في اليوم العالمي للمدن.. زيادة الوعي حول التحضر العالمي

اليوم العالمي للمدن
تاريخ اليوم العالمي للمدن
اليوم العالمي للمدن
أهمية اليوم العالمي للمدن
اليوم العالمي للمدن
حقائق مثيرة عن المدن
اليوم العالمي للمدن
اليوم العالمي للمدن
اليوم العالمي للمدن
3 صور
في يوم 31 أكتوبر من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمدن، بهدف زيادة الوعي حول التحضر العالمي والدفع من أجل التعاون العالمي في التنمية الحضرية المستدامة. كما يسلط هذا اليوم الضوء على التفاوتات داخل أكبر مدن العالم ويدفع نحو مزيد من الاندماج الاجتماعي، بما في ذلك المساواة والوصول إلى الخدمات والفرص.
ووفقاً لموقع National Today، أعلنت الأمم المتحدة يوم المدن العالمي في عام 2013 وتم الاحتفال به كل عام منذ ذلك الحين. ويتماشى اليوم العالمي للمدن مع هدف التنمية المستدامة رقم 11 للأمم المتحدة- المدن والمجتمعات المستدامة- الذي يتعامل مع التنمية الحضرية بشكل مستدام.

احتفال هذا العام

يتم الاحتفال باليوم العالمي للمدن في مدينة مختلفة كل عام ويركز اليوم على موضوع معين. ومن المقرر الاحتفال العالمي لهذا العام في شنغهاي بالصين تحت شعار "اعمل محلياً لتتحول إلى العالمية". يهدف هذا اليوم إلى تجميع شركاء مختلفين وأصحاب مصلحة متنوعين معاً لتبادل خبراتهم وأساليبهم في العمل المحلي، وما هو الإجراء المحلي الذي نجح وما هو مطلوب لتمكين الحكومات المحلية والإقليمية من إنشاء مدن أكثر اخضراراً وإنصافاً واستدامة.

تاريخ يوم المدن العالمي

تاريخ اليوم العالمي للمدن

ظهرت المدن الأولى على الإطلاق في الهلال الخصيب بين نهري دجلة والفرات في أرض تُعرف باسم بلاد ما بين النهرين حوالي 7500 قبل الميلاد. تضمنت هذه المدن إريدو وأور وأوروك. سرعان ما تشكلت المدن على طول ضفاف نهر النيل في مصر، ونهر السند في الهند، ونهر هوانغ هي في الصين. نمت المدن في أماكن ذات تربة خصبة، مما سمح للبشر الأوائل بالتخلي عن نمط الحياة الأكثر بدوية. على مدى آلاف السنين التالية، استمرت المدن ما بين التوسع والسقوط في جميع أنحاء العالم. تحولت بلاد ما بين النهرين إلى ركام، وهجر وادي السند، وارتفعت روما وسقطت. لكن مؤسسة المدينة لم تختف أبدا.
كانت المدن مراكز للتجارة والدين والثقافة والتعليم عبر التاريخ. ومع ذلك، فإن الحجم الهائل للمستوطنات الحضرية اليوم أصبح ممكناً فقط بعد الثورة الصناعية. دفعت الثورة الناس إلى المدن بحثًاً عن فرص عمل في المصانع. تم دعم النمو السكاني الحضري أيضاً من خلال التطورات التكنولوجية، والتي تشمل اختراع الصلب، توصيل الكهرباء، المصاعد، وما إلى ذلك. يعيش أكثر من نصف سكان العالم في المدن الآن، ومن المهم أكثر من أي وقت مضى جعل هؤلاء الناس على دراية بكيفية تحقيق الاستدامة التعايش داخل المدن.
توقعت الأمم المتحدة أنه بحلول عام 2030، سيكون هناك 41 مدينة ضخمة، مدن يزيد عدد سكانها عن 10 ملايين نسمة. ومن المتوقع أن تضم الهند، مع مدنها الخمس العملاقة، سبعة أماكن أخرى من المؤكد أن تضم مدناً كبرى مثل كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية الشعبية.

حقائق مثيرة للاهتمام حول المدن

حقائق مثيرة عن المدن

المتاحف: يوجد في برلين أكثر من 170 متحفاً.
علامة هوليوود: تم تهجئة علامة هوليوود الشهيرة في لوس أنجلوس في البداية هوليوود لاند.
طيور البطريق في المدينة: تضم كيب تاون أكثر من 2000 بطريق أفريقي.
أقدم عاصمة أوروبية: أقدم عاصمة أوروبية هي أثينا باليونان.

أهمية يوم المدن العالمي

أهمية اليوم العالمي للمدن

1- معرفة المزيد عن المدن والنظام البيئي الذي يعيش فيه نصف العالم.
2- تسليط الضوء على قضية مهمة، حيث تعاني العديد من المدن حول العالم من المشاكل.
3- التذكير بحياة أكثر استدامة: لقد كانت التنمية المستدامة ضرورية للغاية لعقود حتى الآن. يوم المدن العالمي هو تذكير بأن نكون أكثر وعياً بهذه الحقيقة.