اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حساب المواطن: حالة واحدة لا يلزم فيها إرفاق مستندات لإثبات الاستقلالية.. تعرفوا عليها

برنامج حساب المواطن
حساب المواطن: حالة واحدة لا يلزم فيها إرفاق مستندات لإثبات الاستقلالية

يواصل برنامج الدعم الحكومي "حساب المواطن" الرد على استفسارات المتابعين عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، وذلك من أجل توضيح كل ما يتعلق بالبرنامج من استفسارات.

حالة واحدة

وفي التفاصيل، فقد كشف "حساب المواطن"، عن حالة واحدة لا يلزم فيها إرفاق مستندات لإثبات الاستقلالية للمستفيد من دعم البرنامج.

وأكد برنامج الدعم الحكومي، أنه في حال وجود تابع مضاف لا يلزم إرفاق مستندات لإثبات الاستقلالية.

ويأتي ذلك التوضيح من البرنامج، رداً على تساؤل أحد المتابعين، قال فيه: هل المطلقة ومعها تابع واحد يلزم لها عقد إيجار أم أن صك الحضانة يكفي؟.

ليرد البرنامج، أن إرفاق مستند لإثبات استقلالية التابع المضاف غير مطلوب، ويتم فقط إرفاق "صك ولاية أو إثبات احتضان".

تحديث البيانات

ومؤخراً، دعا برنامج "حساب المواطن"، المستفيدين الذين لم يقوموا بالإفصاح في الدفعات السابقة للمسارعة إلى تحديث بياناتهم والإفصاح عن جميع مصادر الدخل الناتجة من الراتب الشهري أو الراتب التقاعدي أو النشاط التجاري، بالإضافة إلى الدخل الناتج من الاستثمارات المالية وعوائد الأعمال الحرة وعوائد الأصول العقارية.

الإفصاح عن مصادر الدخل

وأكد عبدالله الهاجري، مدير عام التواصل لبرنامج "حساب المواطن"، أهمية الإفصاح، وأن البرنامج يرتبط بالعديد من الجهات ذات العلاقة للتأكد من مطابقة البيانات، مشيرًا، إلى أن البرنامج قام بإرسال رسائل نصية للمستفيدين الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم والإفصاح عن مصادر الدخل التي يحصلون عليها، لتتم إعادة دراسة الأهلية ومدى استحقاقهم في البرنامج لدورة شهر نوفمبر 2022، بهدف رفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي.

وبين الهاجري، إن من سياسات وضوابط دعم برنامج حساب المواطن تحديث المستفيد لبياناته خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ التغيير وذلك وفقًا للمادة 17 والتي نصت: "على المتقدم أو المستفيد الأساسي - بحسب الأحوال - تحديث حسابه الإلكتروني عند حدوث أي تغيير على المعلومات والبيانات التي سبق له إدخالها وكان لذلك التغيير تأثير على دورة تقييم الأهلية والاستحقاق، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ حدوث التغيير".

دفعة شهر أكتوبر 2022

وكان البرنامج قد أودع، يوم 10 أكتوبر الجاري، 3.3 مليار ريال مخصص دعم شهر أكتوبر 2022 للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

وقد بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة التاسعة والخمسين نحو 10.2 مليون مستفيد وتابع، ليصبح إجمالي ما دفعـه برنامـج حساب المواطن للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 133 مليار ريال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر