبر أحد أكثر الأعراض المزعجة التي تصاب بها الحامل خلال فترة الحمل. يمكن أن يكون الصداع ناتجاً عن عدة عوامل، مثل قلة النوم والتوتر، وقد تصاب الحامل -بجانب الصداع- ببعض مضاعفات الحمل الأخرى؛ مثل الغثيان والقيء، ويمكن للحامل التي تصاب بالصداع استخدام العلاجات الطبيعية التي يقدمها موقع webmd بدلاً من الأدوية.

1. تناول الكثير من الماء

يوصى بتناول ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً

يعد الجفاف أكثر أسباب الصداع شيوعاً أثناء الحمل، ويساعد بقاء جسم الحامل رطباً طوال فترة الحمل على علاج الصداع، فقد يحتاج جسم الحامل إلى كمية أكبر من الماء أكثر من المعتاد؛ حتى لا تصاب بـالجفاف، ويوصى بتناول ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً.

2. استنشاق زيت النعناع

يعد أحد العلاجات المنزلية الأكثر شيوعاً للصداع أثناء الحمل هو وضع زيت النعناع العطري على جبهتك؛ وذلك لتأثيره المهدئ على بشرتك، وفائدته في تقليل تقلص العضلات أيضاً.

يمكن للحامل أخذ بضع قطرات من زيت النعناع العطري في راحة يدك وفرك الراحتين ببعضهما البعض لبضع دقائق جيدة، ثم وضع الزيت على الجبهة بمساعدة راحة يدك، والقيام بتدليكه لفترة من الوقت.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام زيت النعناع هي استنشاقه. يمكن تسخين وعاء من الماء، ثم أضيفي بضع قطرات من زيت النعناع العطري إليه. استنشقي البخار لتنظيف الأنف المحتقن، وعلاج آلام العضلات، والتخلص من الغثيان.

تعرّفي إلى المزيد: أسرع طريقة لمعرفة الحمل قبل الدورة

3. تناول الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل علاجاً رائعاً لعلاج الصداع النصفي

يعتبر الزنجبيل غذاءً مفيداً للغاية، وهو ليس فقط أحد أفضل العلاجات الطبيعية للصداع أثناء الحمل، ولكن لعلاج العديد من أعراض الحمل المزعجة الأخرى؛ مثل تقليل الالتهاب وتخفيف الغثيان والألم وكذلك تحسين الهضم.

يعد الزنجبيل علاجاً رائعاً لعلاج الصداع النصفي؛ لأنه يشجع ويحفز تقلص العضلات. يمكن تناول الزنجبيل نيئاً أو تناول مغلي الزنجبيل، فقط ابشُري بعض الزنجبيل، وأضيفيه إلى كوب من الماء المغلي مع بضع أوراق نعناع مطحونة. تصب في كوب ثم يضاف إليها عصير نصف ليمونة.

4. الكمادات الباردة

إذا كنتِ تعانين من الصداع النصفي، يمكنكِ تجربة الكمادات الباردة، فهي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية وتخفف الألم قليلاً. ستشعر الحامل على الفور بالانتعاش والنشاط، وستجد أن الصداع قد بدأ في الاختفاء، وستساعدك الكمادات الباردة على التخلص من الصداع وأعراضه المصاحبة؛ مثل الغثيان، وآلام العضلات.

5. ضمادة دافئة

تعد أفضل طريقة للتخلص من الصداع أثناء الحمل، خاصة صداع التوتر وصداع انقباض العضلات، هي الضغط الدافئ.

لتخفيف الألم، يمكنك نقع قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ وعصر الماء الزائد. يمكنك وضعه على رأسك أو رقبتك، حسب المكان الذي تريدين تخفيف الألم منه.

6. تناول عصير الليمون

أضيفي بعض عصير الليمون والزنجبيل إلى الماء الساخن وتناوليهما كل صباح

من المعروف أن عصير الليمون مفيد جداً، ويمكنه منع مجموعة من المشكلات، بما في ذلك نزلات البرد والتشنجات وعسر الهضم، وحتى تحسين نظام المناعة في الجسم.

يسبب انخفاض فيتامين "سي" بالجسم أثناء الحمل العديد من المضاعفات، بما في ذلك الصداع، وفقر الدم، وارتفاع ضغط الدم، وتسمم الحمل، لزيادة كمية تناول فيتامين "سي" أثناء الحمل، أضيفي بعض عصير الليمون والزنجبيل إلى الماء الساخن، وتناولي المزيج كل صباح.

تعرّفي إلى المزيد: علاج التهاب الحلق للحامل

7. الحصول على قسط وافر من الراحة

تعد واحدة من أبسط العلاجات المنزلية للصداع والقلق أثناء الحمل هي حصول الحامل على بعض الراحة والنوم للتخلص من أعراض الصداع المزعجة، أو محاولة أخذ قيلولة قصيرة لمدة ساعة أو ساعتين في اليوم.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك