البروتوكولات الرسمية لرفع العلم في الإمارات

البروتوكولات الرسمية لرفع العلم في الإمارات
البروتوكولات الرسمية لرفع العلم في الإمارات

تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الخميس الموافق 3 نوفمبر بـ"يوم العلم"، ويأتي شكل الاحتفال في هيئة رفع كافة المؤسسات والوزارات العلم في آن واحد في تمام الـ11 صباحا، على أن تتزين المباني السكنية بألوان العلم في نفس الوقت، ويأتي الاحتفاء بهذا اليوم من أجل ترسيخ بعض المبادئ للمواطنين والمقيمين في الدولة من التسامح والسلام والتعايش تحت مظلة واحدة.

البروتوكولات الرسمية لرفع علم الإمارات

وفقا لما ذكر في الدليل الرسمي لاستخدام علم الإمارات، فإن بروتوكول استخدام علم الدولة يوصي بضرورة التقيد بأي إرشادات يصدرها رئيس الدولة أو مجلس الوزراء بخصوص علم الدولة، وفي السطور التالية نذكر بعض البروتوكولات التي يجب مراعاتها عند استخدام العلم، وهي:

- يكون لعلم دولة الإمارات الأسبقية على جميع الأعلام الأخرى في الدولة، ويرفع دائما في مكان الشرف الذي سيتم تحديده في هذا القسم.

- عند رفع علم الدولة منفردا في حال وجود أكثر من سارية أمام المبنى، يرفع علم الدولة بشكل منفرد على مبنى أو أمام مبنى يمكن رفع العلم على جميع السواري أو رفع علم واحد كالتالي: عدد زوجي من السواري يوضع علم الدولة في أقصى يسار المشاهد وتتم إضافة علم آخر في أقصى اليمين، أما في حالة العدد الفردي من سواري الأعلام يوضع علم الدولة في المنتصف.

- عند رفع أعلام أخرى إلى جانب علم الدولة ترفع على سواري منفصلة مساوية لارتفاع علم الدولة، وتكون بنفس حجم العلم، ولا ينبغي أن تكون الأعلام أكبر حجما من علم الدولة وألا ترفع في وضع أعلى منه.

- عند رفع علم الدولة مع الأعلام الأخرى فإن موضعه يعتمد على العدد الكلي للأعلام المرفوعة.

- وتفصيليا يمكنك الاطلاع على البروتوكولات من خلال زيارة الدليل الرسمي لعلم الإمارات من هنا.

إرشادات العناية بالعلم

- يجب أن يكون العلم نظيفا ومكويا.

- يتم استبدال العلم بشكل دوري لضمان احتفاظه بألوانه ورونقه.

- فحص العلم في كل مرة يرفع فيها للتأكد من سلامته وأنه غير تالف أو باهت.

- في حالة تمزق العلم يجب استبداله مهما كانت نسبة الضرر فيه، يتم إنزال العلم ببطء والقيام بطيه وحفظه في مكان ملائم أو إعادة تدويره من خلال قص أجزائه.

- الامتناع عن إهانة العلم بأي طريقة كانت.

- يطوى العلم في حال الانتهاء من مهمة أو مناسبة رسمية.

- يجب طي العلم بشكل احترافي بحيث لا تتدلى أي من أطرافه وتلامس الأرض.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر