اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لون الشفاه اللامع أم المطفأ Matte VS Glossy Lipstick؟

لون الشفاه اللامع أم المطف Matte VS Glossy Lipstick
لون الشفاه اللامع أم المطفأ؟ 

يأتي أحمر الشفاه في مجموعة واسعة من اللمسات النهائية والصيغ. ومع توفر العديد من الخيارات، قد يكون اختيار الأفضل بينها أمراً صعباً، بخاصة بين التركيبات اللامعة، وتلك غير اللامعة، أو المات، في هذه الحالة، يعود الفصل لشكل شفتيك وملمسهما، كأن تختاري الصيغة اللامعة إذا كانت شفتاك جافتين مثلاً. ومن العوامل الإضافية التي يجب مراعاتها، المظهر العام الذي تحاولين إنشاءه، وأيضاً المناسبة التي ستكونين فيها.. تابعي هذه الدليل لتعرفي المزيد عن كيفية اختيار تركيبة أحمر الشفاه الأنسب لك.
 

تصوير خاص «سيدتي» | محمد سيف Mohamad Seif
مكياج | ديور Dior


ما يجب أن تعرفيه

  • أحمر الشفاه غير اللامع، عموماً، أكثر روعة ودقة، وهو أمر رائع إذا كنت تبحثين عن مظهر أكثر هدوءاً، أو رسمي.
  • أحمر الشفاه اللامع أكثر إثارة ومرحاً من الصيغة الجافة منه، وسيجذب اللمعان مزيداً من الانتباه إلى شفتيك، إذا كانت هذه ميزة تريدينها.
  • سيجذب القوام غير اللامع، المات، مزيداً من الانتباه إلى شكل شفتيك، بينما ستجعل المنتجات اللامعة شفتيك تبدوان ممتلئتين.
  • إذا لم تستخدمي أحمر الشفاه مطلقاً، فابدئي بالتركيبة اللامعة، لأنها عموماً أكثر سهولة إذا ارتكبت خطأ.


تابعي المزيد: أبرز ألوان أحمر الشفاه لهذا الخريف


أسس اختيار التركيبة المثالية

ياماموتو Yamamoto-الصورة من موقع IMAXtree الإلكتروني

 


اعرفي على أي أساس ستختارين ما بين التركيبة اللامعة والتركيبة المات:

 

  • اختاري التركيبة اللامعة أو الكريمية عندما تكون شفتاك مشققتين: أحمر الشفاه ذو اللمسة النهائية اللامعة هو أكثر تركيبات ألوان الشفاه ترطيباً. إذا كنتِ تعانين حالياً من جفاف الشفاه، تجنبي اللون غير اللامع، واستخدمي لمسة نهائية لامعة. سيساعد اللمعان على إخفاء المظهر الجاف لشفتيك، وترطيبهما في الوقت نفسه. وتخطّي اللون غير اللامع عند تشقق الشفاه، لأنه سوف يبرز كل عيب وتقشر فيهما.

ملاحظة: على الرغم من أن أحمر الشفاه اللامع بصيغة مرطّبة أصلاً، لا يزال يتعين عليك وضع مرطّب شفاه قبل إضافة اللون.

  • قشري شفتيك ورطبيهما قبل وضع تركيبة أحمر الشفاه غير اللامعة، فهذه الصيغ غير اللامعة شديدة الجفاف. حتى لو كانت شفتاك في حالة جيدة قبل وضع اللون، فإن تركيبته تميل إلى امتصاص كل الرطوبة على الفور. لتجنب ذلك، ابدئي بشفاه مغسولة ومرطبة جيداً، واستخدمي مقشراً للشفاه، أو فرشاة أسنان بشعيرات ناعمة لتقشير شفتيك بلطف. أنهي الأمر باستخدام مرطب شفاه طويل الأمد.
  • لحماية شفتيك، قد تحتاجين إلى دهنهما بالقليل من الفازلين، قبل فركهما بفرشاة الأسنان.
  • اصنعي مقشر الشفاه الخاص بك عن طريق خلط مكونات مثل الليمون والسكر البني، ثم افركي الخليط على شفتيك لإزالة أي جلد ميت. بعد تقشير شفتيك، تابعي ذلك بوضع كمية وفيرة من مرطب الشفاه. ثم، مباشرة قبل وضع أحمر الشفاه غير اللامع، امسحي أي فائض بمنديل.
  • اجعلي شفتيك تبدوان أكثر امتلاءً بتركيبة لامعة: أحمر الشفاه غير اللامع شديد الصبغة، ويلفت الانتباه مباشرة إلى شفتيك. إذا كانت شفتاك رفيعتين، فقد لا ترغبين في إبراز ذلك بلون غير لامع. من ناحية أخرى، تبرز الصيغ اللامعة منحنيات الشفاه، وتخلق تأثيراً ثلاثي الأبعاد. ستبدو شفتاك أكثر امتلاءً وصحة مع اللمعان.


تابعي المزيد: لماذا تحتاجين إلى فرشاة شفاه؟

 

جيفنشي Givenchy -الصورة من موقع IMAXtree الإلكتروني

 

  • اجذبي الانتباه إلى شكل شفتيك باستخدام أحمر الشفاه غير اللامع: إذا كنت تحبين شكل شفتيك، وترغبين في إبرازهما، فإن التركيبات غير اللامعة مثالية لك. إنها مصبوغة للغاية، مع عدم وجود أي وميض، تجذب العيون مباشرة إلى شفتيك. ابدئي باستخدام محدّد شفاه لتوفير بعض الأبعاد الإضافية، حيث يمكن أن تجعل اللمسات النهائية غير اللامعة الشفاه تبدو أقل امتلاءً ومسطّحة قليلاً.
  • اختاري لمسة نهائية لامعة إذا كنت مبتدئة لأحمر الشفاه: من المعروف أن الصيغ غير اللامعة صعبة التطبيق. يتطلب التصبّغ الشديد يداً ماهرة - قد يكون من الصعب إزالة خطأ صغير خارج خط الشفاه من بشرتك. في المقابل، تعتبر الصيغ اللامعة سهلة التطبيق. تنزلق بسلاسة، ولا تتطلب الدقة التي تتطلبها الصيغ غير اللامعة.
  • إذا كنتِ من محترفات تطبيق أحمر الشفاه ولكنك لا تملكين وقتاً طويلاً: تخطي اللون غير اللامع واختاري اللمعان. يمكن تطبيقه في بضع ثوانٍ، على عكس الأحمر ذي التركيبة غير اللامعة، والذي يستغرق وقتاً وتحضيراً حتى يبدو جيداً.
  • احصلي على تأثير درامي عالٍ مع شفاه غير لامعة: اللون المات الغني والذي يدوم طويلاً، يمنحك مظهراً مكثفاً. يمنحك عدم وجود وميض في الصبغة اللونية تأثيراً جريئاً ومسطحاً يجذب العين حقاً. إذا كنت تبحثين عن الأناقة والمظهر العصري أو الجذاب، فإن أحمر الشفاه غير اللامع هو الخيار الصحيح.
  • اقرني الشفاه غير اللامعة مع الزيّ الأنيق للحصول على إطلالة كعارضات الأزياء. إذا كنتِ تحبين أن تسرقي الأضواء بإطلالة مكياج مميزة، فاختاري لوناً غير لامع عالي الصبغة، بلون ياقوتي غامق، أو وردي فاتح مثلاً. للحصول على شفاه جريئة بدون الكثير من الألوان، جرّبي أحمر الشفاه غير اللامع الوردي أو النيود.


تابعي المزيد: شفاه فاتنة في النهار والمساء ROUGE DIOR FOREVER

 

إيلي صعب Elie Saab -الصورة من موقع IMAXtree الإلكتروني

 

  • لمظهر يخفي علامات تقدّم السن، اختاري التركيبة اللامعة التي تسطّح الشفاه، ويمكن أن تزيد من تأثير التقدّم بالعمر على مظهرك العام. من ناحية أخرى، يشير اللمعان إلى نداوة ونضارة البشرة التي تدل على الشباب. ضعي أحمر شفاه بلمعان قويّ ولون طبيعي، مثل الوردي الناعم، لإضفاء مظهر شفاه ممتلئة، تخفي علامات تقدّم العمر.
  • طبّقي تركيبة غير لامعة للحصول على مظهر من خمسينيات القرن الماضي: تذكرنا اللمسة النهائية غير اللامعة بأزياء الخمسينيات. إذا كان مظهرك مستوحى من الماضي، فاستخدمي تركيبة غير لامعة، بلون كرزيّ كلاسيكي. اللون الأحمر الجريء مثالي للحصول على مظهر مستوحى من الخمسينيات.
  • لمظهر من السبعينيات اختاري شفاهاً لامعة: ففي هذه المرحلة، كانت الوجوه الطبيعية والنضرة عصرية، وكان المكياج خفياً، ويبرز السمات الشبابية، مثل الخدود الوردية والشفاه الممتلئة. يمكن أن تمنح الشفاه اللامعة بلون نابض بالحياة هذا التوهّج الندي والصحي، الذي ميّز معايير الجمال في السبعينيات.
  • استخدمي التركيبات اللامعة أثناء النهار: يمكن أن تكون الكثافة العالية لأحمر الشفاه غير اللامع كثيفة بعض الشيء في وضح النهار. تبدو الشفاه اللامعة طبيعية ومتكاملة خلال النهار. نظراً لسهولة تطبيقها، فلن تحتاجي حتى إلى استخدام مرآة. ضعي لون شفاه لامعاً عند التوجه إلى الجامعة أو المكتب. بالطبع يمكنك ارتداء لون شفاه غير لامع أثناء النهار، لكن تأكدي من أنه لون ناعم، مثل اللون الوردي الفاتح، أو العاري.
  • الشفاه المات للسهرات: بسبب كثافتها، تعمل التركيبات غير اللامعة بشكل جيد لمظهر المساء. ومع ذلك، يمكن أن تبدو الشفاه اللامعة رائعة أيضاً لقضاء ليلة في الخارج. الفستان الأنيق والكعب والشفاه شديدة اللمعان، أو غير لامعة، تكمل بعضها البعض تماماً. اختاري تركيبة تدوم طويلاً، حتى لا تضطرّي إلى قضاء الكثير من الوقت في الحمام أثناء تعديل مكياج الشفاه.
  • ركّزي على تطبيق دقيق في المرة الأولى لتسهيل الحفاظ على مظهر شفتيك: اختاري الصيغ اللامعة للمناسبات غير الرسمية، حيث يعمل أحمر الشفاه اللامع مع جميع الإطلالات غير الرسمية. إذا كنت تتجهين إلى حدث بسيط، أو لتناول الغداء مع الأصدقاء، فقد تطغى التركيبة غير اللامعة على ملابسك غير الرسمية. إذا كنت تحبين اللون المكثف لأحمر الشفاه غير اللامع، فابحثي عن لمعان شديد الصبغة.


تابعي المزيد: لمناسبة أكتوبر الوردي.. أفضل أنواع أحمر الشفاه الزهري لإطلالة مشرقة


Editors’ Choices
من اختياراتنا

مستحضرات من اختيارنا
  1. ملمّع الشفاه الملوّن بتركيبة زيتية: أويل أنفويزد ليب تنت من نارس NARS, Oil-Infused Lip Tint.
  2. ملمّع الشفاه بتركيبة مشرقة: غلوس بومب يونيفرس ليب لومينايزر من فنتي بيوتي Fenty Beauty, Gloss Bomb Universal Lip Luminizer.
  3. أحمر الشفاه المعدني بتركيبة غير لامعة: مينيراليست لاستينغ مات ليبكويد ليبستيك من بار مينيرالز Bareminerals, Mineralist Lasting Matte Liquid Lipstick.
  4. أحمر الشفاه المات: روج ج من جيرلان Guerlain, Rouge G.
  5. أحمر الشفاه المات: روج ديور فور إيفر من ديور Dior, Rouge Dior Forever.
  6. أحمر الشفاه غير اللامع بلون خوخيّ: بيتر بيتش ليب كولر مات ليبستيك من توم فورد Tom Ford, Bitter Peach Lip Color Matte Lipstick.


تابعي المزيد: ألوان أحمر شفاه مناسبة للشقراوات