اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة تعبيرية عن اختلاف شخصيات الأطفال
عوامل تؤثر في شخصية الطفل
صورة تعبيرية عن جودة الرعاية
الحياة البيئية وجودة الرعاية
صورة لطفل يقلد والده
سيأخذون عادةً معتقداتهم وسلوكياتهم وقيمهم الأخلاقية
صورة لشقيقتين
عادة ما يكون الأشقاء الأكبر سناً أكثر اجتهاداً ومسؤولية
صورة تعبيرية عن اختلاف شخصيات الأطفال
صورة تعبيرية عن جودة الرعاية
صورة لطفل يقلد والده
صورة لشقيقتين
4 صور

يعتقد علماء النفس الذين يدرسون تنمية شخصية الطفولة أن بعض الجوانب المتأصلة في شخصية الطفل قد لا تكون مرتبطة بالعوامل البيئية أو الجينية. حيث يمكن للأطفال من نفس العائلة، الذين نشأوا في نفس البيئة والثقافة، في كثير من الأحيان تطوير شخصيات مختلفة عن بعضهم إلى حد كبير.

يتم تعريف الشخصية عادةً على أنها مجموعة من السمات التي تعمل مجتمعة على جعل المرء فرداً فريداً. ويبدأ نموها في مرحلة الطفولة عادةً في حوالي عامين من العمر، عندما يبدأ الطفل في تطوير وعيه الذاتي. حيث يعتقد معظم الخبراء أن شخصية الطفل الأساسية تتشكل بالكامل في سن السادسة، وهذه أسباب تؤثر على تكوين الشخصية. حسبما يورد لك الخبراء والمتخصصون:

الحياة البيئية وجودة الرعاية

الحياة البيئية وجودة الرعاية


يمكن أن تكون الثقافة التي ينشأ فيها الطفل أحد العوامل البيئية التي تساهم في تنمية الشخصية. يمكن أن تشمل العوامل الأخرى في تنمية شخصية الطفولة جودة الرعاية التي يتلقاها الطفل من الوالدين.

تعليقات الأبوين

في حين أن بعض جوانب شخصية الطفل قد تكون متأصلة منذ الولادة، فإن التعليقات التي يتلقاها الطفل من الوالدين والأشقاء يمكن أن تساهم في تكوين شخصيته، من حيث كونها إيجابية ولطيفة، أو سلبية وربما مؤذية.

ترتيب الميلاد وعدد الأشقاء

عادة ما يكون الأشقاء الأكبر سناً أكثر اجتهاداً ومسؤولية


قد يساهم ترتيب الميلاد أيضاً في تنمية الشخصية في مرحلة الطفولة. وعادة ما يكون الأشقاء الأكبر سناً أكثر اجتهاداً ومسؤولية، بينما قد يكون الأشقاء الأصغر سناً أكثر توتراً وإثارة للمتاعب.
تعرّفي إلى المزيد: كيف تجعلين طفلك مستقلاً؟

أنواع التأديب

يمكن أن يكون لنوع التأديب الذي يتلقاه الطفل تأثير كبير على نموه الاجتماعي والعاطفي، فإذا كان الأب قاسياً أو اعتادت الأم المعاقبة بطريقة مبالغ فيها، كلها عوامل تؤثر على شخصية الطفل، من حيث الخوف والقلق أو الجرأة والحيوية.

تقليد الأبوين

سيأخذون عادةً معتقداتهم وسلوكياتهم وقيمهم الأخلاقية


كثيراً ما يسعى الأطفال الصغار جداً لتقليد والديهم أو غيرهم من المقربين، سيأخذون عادةً معتقداتهم وسلوكياتهم وقيمهم الأخلاقية الخاصة بهم. لذلك يمكن أن تكون سمات الشخصية الأبوية عاملاً قوياً في تنمية شخصية الطفل.

التفريق بين الصبي والبنت

في مجتمعاتنا تتم معاملة الفتيات والفتيان بشكل عام بشكل مختلف من قبل والديهم وغيرهم، اعتماداً على مفاهيم المجتمع الأكبر حول الأدوار المناسبة للطرفين. وهذه ظروف اجتماعية يستنتجها الأبناء ويلاحظونها من خلال تجاربهم، التي يلاحظونها والتجارب التي يمرون بها، ويمكن أن تؤثر هذه الاستنتاجات في النهاية على شخصية الطفل. التي تتقيد بما يفرضه المجتمع.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح لتنمية شخصية الطفل
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.