الموارد البشرية السعودية توضح وضع المواطن الخليجي العامل بالمهن المقصورة على المواطنين

يعامل المواطن الخليجي معاملة السعودي من حيث العمل في المهن المقصورة على المواطنين
يعامل المواطن الخليجي معاملة السعودي من حيث العمل في المهن المقصورة على المواطنين - الصورة من موقع unsplash

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أن المواطن الخليجي يُعامل معاملة السعودي من حيث العمل في المهن المقصورة على المواطنين.
وبينت الوزارة أنه يسمح للمواطن الخليجي بالعمل في جميع الأنشطة والمهن المقصورة على السعوديين، ويتم احتسابه بواحد في نسبة التوطين.

توطين 35% من المهن الاستشارية والأعمال

أصدر المهندس أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، قراراً بتوطين 35% من المهن الاستشارية والأعمال بدءاً من 1444/9/15 هـ الموافق 2023/4/6 م، في المرحلة الأولى، وسترتفع النسبة في المرحلة الثانية لتصل إلى 40% اعتباراً من 1445/09/15 هـ الموافق 2024/3/24م.
ويستهدف القرار جميع المهن في القطاع؛ ومن أبرزها: "اختصاصي استشارات مالية، اختصاصي استشارات أعمال،اختصاصي استشارات أمن سيبراني، مدير إدارة مشاريع، مهندس إدارة مشاريع، اختصاصي إدارة مشاريع"، حيث من المتوقع أن يوفر القرار فرصاً وظيفية للمواطنين والمواطنات.
فيما أصدر محمد الجدعان وزير المالية السعودي قراراً وزارياً بتعديل نموذج كراسة شروط ومواصفات "خدمات استشارية"، وإلزام الشركات الاستشارية بنسبة التوطين المحددة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في الخدمات والمشتريات الحكومية.
ويأتي هذان القراران في إطار الجهود المشتركة لتوطين قطاع الاستشارات والأعمال، حيث شاركت فيه خمس جهات حكومية تمثلت في كل من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة المالية، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"؛ وذلك بهدف تعزيز حضور الكوادر البشرية في القطاع، وزيادة نسبة التوطين في المهن الاستشارية والأعمال بما سيسهم في تنمية المحتوى المحلي في هذا القطاع الاستراتيجي.

إصدار الدليل الإجرائي لافتتاح مركز التأهيل الاجتماعي غير الحكومي

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الدليل الإجرائي لافتتاح مركز التأهيل الاجتماعي غير الحكومي الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم: 291 وتاريخ: 4/ 9/ 1443هـ.
ويهدف الدليل إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة في التحول الاستراتيجي والانتقال للدور التنظيمي والإشرافي، وتقديم خدمات رعاية وحماية اجتماعية فعالة وشاملة للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تنفيذ نموذج عمل يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية.
ويتناول الدليل إجراءات تفصيلية لآلية تنفيذ الخدمات واستخراج التراخيص واشتراطات القبول ومعايير قياس الجودة ومتابعة الأداء لهذه المراكز.
ويأتي هذا القرار من منطلق حرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تطوير خدماتها الاجتماعية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وضمان وصولها إلى مستحقيها في مناطق المملكة كافة.
ودعت الوزارة الراغبين بالاطلاع على الدليل الاجرائي الدخول عبر الرابط، وفقاً لـ"واس".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر