اليوم العالمي للطيور المهاجرة

الطيور المهاجرة
اليوم العالمي للطيور المهاجرة
الطيور المهاجرة
أهمية اليوم العالمي للطيور المهاجرة
الطيور المهاجرة
تاريخ اليوم العالمي للطيور المهاجرة
الطيور المهاجرة
الطيور المهاجرة
الطيور المهاجرة
3 صور

منذ إنشائه في عام 2006، يتم الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة مرتين في السنة؛ حيث من المفترض أن يتم الاحتفال به يوم السبت الثاني من شهر مايو ويوم السبت الثاني من شهر أكتوبر. هذا العام، تم الاحتفال به سابقاً في 14 من مايو وللمرة الثانية، يحتفل العالم بهذا اليوم مرة أخرى اليوم، 8 من أكتوبر.
بحسب موقع «First Post»، يهاجر ما لا يقل عن 4000 نوع مختلف من الطيور لمسافات طويلة، بحثاً عن الطعام، مرتين في السنة؛ ما يشكل نحو 40٪ من تعداد الطيور في العالم، حيث تقضي هذه الطيور الشتاء في مناطق أكثر دفئاً قبل العودة إلى المنزل للتكاثر.

محور اليوم العالمي للطيور المهاجرة 2022

محور اليوم العالمي للطيور المهاجرة

يُعد التلوث الضوئي وتأثيره في الطيور المهاجرة محور اليوم العالمي للطيور المهاجرة 2022، الذي يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم اليوم السبت 8 من أكتوبر. على مدار العام، سيتم نشر رسالة «تعتيم الأنوار للطيور في الليل»، وتسليط الضوء على الخطوات التي يمكن للأفراد والمجتمعات والحكومات اتخاذها للحد من تأثير التلوث الضوئي في الطيور المهاجرة.

أهمية اليوم العالمي للطيور المهاجرة

أهمية اليوم العالمي للطيور المهاجرة

اليوم العالمي للطيور المهاجرة هو لحماية النظم البيئية التي تستخدمها الطيور المهاجرة للتكاثر وعدم التوقف مع الحفاظ على الطيور الصحية. إنها مهمة لأن لها تأثيراً كبيراً في البيئة، وضرورية للحفاظ على الانسجام البيئي والتنوع البيولوجي.
بطريقةٍ ما، تعمل الطيور بوصفها سفراء للطبيعة. من أجل زيادة هجرة الطيور؛ من الضروري إعادة إنشاء الترابط البيئي وسلامته.
والغرض من اليوم العالمي للطيور المهاجرة هو زيادة الوعي العام بالقضايا التي تواجهها الطيور المهاجرة، وأهميتها البيئية، والحاجة إلى التعاون العالمي لحمايتها.

تاريخ اليوم العالمي للطيور المهاجرة

تاريخ اليوم العالمي للطيور المهاجرة

تم إنشاء اليوم العالمي للطيور المهاجرة نتيجة لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن الحفاظ على الطيور المائية المهاجرة الإفريقية- الأوراسية. ومع ذلك، وُلد مفهوم اليوم العالمي للطيور المهاجرة في الولايات المتحدة في عام 1993 عندما بدأ عدد من المنظمات والوكالات في الاحتفال بهذا اليوم. اختارت الأمم المتحدة تعزيز الوعي بصلات الطيور المهاجرة بمختلف المناطق الجغرافية حول العالم في عام 2006. ومنذ ذلك الحين، شاركت 118 دولة في هذا الحدث وحضرته.
كل عام، تشمل الأحداث التي تعزز الحفاظ على الطيور المهاجرة رحلات الطيور، المهرجانات ذات الطابع الطبيعي، رحلات مشاهدة الطيور، كرنفالات الطيور، البرامج التعليمية، والمعارض. ومن بين الموضوعات التي تمت مناقشتها بيولوجيا الطيور، ومواقع التعشيش، وتحديد الطيور، وعالم الطيور الرائع.