أخطر أنواع سرطان الثدي
أخطر أنواع سرطان الثدي
اكتشفي سرطانات الثدي الأكثر خطورة
اكتشفي سرطانات الثدي الأكثر خطورة
أخطر أنواع سرطان الثدي
اكتشفي سرطانات الثدي الأكثر خطورة
2 صور

سرطان الثدي يعتبر من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً عند النساء، ومعظم أنواع سرطانات الثدي هي سرطانات غدية تصيب الثدي. تتشكل الأورام في الغدد أو القنوات التي تفرز الحليب. ولكن ما هو أخطر أنواع سرطانات الثدي؟

أنواع سرطان الثدي

هناك نوعان من سرطان الثدي: سرطان الثدي الغازي وغير الغازي. بعضها بطيء النمو، والبعض الآخر أكثر عدوانية. هناك عدد من العوامل التي تؤثر على مدى عدوانية الورم، بما في ذلك تركيبته البيولوجية وحجمه.
وهناك أنواع فرعية معينة من سرطان الثدي، مثل سرطان الثدي الثلاثي السلبي وسرطان الثدي الالتهابي، والتي من المرجح أن تتكرر، رغم العلاج المكثف.

سرطانات الثدي الغازية

تعتبر معظم سرطانات الثدي غازية، مما يعني أن السرطان قد انتشر من الموقع الأصلي إلى مناطق أخرى، مثل أنسجة الثدي القريبة أو العقد الليمفاوية أو أي مكان آخر في الجسم. وتشمل:

- سرطان الأقنية الغازية

يمثل هذا النوع ما يقرب من 70 إلى 80 في المائة من جميع الحالات، هو سرطان يبدأ في قناة الحليب وينمو في أجزاء أخرى من الثدي. مع مرور الوقت، قد ينتشر أكثر أو ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

- سرطان الفصيص الغازي

سرطان الفصيص الغازي، يمثل ما يقرب من 5 إلى 10 في المائة من جميع سرطانات الثدي. يبدأ في الفصيصات (حيث يصنّع حليب الثدي) ثم ينتشر في أنسجة الثدي القريبة، يصعب اكتشاف هذا السرطان في صور الثدي الشعاعية.

- مرض باجيت

داء باجيت هو نوع نادر من أنواع سرطان الثدي يصيب الحلمة. ويؤثر بشكل أساسي على حوالي 1 إلى 4 في المائة من المرضى الذين تمَّ تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي.

- أورام فيلوديس

أورام فيلوديس نادرة وتنشأ في الأنسجة الضامّة للثدي. يؤثر هذا النوع من الأورام في الغالب على النساء في الأربعينيات من العمر.

- سرطان الثدي المتكرر

هو سرطان غازي يعود بعد أشهر أو سنوات من العلاج. يمكن أن يتكرر سرطان الثدي في نفس الثدي (تكرار موضعي)، أو في العقد الليمفاوية القريبة في الإبط أو عظم الترقوة، أو في جزء آخر من الجسم (النقيلي أو الانتكاس البعيد).

تابعي المزيد: أعراض نقص الحديد النفسية والجسدية خطيرة

ما هي أخطر أنواع سرطان الثدي؟

اكتشفي سرطانات الثدي الأكثر خطورة


أخطر أنواع سرطان الثدي وأكثرها عدائية هي: سرطان الثدي الالتهابي والساركوما الوعائية للثدي.

سرطان الثدي الالتهابي

يميل سرطان الثدي الالتهابي، الذي يمكن اكتشافه في القنوات أو الفصيصات، إلى الانتشار بشكل أسرع من الأنواع الأخرى من سرطان الثدي.
فهو يمتاز بسرعة نموه، وقد حصل على اسمه من العلامات الالتهابية التي يسببها، وعادة ما تكون عبارة عن احمرار وتورم على جلد الثدي من الخارج. بسبب هذه العلامات. يعتبر تشخيصه في المراحل الأولى صعباً بسبب الالتباس بينه وبين الالتهابات العادية، مما يجعل انتشاره سريعاً.

الساركوما الوعائية

الساركوما الوعائية هي سرطان الثدي الذي يتكون في بطانة اللمف أو الأوعية الدموية اللمفية (وهي جزء من الجهاز المناعي)، وهو نادر الحدوث ويمثل فقط 1 إلى 2 في المائة من جميع الأورام (بما في ذلك تلك الموجودة في أي مكان آخر في الجسم). وهذا النوع من السرطان ينمو بسرعة ولا يتم تشخيصه غالباً حتى ينتشر بالفعل في مناطق أخرى من الجسم.
وعلى الرغم من احتمال إصابة أي شخص بالساركوما الوعائية، إلا أنه أكثر شيوعاً بعد سن الـ 70 عاماً. وغالباً ما يكون سببه مضاعفات من العلاج الإشعاعي للثدي، ولكنه قد لا يحدث إلا بعد مرور ثماني إلى عشر سنوات.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصادر :
cancercenter.com
breastcancer.org


تابعي المزيد: أطعمة تؤدي إلى الاكتئاب.. يمكنكِ الابتعاد عنها بسهولة