في يوم الطفل العالمي.. عادات صحية يجب تعليمها لطفلك

صورة لطفلة تحتضن والدتها
في يوم الطفل العالمي عادات صحية يجب تعليمها لطفلك
صورة لأم مع ابنتها يحملون طبقاً به كعك
اتباع نظام غذائي صحي جيد
صورة لفتاة تنظف اسنانها
تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم
صورة لطفلة تغسل يديها
المحافظة على النظافة الشخصية
صورة لطفل صغير يلعب
اللعب الحر
صورة لطفلة تحتضن والدتها
صورة لأم مع ابنتها يحملون طبقاً به كعك
صورة لفتاة تنظف اسنانها
صورة لطفلة تغسل يديها
صورة لطفل صغير يلعب
5 صور

يحتفل العالم بـاليوم العالمي للطفل في 20 نوفمبر من كل عام، والذي تم تأسيسه في عام 1954 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ لتعزيز التوعية بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتحسين حياتهم.

تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الطفل، والتي تساعد على نمو وتكوين شخصية الطفل، لذلك يعد اليوم العالمي للطفل مناسبة رائعة لتعليم الطفل العادات الصحية الضرورية وكيفية الحفاظ على صحتهم؛ لأن تعليم تلك العادات أكثر أهمية في مرحلة الطفولة، وتعريف الأطفال بأهم العادات الصحية مبكراً.

متى يجب البدء في غرس العادات الصحية للطفل؟

وفقاً لموقع هيلث لاين تعد العادات الصحية هي أفعال نؤديها دون وعي ومن ثم يصعب تخطيها، وقد يطور الأطفال عاداتهم في سن التاسعة، وبالتالي يصعب التخلي عن تلك العادات.

تعرفي إلى المزيد: طرق تجعل طفلك يحب المدرسة طيلة العام الدراسي

عادات صحية لتعليمها للطفل

1. تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم

التنظيف بالفرشاة مرتين يومياً يساعد على منع تسوس الأسنان

تعد نظافة الأسنان مهمة عند الأطفال، لذا من الضروري تشجيعهم على تنظيف أسنانهم مرتين في اليوم؛ في الصباح وقبل النوم؛ لأن الأطفال يتناولون الكثير من الوجبات السريعة، ويساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً على منع تسوس الأسنان، وتعليمهم أيضاً عدم تناول أي طعام بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلاً.

2. اتباع نظام غذائي صحي جيد

تناول الحلويات المصنوعة منزلياً أفضل من الحلويات الصناعية

يجب تعليم الأطفال اختيار الأطعمة الصحية، كالفواكه والخضروات الطازجة، والابتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحية الشائعة؛ مثل الحلويات السكرية أو الوجبات الخفيفة.

مع تشجيع الطفل على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم؛ مثل كوب من الحليب أو كوب من اللبن الرائب، بدلاً من الإفراط في تناول الحلويات.

3. اتباع روتين وقت النوم

يحتاج الأطفال إلى النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً، ومن العادات الصحية للأطفال؛ جعلهم يذهبون إلى الفراش بحلول الساعة 10 مساءً، ويبدأون يومهم في الساعة 7 صباحاً.

وحثهم على تناول الكثير من الماء، واستخدام الحمام قبل الذهاب إلى الفراش. هذا سيجعلهم ينامون بشكل أفضل، مع عدم السماح لهم باللعب بالأجهزة الإلكترونية قبل النوم؛ حتى لا تؤثر على نومهم.

4. اللعب الحر

يساعد اللعب في الهواء الطلق على تكوين صداقات جديدة

لا يقل اللعب أهمية عن الدراسة، فمن الضروري السماح لطفلك باللعب لمدة ساعة إلى 1.5 ساعة كل يوم. هذا لا يشمل فقط الأنشطة الداخلية، ولكن اللعب في الهواء الطلق أيضاً، وهو يساعد في حصول الطفل على الكثير من المرح وتكوين صداقات جديدة، فقد يتعلم الأطفال مهارات بناء الفريق، ويتيح لهم فهم قيمة الخسارة والفوز أيضاً.

تعد الطريقة التي تساعدين بها طفلك على معالجة مشاعره بعد الخسارة، هي التي تجعله يتفاعل بها مع خيبات الأمل في الحياة لاحقاً.

يجب في الوقت نفسه التأكد من عدم منح الطفل الكثير من وقت الشاشة أو استخدام الأجهزة الإلكترونية لإبقائه مشغولاً، فيجب على الأطفال الخروج في الهواء الطلق وتعلم المهارات الاجتماعية؛ لأن إبقاءهم ملتصقين بالشاشات لا يجعلهم خاملين فحسب، بل يضر بالبصر أيضاً.

5. تناول الماء باستمرار

تناول الكثير من الماء يساعد على التخلص من الفضلات الزائدة والسموم من الجسم. إلا أنه في المقابل يلعب الأطفال طوال اليوم، وتحتاج أجسامهم أن تكون أكثر ترطيباً؛ لأنه بدون تواجد الكمية المناسبة من الماء في جسم الطفل؛ فقد يصابون بالجفاف، مما قد يؤثر سلباً على صحتهم.

6. المحافظة على النظافة الشخصية

يجب تعليم الطفل غسل أيديهم قبل وبعد تناول الطعام

يلعب الأطفال لساعات طويلة، مما يؤدي إلى تجمع الكثير من الجراثيم والعرق والأوساخ. إذا ذهب الطفل إلى الفراش في نفس الملابس دون الاستحمام؛ فهناك احتمالية أن يصاب بعدوى ورائحة الجسم الكريهة، لذا يجب أن يستحم الطفل مرة واحدة على الأقل يومياً بماء فاتر، وتغيير ملابسه بعد المدرسة، والتأكد أيضاً من غسل فروة الرأس الطفل مرتين في الأسبوع.

تعرفي إلى المزيد: أسباب عدم التركيز في الدراسة عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك