لعشَّاق التصوير: دليل معالم قطر الأكثر جاذبية

لعشَّاق التصوير: دليل معالم قطر الأكثر جاذبية
لعشَّاق التصوير: دليل معالم قطر الأكثر جاذبية
الكثبان الرملية
الكثبان الرملية
حينة سالمة
حينة سالمة
حديقة أسباير
حديقة أسباير
مسرح كتارا المكشوف
مسرح كتارا المكشوف
حديقة الأكسجين
حديقة الأكسجين
لعشَّاق التصوير: دليل معالم قطر الأكثر جاذبية
الكثبان الرملية
حينة سالمة
حديقة أسباير
مسرح كتارا المكشوف
حديقة الأكسجين
6 صور

بفضل كثبانها الرملية الذهبية والمزيج الفريد الذي تصنعه أبراجها العصرية الشاهقة التي تتلألأ وسط لوحة جمالية ومعمارية ذات تصاميم كلاسيكية، أصبحت قطر تمثل وجهة مثالية لعشاق التصوير وصانعي المحتوى عبر العالم. 
وكانت قطر للسياحة قد أعلنت في نهاية يونيو الماضي، عن إدراج تطبيق التصوير الفوتوغرافي العالمي "إكسبلورست" قطر ضمن وجهاته لتصبح قطر بذلك أول وجهة من بلدان الشرق الأوسط يتضمنها التطبيق العالمي. ويرشد التطبيق هواة التصوير الفوتوغرافي إلى كيفية محاكاة لقطات بعينها عبر تزويدهم بمعلومات حيوية مثل إحداثيات "جي بي أس" دقيقة وأفضل أوقات الزيارة للراغبين في موافقة الساعة "الذهبية" أو "السحرية" للتصوير، وكذلك النصائح الميدانية وتفاصيل الطقس وغير ذلك. وأضاف التطبيق الشهير منذ إطلاقه حتى الآن ما يقرب من 100 موقع قطري، فيما يُتوقع إضافته المزيد من المعالم القطرية خلال الفترة المقبلة.
وقال السيد بيرثهولد ترينكل ،الرئيس التنفيذي للعمليات في قطر للسياحة: "أصبح توثيق الرحلات بالصور الملتقطة بعناية جزءاً لا يتجزأ من عطلات المسافر العصري. ونحن نهدف من خلال التعاون مع تطبيق إكسبلورست إلى تشجيع زوار قطر وتزويدهم بالأدوات اللازمة بما يضمن أن تكون زيارتهم رائعة في الصور كما في الواقع. ولا شك أن المنشآت المعمارية ذات التصاميم المذهلة ووجهات الجمال الطبيعي في قطر هي بمثابة هدية لا تقدر بثمن لجميع عشاق التصوير على اختلاف قدراتهم، وهي تضم بالفعل صوراً مذهلة يمكن التقاطها".
وبينما يُتوقع انخفاض درجات الحرارة تدريجيا خلال الأسابيع المقبلة، يمكن للزوار الاستعداد بالاطلاع على مجموعة الصور الجديدة ذات الزوايا الاستثنائية والتي أضيفت إلى إكسبلورست لتسجيل أجمل اللحظات والذكريات الخاصة بعطلاتهم في قطر سواء كانوا يبحثون عن الاسترخاء أو خوض المغامرات أو الاستمتاع بالأجواء الرومانسية الهادئة.


الأماكن ذات الطبيعة الهادئة في قطر  


تحل قطر دائماً ضمن أكثر بلدان العالم أماناً، مما يجعلها وجهة مثالية لضمان الاسترخاء. وبداية من أفضل المنتجعات الصحية وصولا إلى الطبيعة الخضراء التي تغمرها السكينة والهدوء، هنالك مواقع كثيرة تستحق التصوير وتتيح لروادها الاسترخاء واستعادة الحيوية.


مزرعة حينة سالمة

حينة سالمة
  حينة سالمة


تسود هذه المزرعة أجواءٌ مفعمة بالهدوء والسكينة، مما يجعلها بمثابة ترياق يوازن ضجيج المدينة وصخبها. وتعتبر مزرعة حينة سالمة وهي تقع خارج الدوحة مباشرة، مزرعة منتجة تعمل بكامل طاقتها وتبلغ مساحتها 55 فداناً وتستعين بأساليب الزراعة المتجددة في إنتاج محاصيلها العضوية وغيرها من منتجات طبيعية تستوفي الشروط الأخلاقية.  
ويمكن للضيوف السهر في خيام مبهجة بالمزرعة وممارسة جلسات اليوجا والقيام بجولات عبر حقول المحاصيل وحظائر الحيوانات.
وتتيح المزرعة لزوارها أيضا تجربة تناول الطعام الذي يُحضر من المزرعة إلى المائدة مباشرة. وحالما تتلاشى حرارة الصيف، يصبح بإمكان الضيوف الاستمتاع بكرم الضيافة العربية حيث يتوسط المزرعة فناء مركزياً به  موقد للنار ، كما يمكنهم تناول أطعمة ذات مكونات عضوية فيما يستمعون إلى أنغام موسيقية. 
نصيحة محترف: هناك تناسق واضح بين مباني حينة سالمة مما يجعلها وجهة مميزة لالتقاط صور فوتوغرافية رائعة. استعد بكاميرا ذات عدسة واسعة والتقط صورة رائعة لممر الأعمدة المقوَّسة في المزرعة حينما يضاء ليلاً. رابط إكسبلورست هنا


جمال الطبيعة في الحدائق  

حديقة أسباير
حديقة أسباير

حديقة أسباير هي أكبر حديقة في الدوحة وتضم نوافير مائية وتحتوي على مجموعات من الطيور مثل البط والأوز وكذلك مجموعة من التلال الخضراء. ويمكن لزوار الحديقة التي تبلغ مساحتها 88 هكتارا أن يتناولوا الطعام والشراب داخلهاً، وسواء كانت المناسبة تستدعي القهوة والكعك فإن مقهى " Two to Six" يمثل خياراً مثالياً أو تستدعي جلسة لتناول وجبة مسائية فإن برجر الجبن الذي يقدمه مطعم "برغري" يتميز بطعمه اللذيذ مثلما يوحي اسمه.  
وهناك وجهة أخرى مميزة يمكن للزوار الراغبين في أجواء أكثر ملاءمة للاسترخاء أن يقصدوها وهي حديقة الأكسجين التي تتميز بأجوائها الهادئة. وهي تقع داخل المدينة التعليمية، وتُعرف على نطاق واسع باسم الرئة الخضراء للمدينة التعليمية. كما تضم مجموعة رائعة من النوافير ومسارات مخصصة للمشي وأخرى للركض مما يجعلها خياراً مثالياً لنزهة صباحية.  
نصيحة محترف: اصعد إلى إحدى التلال الخضراء بحديقة أسباير وقت الغروب للحصول على لقطة ساحرة لأشعة الشمس وهي تنساب عبر الأشجار أو قم بالتقاط صورة لمجسمات البالونات الكبيرة التي تميز حديقة الأكسجين. روابط إكسبلورست هنا وهنا.


منتجع "إسبا" في موندريان الدوحة


يعتبر "إسبا" في موندريان الدوحة أحد أكثر المنتجعات الصحية جمالا في الدوحة، ويتميز بتصميم داخلي فريد مفعم بالفخامة حيث الحوائط المزخرفة بالفسيفساء والثريات الفخمة. ويضم نوعين من المنتجعات الصحية: منتجع للنساء وآخر للرجال، وهما وإن كانا يختلفان بوضوح عن بعضهما بعضا، فإن ما يجمعهما هو الجمال الفريد في التصميم.
ويضم منتجع "إسبا" الدوحة 12 غرفة للعلاج والاسترخاء في كلا المنتجعين، وتقدم هذه الغرف علاجات حيوية عالمية المستوى تبدأ بحمامات الساونا الفنلندية المنعشة وصولا إلى جلسات التدليك الهادئة في منتجع السيدات خلال أشهر الحمل. وتوجد به أيضا حديقة سرية مُدفأة وحمام تركي فاخر لبلوغ أعلى درجات الراحة والاسترخاء.   
نصيحة محترف: جماليات التصميم الداخلي للمنتجعات الصحية تتيح الفرصة لالتقاط أروع الصور. حاول التقاط صورة رائعة لممر المربعات Checkered Hallway في منتجع الرجال. رابط إكسبلورست هنا.


سجل لحظات الإثارة في أجمل صور المغامرات


تزخر قطر بالعديد من وجهات المغامرات والرياضات المائية المثيرة مثل التزلج على الماء وجت سكي واجتياز الكثبان الرملية والتجديف بقوارب الكاياك بين أشجار المنجروف. ويمكنك أن تتعرف فيما يلي على أفضل المواقع والأنشطة التي تتيح للزوار التقاط أفضل الصور، بالإضافة إلى الاستمتاع بأجواء المغامرات والإثارة التي توفرها هذه الأنشطة.  


منطقة الكثبان الرملية 

الكثبان الرملية
الكثبان الرملية


تعتبر الكثبان الرملية الساحرة من أشهر معالم الجذب السياحي في قطر ويمكنك من خلال سيارة رباعية الدفع أو الدراجات الرباعية خوض مغامرة مميزة. ويمكن للزوار أيضًا ممارسة التزلج الهوائي أو ما يسمى "باراتريك" والاستعانة بطائرة جيروسكوبية في القيام بمغامرة في السماء والاستمتاع بإطلالات شاملة على المناظر الطبيعية الموجودة بالأسفل. 
نصيحة محترف: بفضل المزيج الفريد من الرمال والمياه في منطقة الوكرة، تعتبر كثبان العطية الرملية الواقعة بالقرب من الوكرة وجهة جذابة لعشاق التصوير. اصعد إلى أعلى الكثبان ووجه عدسة الكاميرا إلى انحناءات الكثبان لالتقاط أفضل الصور. رابط إكسبلورست هنا.


استعادة الحيوية في "شلالات الصحراء للمغامرات والألعاب المائية"


تضم حديقة شلالات الصحراء للمغامرات والألعاب المائية 56 منزلقا ولعبة و جهاز محاكاة يمنحك شعوراً بالمتعة والتشويق كما لو كنت تتزلج حقاً على أمواج البحر والعديد من المسابح والألعاب الخاصة بالأطفال، وهي إحدى أكبر المنتزهات المائية في المنطقة. 
وتحتوي الحديقة أيضا على أنشطة ومغامرات خارج المياه مثل سباقات الكارتينج والليزر تاج وأول مغامرة تجديف "كانوينج" من صنع الإنسان في الشرق الأوسط (والثالثة من نوعها عالميا).
نصيحة محترف: يحتوي ملعب المياه للأطفال في "لينيز لاجون" Lenny’s Lagoon على دلو مياه ضخم يمتلئ ويفرغ بانتظام. ويمكن لصورة يتم التقاطها وهو  يصب فوق السباحين غير المنتبهين أن تجعل اللقطة رائعة. رابط إكسبلورست هنا.


تراث الفروسية


تتغلغل تقاليد الفروسية عميقا في ثقافة المنطقة، ولذلك سيكون رائعاً الحصول على درس أو درسين في تعليم الفروسية في قطر لعشاق هذه الرياضة المثيرة. وتوجد في قطر العديد من مدارس ركوب الخيل ذات الشهرة الكبيرة والمجهزة تجهيزاً جيداً، ولكن مدرسة السامرية للفروسية تقدم دروساً لهواة الفروسية من جميع القدرات، وتمتلك خيولاً مدربة تدريباً جيداً وتحظى برعاية كبيرة. وتقع المدرسة وسط بيئة رائعة الجمال خارج الدوحة مباشرة. 
نصيحة محترف: التقط صورة لصديق أعلى سرج الحصان داخل أبراج الأرابيسك الجميلة في ساحة الركوب الرئيسية في المركز. رابط الاستكشاف هنا.


استمتع بروعة المشهد في خور العديد 


خور العديد هو أحد مواقع التراث المدرجة على لائحة اليونسكو ويعتبر أيضا وجهة نادرة وأحد ثلاثة أماكن فقط في العالم تتعانق فيها الكثبان الرملية الذهبية ومياه البحر الزرقاء. 
وأثناء وجودهم هناك، يمكن للزوار التجديف في المياه النقية الصافية وربما مشاهدة بعض أشكال الحياة البرية الوفيرة في المنطقة عن قرب، مثل المها العربي والعديد من أنواع الدلافين. ويمكن للبحارة المتمرسين الإبحار عبر هذا البحر الأزرق. 
نصيحة محترف: الاستعانة بطائرة بدون طيار لالتقاط صور للموقع هي أفضل طريقة لالتقاط جميع جوانب الجمال الفريد في المكان. تحقق دائماً من القواعد لاستخدام هذا النوع من الطائرات ومتطلبات الحصول على التصريح قبل محاولة استخدام الطائرة. رابط إكسبلورست هنا.


عش تجربة مفعمة بالفخامة


لا شك أن وفرة الفنادق الفاخرة ذات التصاميم الرائعة في قطر والمزودة بشواطئ خاصة وأساليب جديدة للاستمتاع بالمناظر الخلابة في البلاد تجعل من قطر خياراً ممتازاً لقضاء عطلة رومانسية وسط معالم تتمتع بجاذبية كبيرة في التصوير بما يتيح التقاط صور تسجل أجمل الذكريات. 


عشاء على مهبط طائرات مروحية 


بفضل إطلالة لا تضاهى ومشهد رائع لمياه البحر، استضاف مهبط الطائرات المروحية الخاص بفندق جي دبليو ماريوت ماركيز الدوحة العديد من التجارب على مدى سنوات. ولكن ليس هناك ما هو أمتع من تجربة تناول العشاء على مهبط الطائرات المروحية. استمتع بعشاء لا ينسى مع من تحب مع إطلالة ساحرة من فوق أحد الأبراج الشاهقة المحيطة بالمدينة. 
نصيحة محترف: احرص على التقاط صورة جوية لأفق الدوحة وقت الغروب، حيث سيساعدك الضوء المنتشر في التقاط أفضل الصور. رابط إكسبلورست هنا.


أجواء مدينة البندقية الإيطالية في قطر


سوف تجعلك القنوات المتشابكة والجسور الأنيقة المزخرفة ومصابيح الشوارع والمباني منخفضة الارتفاع ذات الألوان الزاهية في حي قناة كارتييه باللؤلؤة- قطر، سوف تجعلك تستحضر الجمال الذي تجسده قوارب مدينة البندقية الإيطالية وأجوائها المفعمة بالرومانسية.  
قم بنزهة ليلية في هذا الحي الخلاب، ثم استقل قارباً في رحلة عبر إحدى قنواته. وتوقف عند أحد المطاعم المصطفة على الشوارع حيث يمكنك أن تتناول البيتزا الإيطالية الأصلية إذا كنت ترغب في إتمام تجربتك الرائعة. 
نصيحة محترف: توجد العديد من الجسور الرائعة التي تعبر فوق القنوات المائية في الحي وهي تحاكي جسور ريالتو الشهيرة في مدينة البندقية. ويمكنها أن تكون مكاناً رائعاً لالتقاط صور تذكارية، ولا سيما إذا توفر لهذه الصور موضوع أو بؤرة. رابط إكسبلورست هنا.


المسرح المكشوف وقت الغروب 

مسرح كتارا المكشوف
مسرح كتارا المكشوف


يعتبر مسرح كتارا المكشوف تحفة فنية معمارية، حيث يتميز بتصميمه المبدع الذي يمتزج فيه التصميم اليوناني الكلاسيكي مع ملامح الفن الإسلامي. ويمكن لهذا المسرح الذي يتسع لـ 5 آلاف متفرج أن يكون وجهة مثالية لأمسية ليلية مبهجة. كما يمكنه أن يكون مكانا رائعاً للاستمتاع بالموسيقى أو مشاهدة العروض المسرحية حينما تميل الشمس نحو المغيب فوق مياه البحر فتصنع مشهداً خلاباً وذكرى رائعة تستحق التوثيق والحفظ. 
نصيحة : بفضل تناسق التصميم في المسرح فإن أي وضع للكاميرا يمكنه أن يلتقط أروع الصور، ولكن ببساطة قم بتوجيه العدسة بزاوية مباشرة لأسفل منتصف ساحة الأداء الرئيسية بالمدرج لضمان الحصول على اللقطة المثالية.
ويمكن للزوار أن يصمموا بأنفسهم جولات ورحلات مثالية عبر استكشاف أماكن الترفيه ومعالم الجذب السياحي المتنوعة الموجودة بالدوحة وفي جميع أنحاء قطر. كما يمكنهم الاطلاع على برامج جاهزة لجولات وتجارب سياحية شاملة يقدمها الموقع الإلكتروني VisitQatar.com ، والذي يوفر معلومات كافية عن المنتجعات الصحية وأنشطة المغامرات الصحراوية والرياضات المائية والمتنزهات الترفيهية الملائمة للعائلات وغيرها من الأنشطة الترفيهية المتنوعة.