اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في الاحتفالية الأممية الثانية بالقطن: إذكاء الوعي بقطاع القطن ودوره الحاسم في التنمية الاقتصادية

اليوم العالمي للقطن
اليوم العالمي للقطن - الصورة من موقع worldcottonday.com
اليوم العالمي للقطن
قطف القطن في مدرسة حقلية للمزارعين في مالي حيث طورت الفاو برنامجًا للحد من مخاطر مبيدات الآفات والإنتاج المستدام.- الصورة من الموقع الرسمي للامم المتحدة un-org
اليوم العالمي للقطن
اليوم العالمي للقطن - الصورة من موقع منظمة الزراعة الدولية fao.org
اليوم العالمي للقطن
اليوم العالمي للقطن
اليوم العالمي للقطن
3 صور

القطن سلعة عالمية تزرع في أكثر من 75 دولة عبر القارات الخمس ويتم تداولها في جميع أنحاء العالم. يعد اليوم العالمي للقطن - في 7 أكتوبر - فرصة لتسليط الضوء على دور هذه النبتة الفريدة المشرقة في نمو الاقتصاد العالمي، وتعزيز الاقتصادات المتقدمة، وتنمية سياسات التجارة المستدامة وتمكين البلدان النامية من الاستفادة من كل خطوة في سلسلة قيمة القطن الاقتصادية.

• أصول يوم القطن العالمي

قطف القطن في مدرسة حقلية للمزارعين في مالي حيث طورت الفاو برنامجًا للحد من مخاطر مبيدات الآفات والإنتاج المستدام.- الصورة من الموقع الرسمي للامم المتحدة un.org


حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة .un.org، فقد استضافت منظمة التجارة العالمية إطلاق اليوم العالمي للقطن في 7 أكتوبر 2019 بعد مبادرة من دول القطن 4: بنين وبوركينا فاسو وتشاد ومالي. ونظمت الفعالية أمانة منظمة التجارة العالمية بالتعاون مع أمانات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) ، ومركز التجارة الدولية ، واللجنة الاستشارية الدولية للقطن (ICAC). ليكون فرصة لتبادل المعرفة وعرض الأنشطة والمنتجات المتعلقة بالقطن، وقد قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة ، في 30 أغسطس 2021، الاعتراف رسميًا باليوم العالمي للقطن يوم 7 أكتوبر.

• الاحتفالية الأممية الثانية بالقطن

اليوم العالمي للقطن - الصورة من موقع worldcottonday.com


حسب الموقع الرسمي للأونكتاد unctad.org، فالقطن قابل للتنفس ، ومريح ، ومتين ، ومضاد للحساسية ، وهذا هو السبب في أنه أحد أكثر الأقمشة تميزًا في خزانات الملابس لدينا. فهذا النسيج الطبيعي هو منتج يغير مجرى حياة ما يزيد عن 32 مليون مزارع ومزارعة (معظمهم من النساء) في جميع أنحاء العالم، فضلا عن النفع الذي يعود به على ما يزيد عن 100 مليون أسرة في 80 دولة في خمس قارات.
وهذا يعني أن هناك دوما بُعد شخصي وراء الملابس القطنية.
ومع أن القطن مهم جدا للاقتصادات المتقدمة، إلا أنه كذلك يمثل شبكة أمان للبلدان الأقل نموا والبلدان النامية. فالقطن مصدر رئيس لسبل العيش والكسب لعديد من أصحاب الحيازات الصغيرة والعمال الريفيين، بمن فيهم النساء، حيث يتيح فرص للعمل والكسب لبعض المناطق الريفية الأفقر في العالم.
حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة .un.org وفي هذه الاحتفالية الأممية الثانية  بالقطن، تسعى الأمم المتحدة إلى إذكاء الوعي بقطاع القطن ودوره الحاسم في التنمية الاقتصادية والتجارة الدولية والتخفيف من حدة الفقر. وتهدف هذه الاحتفالية كذلك إلى إبراز أهمية النمو الاقتصادي المطرد والشامل والمستدام، وإتاحة فرص العمل المنتجة واللائقة للجميع، ومن ثمّ فالمجتمع العالمي مدعو للاحتفال بأهم الألياف الطبيعية في العالم.

تابعي المزيد: اليوم الدولي لصحة النبات

• ما أهمية يوم القطن العالمي؟

موقع worldcottonday.com، يعرفك على أهمية الاحتفال بالقطن هذه الألياف الطبيعية التي لا مثيل لها:
- القطن محصول يخفف من حدة الفقر في بعض أقل البلدان نمواً في العالم
- القطن يوفر فرص عمل مستدامة ولائقة للناس في جميع أنحاء العالم.
- القطن يتحلل حيويًا بسرعة مقارنة بالبدائل الاصطناعية ، مما يقلل من كمية البلاستيك التي تدخل مجارينا المائية ويساعد في الحفاظ على نظافة محيطاتنا.
- القطن إنها السلعة الزراعية الوحيدة التي توفر الألياف والغذاء معًا.
- القطن محصول ينمو في المناخات القاحلة ، فإنه يزدهر في أماكن لا يستطيع أي محصول آخر أن ينموفيها.

• نسج مستقبل أفضل للقطن

اليوم العالمي للقطن - الصورة من موقع منظمة الزراعة الدولية fao.org


تنطلق احتفالية العام 2022 تحت عنوان "نسج مستقبل أفضل للقطن" ، وفيها تقوم منظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو عبر موقعها الرسمى .fao.org، بتنظيم فعالية كبرى يفتتحها المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة ، شو دونيو ، والذي يدعو من خلالها إلى إلقاء الضوء على الدور الجوهري الذي يلعبه قطاع القطن بالنسبة للبلدان الأعضاء، إضافة إلى أهميته الاقتصادية والاجتماعية الأوسع نطاقاً حول العالم. وستكون هذه الفعالية بمثابة فرصة لإبراز أهمية قطاع القطن في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة. وستتاح الترجمة الفورية باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والاسبانية، وسيعقب حفل الافتتاح حلقة نقاشية تكمل الاحتفال وتتطرق إلى القضايا الرئيسية التي تؤثر على قطاع القطن.
وكانت منظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو قد دعت منظمة التجارة العالمية والمراقبين والمنظمات الشريكة ومنتجي القطن الوطنيين وجمعيات النسيج العالمية وصناعات معالجة القطن والجامعات والمؤسسات البحثية لتنظيم فعاليات على المستوى المحلي للترويج لعملهم وأنشطتهم من خلال احتفالية اليوم العالمي بالقطن.

تابعي المزيد: نجاح زراعة القطن في مصر وإنتاج ملابس صديقة للبيئة