اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لطفل
كيف تجعلين طفلك مستقلاً؟
صورة لطفل
لا تفسدي أطفالك من خلال تلبية مطالبهم غير الضرورية،
صورة لطفل يدرس
الاعتماد على النفس في الدراسة
صورة لطفل
صورة لطفل
صورة لطفل يدرس
3 صور

لا يرغب الآباء عادة أن يعاني أولادهم أو يواجهوا أي نوع من العقبات في الحياة. وهم يسعون لدعمهم دائماً، ومع ذلك، من الضروري جداً للأطفال تطوير الشعور بالمسؤولية في الحياة وإكسابهم المهارات اللازمة لإدارتها بشكل فعال. يجب ألا يتجاهل الآباء أبداً حقيقة أن أطفالهم سيكبرون يوماً ما، وسيتعين عليهم مواجهة هذا العالم. لذلك بدلاً من مجرد الاهتمام برغبات طفلك ومساعدته في أداء الأعمال البسيطة، يجب عليك تربيته ليكون عملياً وتحليلياً، فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لجعل طفلك يشعر بالاكتفاء الذاتي والثقة، كما يضعها لك الأطباء والاختصاصيون.

ادفعيه ليساعدك في الأعمال المنزلية

ادفعيه ليساعدك في الأعمال المنزلية

يمكنك تنظيم أوقات طفلك ليؤدي أنشطة منزلية بسيطة مثل سقي النباتات وتنظيف السيارة وتنظيف الغرفة والتخلص من القمامة. سيعزز هذا إحساس المسؤولية والمساءلة والتخطيط الفعال وتقدير الذات لديه، ويمكن أن يكون هذا أيضاً نهجاً مستقبلياً للغاية حيث سيتعلم طفلك كيفية العمل على هدفه بكفاءة.

اجعلي طفلك على دراية بالتكاليف

لا تفسدي أطفالك من خلال تلبية مطالبهم غير الضرورية، واجعليهم يفهمون أهمية توفير المال لأن هذه واحدة من أهم الصفات التي يجب تعلمها في عالم اليوم. قومي بشراء حصالة على شكل يحبه طفلك واطلبي منه الاستمرار في تخزين الأموال فيه للأشياء الضرورية. هذا سيجعله يدرك أن كسب المال ليس نزهة. تعرّفي إلى المزيد: كيف أسعد أطفالي؟

لا تساعديه فوراً عندما يرتدي ملابس المدرسة

لا تساعديه فوراً عندما يرتدي ملابس المدرسة

دعي الأطفال يستعدون للمدرسة بأنفسهم. هذا سيجعلهم يفهمون أهمية إدارة الوقت والانضباط وخفة الحركة. لا تساعديهم في أداء أنشطة سهلة مثل ربط أربطة الحذاء، أو تغليف الحذاء، أو ترتيب عقد ربطة العنق، أو تمشيط شعرهم، أو إغلاق حقائبهم. قيامهم بهذه المهام، سيعلمهم النظام والعفوية والترتيب.

اجعلي طفلك يدرك أهمية السلامة

في أوقات الطوارئ الطبية، يجب أن يعرف طفلك كيفية اتخاذ التدابير اللازمة بدلاً من الذعر. لمساعدته على القيام بذلك، اجعليه على دراية بقواعد الإسعافات الأولية الأساسية. يمكنك أيضاً إعداد صندوق أدوات إسعافات أولية صغير، مع شرح الاستخدامات والأساليب والخطوات التي يجب استخدامها.

دعيه يحل مشاكله بنفسه

دعيه يحل مشاكله بنفسه

من واجب الوالدين توجيه الأبناء. ومع ذلك، يجب عليك أيضاً السماح لهم بالتعلم من أخطائهم. قد يبدو الدفاع عن طفلك في أمور معينة أمراً مهماً، ولكن إذا تدخلت دائماً، فسيتوقف الطفل عن النمو وسيعتمد دائماً عليك للحصول على الدعم، حتى عندما يمكنه معالجة المشكلة بسهولة.

دعيه يتخذ قراره بنفسه

لا تجبري طفلك على الالتزام بقواعدك، سيطور الأطفال شعوراً بالثقة بالنفس من خلال اتخاذ قراراتهم الخاصة. من واجب الوالدين توجيههم، ولكن يجب تجنب الإفراط في التساهل أو التدخل وذلك لمصلحة طفلك.

تعرّفي إلى المزيد: ضرورة وجود صديق في حياة طفلك.. الأسباب والطرق