أهم عناصر الرواية
أهم عناصر الرواية
أهم عناصر الرواية
أسلوبك في الكتابة هو تتويج لجميع الميزات التي تجعل سرد قصتك فريدًا
أهم عناصر الرواية
الإعداد هو العالم الذي ستحدث فيه قصتك
أهم عناصر الرواية
هناك عدد من العناصر تكون دليلًا على نجاح الروائي
أهم عناصر الرواية
أهم عناصر الرواية
أهم عناصر الرواية
أهم عناصر الرواية
4 صور
الرواية نسق أدبي مثير، وفعل ثقافي حاشد بالتفاصيل الإبداعية، زاخر بمسارات الشخوص وتحولات الأمكنة وتقلبات الزمن، وللرواية بنية هندسية وعناصر أساسية حاكمة وحاسمة إن التزم بها الكاتب أو الروائي وألمّ بها بشكل مناسب تكون حجر الأساس في نجاح وتميز روايته، وتكون دليلا على عمق وقوة هذه الرواية .. سيدتي التقت الأديب والكاتب عبد الرحمن ناصر عضو اتحاد كتاب مصر ليحدثك عن أهم عناصر الرواية
يقول عبد الرحمن لسيدتي: الرواية إظهار لوعي ذوات فردية، في صراعها وتواؤمها مع الآخرين. ومن خلالها يحاول الروائي إختزال الزمن والشخوص والفضاءات ليعيد صياغتها في رحابة ممكنة، حيث يضئ حول لحظة معينة أو مرحلة معينة سرقت انتباهه وأثارت فضوله سواء فى حياته أو حيوات الآخرين استطاعت خلخلة القواعد التي يألفها بالحياة.
هناك عدد من العناصر تكون دليلًا على نجاح الروائي

• عناصر تجعل الرواية عظيمة

هناك عدد من العناصر تكون دليلًا على نجاح الروائي إن استطاع الإلمام بها فلا بد من عدد من الأسئلة يطرحها الروائي أثناء عمله على الرواية وهي:

1- الموضوع

قبل أن تتمكن من معرفة ما الذي يقود شخصياتك أو حبكتك ، من المفيد أن تعرف ما الذي يدفعك لكتابة هذه القصة في المقام الأول. هل هناك درس شامل أو رسالة تريد إيصالها؟ هل تتطلع إلى إثارة شعور معين؟ سترفع الفكرة الواضحة والمنشورة ببراعة قصتك إلى ما هو أبعد من مجموع أجزائها وتساعدها على البقاء في أذهان قرائك

2- الشخصيات

تمنح شخصياتك قصتك العمق الذي تحتاجه للحفاظ على رغبة القراء في قراءة المزيد، فهم بالمعنى الحرفي للكلمة ، القوة الحياتية لقصتك. ستؤدي شخصياتهم وتفاعلاتهم مع بعضهم البعض بشكل طبيعي إلى خلق صراع ودفع قصتك إلى الأمام.
الشخصيات المصممة جيدًا ستجعل قصتك أكثر ارتباطًا. إذا كان بإمكان القراء تخيل أنفسهم في شخصياتك - أو التعرف على جوانب شخصيات الشخصيات في الأشخاص الذين يعرفونهم - فسوف يطورون علاقة أقوى مع قصتك ككل.
الإعداد هو العالم الذي ستحدث فيه قصتك

3- الإعداد

الإعداد هو العالم الذي ستحدث فيه قصتك - وهذا يشمل المواقع والوقت الأوسع ، بالإضافة إلى المزيد من التفاصيل المحددة مثل مدرسة الشخصيات الخاصة بك أو مكان العمل. سترى غالبًا كتابًا ينقلون مؤامرات مشهورة إلى مكان جديد حيث تجد البيئة الجديدة دائمًا طريقة للتأثير على القصة وتكييفها إلى شيء جديد.

تابعي المزيد: الفرنسية أليس زينيتر تفوز بأكبر جائزة في العالم لرواية تُنشر بالإنجليزية

4- الحبكة

نحن الآن نصل إلى الحدث الرئيسي - الحبكة ، ويعرف أيضًا باسم عقدة علاقات الأشياء التي تحدث بالفعل في قصتك. ففي جميع الروايات تقريبًا (باستثناء الخيال الأدبي) ، مع تقدم قصتك ، تتصاعد المخاطر بالنسبة لبطلك وتؤدي إلى ذروة حتمية، إذا ظهرت حبكة أحداثك على شكل سلسلة من الأحداث العشوائية ، فإن القراء سيميلون إلى الشعور بالملل أو الارتباك

5- الصراع

لقد ذكرنا الآن تزايد المخاطر - السبب الكامن وراء هذا التوتر هو صراع قصتك. سواء كان مصدر هذا الصراع خارجيًا ، مثل خصم قوى لا يهزم ، أو داخليًا ، مثل صراع أخلاقي لشخصيتك الرئيسية ، فسيكون أحد أهم عناصر قصتك. يخلق الصراع توترًا من خلال منح بطل الرواية بعض الإحساس بالهدف. إنها تجعل القراء مستثمرين في القصة ، وتشجعهم على الاستمرار في طي الصفحة.
إذا كنت لا تزال غير مقتنع ، فتذكر أن كل قصة تطرح نفس السؤال دائمًا: هل سيتغلب بطل الرواية على عقباته ليحصل على ما يريد؟ بعبارة أخرى ، الصراع قصة .

6- وجهة نظر

وجهة نظر كتابك هي المنظور الذي يتم من خلاله سرد القصة. لديك بعض الخيارات هنا ، وكلها لها تأثيرات مختلفة على الصياغة العامة لقصتك. ستشعر وجهة النظر القريبة مثل ضمير المتكلم أو ضمير الغائب المحدود بمزيد من الحميمية ، ومن خلال اختيار وجهة نظر غير عادية ، يمكنك تغيير تطور حبكتك ، والصراع المركزي ، وكيف يتعاطف جمهورك مع شخصيات معينة.

7- الأسلوب

أسلوبك في الكتابة هو تتويج لجميع الميزات التي تجعل سرد قصتك فريدًا للغاية - وهذا كل شيء بدءًا من سرعة ونبرة الكلمات أو العبارات المحددة التي تستخدمها. بينما يمكن أن يساعدك التفكير والمداولات في تحسين أسلوبك ، واعلم أنه لا يوجد أسلوب أفضل من أسلوب آخر - طالما كنت صادقًا مع نفسك ، فسوف تتألق شخصيتك وتجعل قصتك لا تُنسى.

تابعي المزيد: مختارات من روايات الغموض العربية