توسيع وظائف السعوديين والسعوديات في القطاع السياحي

2 صور

تعتزم جهات سعوديَّة عديدة عقد اجتماع يوم الثلاثاء المقبل بحضور خبراء من بريطانيا، من أجل تحديد الوظائف المناسبة، وغير المناسبة للسعوديين والسعوديات في القطاع السياحي ضمن مناقشة متكاملة عن الموارد البشريَّة. وسيركز الاجتماع على عرض الدِّراسات الخاصة بشأن الموارد البشريَّة، والتوظيف في قطاع السياحة بالسعوديَّة، وسبل زيادة أعداد العاملين السعوديين، والوقوف على نوعيَّة الوظائف المتوافرة، والمطلوب توفيرها.
ووفقاً لـ«عكاظ»، فإنَّ قائمة الوظائف الصعب توطينها موجودة في قسمين أحدهما: قسم نظافة الغرف، وقسم الأغذية والمشروبات المتضمن غسل الصحون، وما يعرف بـ«السفرجي»، ومرتب أدوات المطبخ، بينما تظهر بعض الوظائف في أقسام أخرى كالمكاتب الأماميَّة التي تشمل وظائف عديدة منها وظيفة حامل حقائب، كما سيبحث المجتمعون في إمكانيَّة توظيف المرأة السعوديَّة في مجال نظافة الغرف في الفنادق من خلال مباشرتها العمل بعد تسليم النزيل للغرفة حتى تضمن عدم احتكاكها بشكل مباشر مع النزلاء.
كما يعرض الاجتماع زيادة أعداد المرشدات السياحيات في مختلف مناطق المملكة من أجل البدء في تنفيذ رحلات نسائيَّة سياحيَّة بشكل واسع حتى لا تجد النساء أنفسهنَّ مجبرات على التعامل مع مرشد سياحي، الأمر الذي ربما يؤثر في إنعاش الحركة السياحيَّة النسائيَّة.
وفيما يتعلق بالجانب النسائي أيضاً سيتم منح وظائف نسائيَّة في أقسام الحفلات في الفنادق للباحثات عن عمل من المتخصصات في هذا المجال.
وبحسب المصادر فإنَّ الاجتماع يتجه إلى التوصية بفتح قناة اتصال مع المؤسسة العامَّة للتدريب التقني والمهني لتوفير حقائب تدريبيَّة متخصصة في الطبخ، والضيافة، وإدارة الحفلات والمناسبات، والإرشاد السياحي بالتنسيق مع الهيئة العامَّة للسياحة والآثار.