اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الشيخ الخضير يوضح حكم توزيع الأملاك على الورثة عن طريق الهبة

الشيخ الخضير يوضح حكم توزيع الأملاك على الورثة عن طريق الهبة
الشيخ الخضير يوضح حكم توزيع الأملاك على الورثة عن طريق الهبة

أوضح الشيخ الدكتور عبدالكريم الخضير عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية سابقاً، على استفسار ورد إليه يقول: هل يصح أن يوزِّع المرء أموالَه وأملاكَه على ورثته عن طريق الهبة قبل موته، وهو صحيح معافى؟

توزيع كالميراث

أجاب الشيخ الخضير على الاستفسار بالقول: نعم، للمرء أن يوزِّع أموالَه أو بعضَ أمواله على ورثته، ويكون توزيعه عليهم كالميراث، كقسمة الله -جلَّ وعلا- للتركات وأموال الأموات: للزوجة نصيبها، وللأم نصيبها، وللأب نصيبه، وللذكر مثل حظ الأنثيين، وهكذا.
وأضاف: بعضُ الناس يَنصح مثل هذا ألَّا يوزِّع جميع أمواله، بل يوزِّع عليهم ما يقوم بحاجتهم وينتفعون به، لأنهم قد يفرِّطون فيه في حياته، فبعضهم يكون لا يحسن التصرف في الأموال، وتنتهي هذه الأموال وهو يرى ويتحسَّر على ذلك، بل يُبقي لهم شيئاً يكون بعد وفاته، ومنهم مَن ينظر إلى المسألة من منظور آخر وهو أنه يوزِّع أمواله على ورثته ثم بعد ذلك يمنُّون عليه بشيء من ماله، فيترك لنفسه ما يقوم بحاجته بحيث يتَّقي هذه المنة، وعلى كل حال إذا وزَّع لا شيء في ذلك، فالأمر لا يعدوه، ويكون التوزيع على الإرث.

ما مدى صحة حديث عن الأمهات؟

رد عضو الشيخ عبدالكريم الخضير، على استفسار حول مدى صحة قول "الجنة تحت أقدام الأمهات من شئن أدخلن ومن شئن أخرجن"، وهل يمكن اعتباره حديثاً نبوياً.
وقال الخضير، إن كثيراً من أهل العلم كذبوا صحة هذا الحديث، ومنهم ابن عدي وموسى بن محمد بن عطاء، كما كذبه أبو زرعة وأبو حاتم، مضيفاً أن النسائي ذكر أنه ليس بثقة.
واستشهد أيضاً بحديث شيخ الإسلام ابن تيمية، حيث قال عن هذا الحديث إنه لا يعرف فيه لفظاً مرفوعاً بإسناد ثابت عن النبي محمد ﷺ، وبناء عليه فإنه يرى أنه لا يصح.
تابعي المزيد: الشيخ الشثري: قطيعة الرحم عمل سيء

علاقة لحم الجمل بنقض الوضوء

علق الشيخ الدكتور عبدالكريم الخضير، عضو هيئة كبار العلماء، على سؤال "هل يجب الوضوء عند أكل لحم الجمل؟".
وقال الخضير: "نعم على القول الراجح من أقوال أهل العلم يجب الوضوء من أكل لحم الجزور وهي الإبل".
وتابع:وقد ورد فيه حديثان صحيحان عنه، وقال رجل للنبي ﷺ: أتوضأ من لحوم الغنم؟ قال:"إن شئت"، قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم؛ فالراجح من قولي أهل العلم أنه ينقض الوضوء".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر