نصائح لاطالة عمر اطارات السيارات

اطالة عمر الاطارات
اطالة عمر الاطارات

الاطارات تعمل كوسادة هوائية بين الطريق وعجلات السيارة لامتصاص الصدمات الناتجة عن عدم استواء سطح الطريق وبذلك تقلل من انتقال هذه الصدمات إلى الركاب في السيارة.

أهمية اطار السيارة
أهمية اطار السيارة

كما تعمل على زيادة التماسك بين عجلات السيارة والطريق عن طريق الاحتكاك الحادث بينهما وهذا يساعد السيارة على القدرة على السحب الجيد على الطريق كما يقاوم ميل السيارة إلى الانزلاق عند الدوران في المنحنيات.

ولكي تؤدي الاطارات وظيفتها بشكل فعال يجب مراعاة النصائح التالية لاطالة عمر اطارات سيارتك :

1) ضبط مستوى الهواء

معظم الإطارات الحديثة مصممة بطريقة احترافية للعمل بكفاءة تحت ضغط هواء معين، وتقليل نسبة ضغط الهواء بمتوسط 20% يقل لعدد الكيلومترات التي يتم قطعها باستخدام السيارة بنسبة 16% ويزيد من استهلاك الوقود بنسبة 2% أيضاً، ولذلك يفضل الالتزام بضغط الهواء المثالي والذي يمكن معرفته عن طريق معرفة وزن السيارة.

2) صيانة ضغط الهواء

بسبب صعوبة المحافظة على ضغط الهواء داخل الإطارات، حتى إذا تم استخدام النيتروجين بدلاً من الهواء، لذلك يفضل فحص ضغط الهواء الخاص بالإطارات كل فترة زمنية معينة، أي مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، حيث يزداد ضغط الهواء داخل الإطارات كلما ارتفعت درجة الحرارة.

 

عمر الاطار
عمر الاطار

3) تقليل السرعة

السرعات العالية تزيد من درجة حرارة الإطارات بشكل تلقائي وتسرع من عملية تأكلها، ووفقاً لجميع الدراسات التي تمت على هذا الأمر، السرعات المتوسطة والقليلة تساعد في إطالة عمر الإطارات بشكل ملحوظ، وتقلل من استهلاك السيارة للوقود.

4) توزيع الوزن على كل الإطارات

زيادة الحمل على الإطارات الأمامية أو الخلفية فقط من خلال إيقاف السيارة لفترة طويلة على منطقة منحدرة، هذا الأمر يساهم في سرعة تلف الإطارات بنسبة 30% وفقاً للعديد من الدراسات.

5) ضبط زوايا الإطارات بشكل صحيح

تركيب الإطارات بزوايا خاطئة يساهم أيضاً في تلفها بسرعة كبيرة، ولذلك ينصح دائماً بضرورة ضبط الإطارات مع عجلة القيادة بشكل دقيق، وهذا الأمر يساعد تلقائياً في تحقيق التوازن للسيارة بالكامل مما يعني أن السيارة ستحافظ على الهواء بداخلها لأطول فترة ممكنة. 

 

اطارات قديمة تؤدي الى انزلاق السيارة
الاطارات القديمة تسبب مشاكل للسيارة

من خلال الفحص البصري فقط، أو تحسس الإطارات كاملة بيدك، سيمكنك التعرف إذا كانت تعاني من أي مشكلة في ضغط الهواء أو في ضبط الزوايا، أو وجود قطع يجب إصلاحه في أسرع وقت ممكن حتى لا يتفاقم وتجد نفسك مضطراً لاستبداله.

7) ترصيص الإطارات

من خلال استخدام الأجهزة المخصصة لهذا الأمر، يمكن معرفة درجة غزل كل إطار، ثم وضع أوزان الرصاص بها لضبط درجة الغزل.

8) استبدال الإطارات

إذا كانت السيارة تمتلك 4 إطارات غير متماثلين في الحالة والعمر، فيجب على الفور استبدال المختلفين بإطارات أخرى متطابقة في الكفاءة، وذلك للمحافظة على التوازن ودرجة الارتداد، خاصة أثناء السير على سرعات عالية.

9) فحص عجلة القيادة ونظام التعليق

القيام بعمل فحص دوري لتطابق عجلة القيادة مع الإطارات ونظام التعليق الخاص بالسيارة سيساعد في الحفاظ على الإطارات لفترة أطول، ويحمي السيارة نفسها من أي مشكلات متعلقة بممتصات الصدمات والتي تؤثر بشكل مباشر على الإطارات.

10) الاحتفاظ بسجلات الإطارات

أمر ضروري لضمان المحافظة على حالة الإطارات ومعرفة درجة ضغط الهواء، ودرجة الارتداد والمسافة التي قطعتها، وهل يجب استبدالها في وقت قريب بسبب نفاذ عمرها الافتراضي، أما يمكن استخدامها لفترة أخرى وتوفير بعض المال.

 

المزيد من المواضيع :

ميزان السيارة وأهمية موازنة الإطارات

متي يجب تغيير إطارات السيارة؟

مواصفات إطارات السيارة، المناسبة لفصل الشتاء