الأحمر الداكن لمسة الفخامة في المنزل

من أعمال مهندس الديكور وسام يافاوي
من أعمال مهندس الديكور وسام يافاوي
من أعمال مهندس الديكور وسام يافاوي
من أعمال مهندس الديكور وسام يافاوي
أثاث أحمر اللون يضيف لمسة الفخامة إلى المنزل
أثاث أحمر اللون
الأحمر الداكن للمسة فخمة في المنزل
زوجان من الثريا فوق طاولة للسفرة مصمّمة مع قائمتين على شكل خيلين باللون الأحمر من إترو ديزاين Etro Design
من أعمال مهندس الديكور وسام يافاوي
من أعمال مهندس الديكور وسام يافاوي
أثاث أحمر اللون يضيف لمسة الفخامة إلى المنزل
الأحمر الداكن للمسة فخمة في المنزل
4 صور

الأحمر، هو اللون الطاغي حالياً في أكثر من مجال، والشغف به امتدّ ليدخل ديكورات المنازل لعام 2022. فاللون عامة هو المؤثر الأبرز في عملية التواصل، ولهذا لا مهرب من أن تدخلي اللون الأحمر في إكسسوارات وأثاث وأساسيات المنزل، عند وجود نيّة في تجديد الديكور. هناك مجموعة متنوّعة من الألوان يمكن إضافتها بسهولة في المنازل، ولكن لسوء الحظ، عندما يتعلق الأمر باللون الأحمر، يمكن أن تكون هذه المهمة أكثر تعقيداً بعض الشيء. فعلى الرغم من أن الأحمر هو لون مكثف وعاطفي، ويحبّ الكثيرون دمجه بتصاميم منازلهم، إلا أنه يمكن أن يصبح نابضاً بالحياة وقوياً للغاية. ومع ذلك، عند دمجه بالديكورات المميزة بشكل صحيح، يمكن أن يعطي مظهراً مثالياً وجذاباً، أو أن يضيف إحساساً بالطاقة والإثارة إلى الغرف. لذلك، لا بد من التحقق من الطرق الإبداعية التي يمكن من خلالها إضافة الأحمر بشكل فعال إلى ديكورات المنازل.
 

زوجان من الثريا فوق طاولة للسفرة مصمّمة مع قائمتين على شكل خيلين باللون الأحمر من إترو ديزاين Etro Design


اختيار الكمية والمساحة الصحيحة

من أعمال مهندس الديكور وسام يافاوي

الكثير من الأحمر يقتل الجمالية الخاصة باللون ولذلك لا بد من إضافته كعنصر معزّز

 


الأحمر، عبارة عن خيط يشقّ طريقه بصورة صريحة عبر الموضة والسياسة والتحرّكات الاجتماعية، كما أنه يشغل حيزاً كبيراً من الفن والسينما والحضارة. هو لون قويّ الإرادة ومؤثر، وفي عالم الديكور، يترك هذا اللون انطباعاً لافتاً، ويخلق شعوراً بالدفء والشخصية. لكن استخدامه لن يكون سهلاً من دون الاستعانة بمهندس أو خبير، بما أنّ الأحمر لون صعب يعتمد على النسبية بالدرجة الأولى. وفي هذا الصدد، يقول مهندس الديكور، وسام يافاوي، الذي يشتهر بلمسة الأحمر في ديكوراته: «الأحمر لون ليس سهلاً للاستخدام في الأثاث، ولا بد من اعتماد الحرفية العالية لمعرفة أين يضاف في مساحات المنازل، فالكثير من الأحمر يقتل الجمالية الخاصة باللون، ولذلك لا بد من إضافته كعنصر معزّز»، ويضيف في هذا الصدد: «لا بد أيضاً من اختيار الدرجة الصحيحة من الأحمر مع ألوان الأثاث الأخرى. يمكن إضافة اللون كقوة داعمة الى ديكورات المنزل، عن طريق طاولات جانبية على سبيل المثال، وإضافة كثافة اللون عن طريق اختيار الطاولة بالأحمر اللامع، على أن تكون قطعة واحدة فقط، والحرص على عدم تكرارها في أي زاوية أخرى، أو إضافة اللون في أي قطعة أثاث أخرى، إذا لم تكن هذه من ضمن لوحة ألوان المنزل الأساسية. أما إن كانت بعض قطع الأثاث الكبيرة في المنزل بالأحمر، فيجب عدم اختيار اللون للإكسسوارات أو الطاولات». من هنا، طرحت علامات ديكور فاخرة كراسي وكنبات حمراء مميزة للغاية، مثل دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana، وغوتشي Gucci، على أن تتم إضافته على شكل قطعة واحدة فقط في المنزل.

تابعي المزيد: الخيزران الهندي.. مادة شائعة الاستخدام في ديكورات المنزل المعاصر

 



تأثير الأحمر على الحالة المزاجية

وسام يافاوي

 


تلعب الألوان دوراً أساسياً في تصميم منزلك، فاختيار الألوان يؤثر على الحالة المزاجية للأفراد. هذا يعني أن اختيار الألوان المناسبة عند التزيين أمر ضروري. على سبيل المثال، يمكن أن يخلق اللون الأزرق جواً هادئاً، بينما يمثل اللون الأصفر جواً أكثر نشاطاً. الأحمر لون فريد من نوعه، ومؤثّر، يضيف أناقة إلى المنزل أو المساحة. غالباً ما نجده في المداخل، المخارج، في غرفة النوم، وحتى في حجرة تعديل المكياج. هو يترك انطباعاً قوياً في غرفة الطعام، وينشر الحيوية في المكتب، والإلهام في المكتبة. كما أنه لون دافئ، مفعم بومضات من اللون البني أحياناً حين تختارينه داكناً، يتماشى مع طيف واسع من الألوان، لا سيما الحيادية منها. الأحمر، هو عنصر النار والحماسة والشغف والدفء في «الفنغ شوي». فكما يحتاج الجسم إلى الدفء، كذلك يفعل المنزل. بحسب الفنغ شوي، تعدّ غرفة نوم الكبار المطلية بالأحمر مثالية، لكنّ الإفراط في استخدام هذا اللون يؤثر على النوم، كما أنّ قلّته تعكس برودة في الأجواء، لذا لا بد من موازنة كثافة اللون وتدرّجاته وعدد الجدران التي يُطلى بها. الأمر ذاته ينطبق على المطبخ، لكن مع إمكانية استخدام قدر أكبر من هذا اللون فيه، كما هي الحال في حجرة تناول الطعام. فالأحمر هو لون الحظ والسعادة في الصين. أما بحسب نظرية علم التصميم المعماري والديكور في الهندسة، فالعكس هو الصحيح حين يتعلق الأمر باللون الأحمر. إذ يشير الأحمر إلى السلطة والشجاعة والشغف والمادية والدراما والانفعالات والعدائية، إضافة إلى الحيوية والدفء والطاقة، ويجب ألا يستخدم أبداً في غرف النوم، لكن يمكن طلاء المطبخ به بما أنه يعزّز الشعور بالجوع.

 


التمسك بالأسلوب

من أعمال مهندس الديكور وسام يافاوي

 


قبل الغوص في فورة التزيين باللون الأحمر، يجب تحديد النمط الخاص بالمنزل. واختيار النمط سيحدد الظل الأحمر الذي يجب استخدامه للتزيين. هنا يسرد يافاوي خمسة أنماط رئيسية يمكن إبرازها في المنزل، جنباً إلى جنب مع ظلال اللون الأحمر لتتناسب بشكل صحيح. على سبيل المثال، في الأسلوب المعاصر، معظم أركان الغرفة ستتكون من ألوان محايدة مع لمسات صغيرة من اللون الأحمر الساطع والنابض بالحياة. ويضيف: «في حال طلاء جدار باللون الأحمر، يمكن اختيار لوحة فنية، أو قماش متعدّد الألوان، مع مسحة حمراء، لإيجاد تناغم في المساحة. وللذين يفضلون الطلاء بكمية محدودة، فالبديل هو استخدام اللون الأحمر لطلاء قطع الأثاث الصغيرة، والأبواب، أو رف بسيط، أو حتى مكتبة».

الأساليب الحديثة متنوّعة للغاية. لذلك، يمكن اختيار أي ظل أحمر جذاب، طالما أنه يترك إنطباعاً. من ناحية أخرى، تعمل الأنماط الكلاسيكية بشكل جيد فقط مع الظلال الداكنة من اللون الأحمر، لإضفاء لمسة عميقة وغنية. يوصى باستخدام اللون العنابي عند استهداف أي نمط تقليدي. تتشابه الأنماط الانتقالية مع الأنماط المعاصرة، من حيث أنه يمكن إضاءتها بلمسة من أي ظل أحمر نابض بالحياة أو ساطع.

يقول وسام: «برأيي، الأحمر لون أجمل مع التصاميم المعاصرة، كما في المنازل ذات الديكورات الصناعية، ولكن مجدداً يجب أن نجد التوازن، ولا بد من معرفة أين نتوقف. المخمل الأحمر يجب استخدامه في كميات صغيرة لأنّ المخمل يعزز اللون. أما في الديكورات الكلاسيكية، الأحمر القوي ليس محبذاً، ولا بد من استبداله بالأحمر البرغندي، أو درجات من الأحمر الداكن. الخيار الأفضل في كل الديكورات هو الدمج الصحيح، لأن الأحمر يضيف روح الجرأة والثقة».

تابعي المزيد: "البوهو ستايل".. وسجاده الغني بالألوان والنقوش

 


جدران حمراء

 


إن إحدى أبسط الطرق وأكثرها جرأة لإدخال الأحمر إلى المنزل هي إضافته إلى جدرانك. ومع ذلك، يوصي وسام، باتخاذ العديد من الاحتياطات قبل الشروع في استخدام فرش الرسم الخاصة عند اتخاذ هذه الخطوة المحفوفة بالمخاطر إلى حدّ ما لمنزلك. أولاً وقبل كل شيء، يجب إجراء بحث شامل واختبار اللون الدقيق المناسب لدمجه. نظراً لأن اللون الأحمر يمكن أن يكون قاسياً، فلا بد من التأكد من أن الظل لا يطغى على غرفتك. من الضروري أيضاً اختيار لون يتوافق بشكل جيد مع الألوان والديكورات الأخرى في المساحة. عند إيجاد اللون الأحمر المناسب، يجب إضافة طبقتين أساسيتين للتأكد من أن الظل المختار هو اللون الذي سيتم الحصول عليه في النهاية، بدون نغمات غير مرغوب فيها. مع هذه الاحتياطات، يمكن أن نثق بأن الجدران الحمراء ستحقق نجاحاً كبيراً.

 


الإكسسوارات


الطريقة الأكثر أماناً لإضافة الأحمر الى المنزل هي عن طريق الإكسسوارات. يقول وسام يافاوي: «عند الحاجة لإضافة اللون الناصع ولمسات لونية نابضة بالحياة إلى المساحات المنزلية، يمكننا القيام بذلك عبر الإكسسوارات على أن لا نستخدم التكرار في وضعها في المنزل». رأينا الكثير من الوسادات المذهلة بالأحمر لدى علامة إترو Etro التي ستضفي رونقاً خاصاً الى غرفة جلوسك. أما نصيحة المهندس وسام الأساسية، فهي عدم استخدام الأحمر في غرف النوم، أو الحمامات، وعدم اختيار ستائر بهذا اللون.

تابعي المزيد: «الجزيرة».. تصميم عملي وجمالي في المطبخ الحديث