في اليوم العالمي للطيور المهاجرة .. كيف تعلّمين طفلك إنقاذ طائر مصاب؟ 

صورة لطفل يحمل طائراً مجروحاً
في اليوم العالمي للطيور المهاجرةكيف تعلمين طفلك إنقاذ طائر مصاب؟ 
صورة لطائر بري مهاجر
تعرفي ما إذا كان يواجه مشكلة في الوقوف
صورة لطفلة تحمل طائراً
اشرحي لطفلك كل التصورات
صورة للقفازات
علمي طفلك أن يستخدم القفازات السميكة
صورة تعبيرية عن حب الطيور
تحققي من العمر
صورة لحمل الطائر
لا تطعمي الطائر بل اسقيه
صورة لفحص الطير
ابحثي عن مختص بإعادة تأهيل الحياة البرية
صورة لطائر في القفص
من الأفضل إبقاء الحيوان في الظلام والهدوء
صورة لطفل يحمل طائراً مجروحاً
صورة لطائر بري مهاجر
صورة لطفلة تحمل طائراً
صورة للقفازات
صورة تعبيرية عن حب الطيور
صورة لحمل الطائر
صورة لفحص الطير
صورة لطائر في القفص
8 صور

إن إنقاذ طائر، ليس أمراً يجب القيام به على أنه قانوني، بل أهم من ذلك، هو إنساني، ويحمل كل معاني الرأفة، فتصوري أن تزرعي في نفس طفلك، هذا الشغف بمساعدة الطيور العاجزة، في اليوم العالمي للطيور المهاجرة، نساعدك في خطوات لإنقاذ طير مكسور الجناح، اصطحبه طفلك إلى البيت، فاتبعيها بأمان كما ينصحك بها أطباء العناية بالحيوان، في اليوم العالمي للطيور المهاجرة، والذي يصادف في السبت الثاني من أكتوبر 2022

1 - تحققي من عمر الطائر

تحققي من العمر


قد يعتقد طفلك أن الطائر الصغير يحتاج إلى مساعدة، ولكن ربما يكون الطائر هو الذي يتعلم كيف يطير فقط، خصوصاً إذا كان لديه ريش صغير، دعي طفلك يراقبه لفترة من بعيد؛ لتثبتي أنه مصاب بالفعل وقد تخلت عنه أمه.
كما يمكنكما إعادة صغار الطيور الخالية من الريش إلى العش إذا لم تكن مصابة. إذا شعر الطائر بالبرد، دعي طفلك يقوم بتدفئته في يديه قبل إعادته إلى العش.
وإذا لم يكن هناك عش يجب وضع الطائر في مكان يخفيه عن القطط والكلاب. على سبيل المثال، يمكن رفعه على شجيرة أو شجرة. لكن التقطا الطائر برفق. على الرغم من إصابته، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يؤذيك ويؤذي نفسه إذا شعر بالمفاجأة ومن المحتمل أن يقاوم.

2 - ابحثي عن الجروح المفتوحة في الطيور البالغة

لمعرفة ما إذا كان يواجه مشكلة في الوقوف


علّمي طفلك أن وجود الجرح يعني طائراً بالغاً يحتاج إلى المساعدة والإنقاذ، حيث يجب إذا كان الطائر يقطر من الدم أو إذا رأيت دماً جافاً، هنا يجب التحقق من حركته، لمعرفة ما إذا كان يواجه مشكلة في الوقوف أو الطيران.

3 - ضعي في اعتبارك الخيارات

من الأفضل إبقاء الحيوان في الظلام والهدوء


قد يكون من الأفضل ترك الطائر في مكانه للحصول على مساعدة من متخصصة. يمكن أن تسبب لك ولطفلك الطيور الكبيرة، ضرراً جسيماً؛ إذاً تعرّفي التعامل معها، جهزا صندوقاً من الورق المقوى واقطعا ثقوباً فيه للتهوية. بعدها يجب وضع فراش ناعم في الأسفل، مثل المنشفة، يمكن أيضاً استخدام أنواع أخرى من ناقلات الحيوانات الأليفة، مثل حاملات القطط، إذا كان الطائر كبيراً. يجب أن يكون لديك شيء ما لتغطية الصندوق أو القفص، مثل المنشفة؛ لأنه من الأفضل إبقاء الطائر في الظلام والهدوء، لكن يجب عدم استخدام حامل سلكي؛ لأن ذلك قد يسبب ضرراً للطائر.

4 - جهزي مصدر تدفئة

علمي طفلك أن يستخدم القفازات السميكة


يمكنك استخدام وسادة تدفئة (على درجة منخفضة) أو ماء ساخن في كيس بسحاب. وإذا كنت تستخدمين وسادة التدفئة، فضعيها على الجزء الخارجي من الصندوق في أحد طرفيه. أما إذا استخدمت الكيس المضغوط، فلفيه بقطعة قماش وضعيه داخل الصندوق مع الطائر، وعلمي طفلك أن يستخدم القفازات السميكة قبل محاولة مساعدة الطائر، في جميع المراحل لأنه حتى الطيور الصغيرة يمكن أن تلحق الضرر بيديه.

5 – لا تطعمي الطائر بل اسقيه

لا تطعمي الطائر بل اسقيه


علّمي طفلك غسل يديه وذراعيه حتى مع ارتداء القفازات، حتى لا ينقل للطائر البكتيريا والأمراض، ويجب عدم محاولة إطعام الطائر؛ لأن ما تقدمينه قد لا يناسبه، يمكنك توفير الماء حتى يتمكن الطائر من الشرب من تلقاء نفسه، لكن يجب عدم إطعام الطيور بالتنقيط. وتأكدا من عدم وصول حيواناتك الأليفة إلى المنطقة التي يوضع فيها الطائر.
تعرّفي إلى المزيد: خطة تعديل سلوك الطفل الخجول

6 - ابحثي عن مختص بإعادة تأهيل الحياة البرية

ابحثي عن مختص بإعادة تأهيل الحياة البرية


سيعرف الاختصاصي كيفية رعاية حيوان بري مثل الطائر الذي وجدته، أو قد يخبرك كيف تعتنين بالطائر. أو تحضرينه إليه، في كلتا الحالتين فالطيور لها متطلبات متنوعة للنظام الغذائي والرعاية، والطيور البرية لا تتكيف بشكل جيد مع الأسر، عليك أخذ القرار مع طفلك.

7 – اشرحي لطفلك كل التصورات

اشرحي لطفلك كل التصورات


أي أفهمي طفلك ما سيحدث بعد ذلك، إما أن يتعافى الطائر ويعود إلى البرية. وإذا لم يكن من الممكن إعادة الطائر إلى البرية، فسيتم وضعه في حديقة حيوان واستخدامه لتثقيف الناس. أما الخياران الآخران فلن يسعدا طفلك، لكنهما واقعيان قد يموت الطائر من الحالة، أو قد يحتاج إلى منوّم إذا كانت الإصابة شديدة للغاية.

تعرّفي إلى المزيد: لماذا قد لا يتحدث طفلك عن تعرضه للتنمر؟
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.