أبرز المعلومات عن مهرجان العين للكتاب في دورته الـ13

مركز جامع الشيخ زايد الكبيـر يشارك في مهرجان العين للكتاب. الصورة من "وام"
مركز جامع الشيخ زايد الكبيـر يشارك في مهرجان العين للكتاب. الصورة من "وام"
مهرجان العين للكتاب. الصورة من "وام"
مهرجان العين للكتاب. الصورة من "وام"
مركز جامع الشيخ زايد الكبيـر يشارك في مهرجان العين للكتاب. الصورة من "وام"
مهرجان العين للكتاب. الصورة من "وام"
2 صور

ينظم مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، وتحت رعاية "الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان" ممثل الحاكم في منطقة العين، خلال الفترة من 14 إلى 20 نوفمبر الجاري، وفي استاد هزاع بن زايد بمدينة العين فعاليات النسخة الـ13 من "مهرجان العين للكتاب 2022".

"مهرجان العين للكتاب 2022"

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" زار "الشيخ الدكتور سعيد بن طحنون آل نهيان" اليوم الأربعاء الموافق 16 نوفمبر "مهرجان العين للكتاب 2022" .

وأكد "الشيخ سعيد" أنّ المهرجان يشهد تطورًا وتميزًا من نسخة إلى أخرى، ما رسخ حضوره على الأجندة الثقافية السنوية، وأشاد بمستوى تنظيم هذه النسخة، ورصانة البرنامج الثقافي والفعاليات المقامة في إطاره.

أنشطة ثقافية وتفاعلية

يشار إلى أنّ المهرجان يضم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والتفاعلية التي تسلط الضوء على التراث الثقافي للدولة وتحفز الإبداع والابتكار. وتقام العديد من فعالياته في المعالم الشهيرة في مدينة العين. وتشمل العروض الموسيقية والمسرحية، وعروض الدمى ومسابقات ولقاءات متنوعة مع الأطفال الموهوبين، وتوقيع الكتب والأنشطة المتنوعة لجميع أفراد الأسرة، كما تم تخصيص ركن للأطفال يشمل ورش عمل علمية وفنية ومسابقات ورقمية، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الأنشطة والمشاريع التي تجمع بين التعلم والمرح.

ويتضمن المهرجان أيضًا سلسلة من الأمسيات الشعرية اليومية التي تُقام في الساعة السادسة في موقع "قصر المويجعي"، وتصحب زوار مهرجان العين للكتاب في رحلة تاريخية فنية للاستمتاع بجماليات الموروث الشعري العريق الذي تزخر به مدينة العين.

العين أوسع لك من الدار

تحت شعار "العين أوسع لك من الدار" يشارك في مهرجان العين للكتاب أكثر من 130 عارضًا، ويتضمن أكثر من 40 ندوة ثقافية و200 نشاط، وتنتشر الفعاليات التي يتضمنها المهرجان في عدد من المواقع في مدينة العين، والتي تضم كلًّا من "استاد هزاع بن زايد"، و"مكتبة زايد المركزية"، و"قصر المويجعي"، و"بيت محمد بن خليفة"، و"جامعة الإمارات"، كما تستضيف مراكز التسوق في مدينة العين فعالية "خزانة الكتب" طيلة أيام المهرجان، وذلك في كل من الجيمي مول، العين مول والبوادي مول، عبر برنامج مبتكر يشمل فعاليات القراءة والموسيقى والأفلام والرياضة لجميع الزوار من مختلف الأعمار والاهتمامات.

مركز جامع الشيخ زايد الكبيـر يشارك بالمهرجان

يشارك مركز جامع الشيخ زايد الكبيـر في هذا المهرجان، ويقوم المركز ضمن جناحه الخاص المشارك في المعرض باطلاع زوار المعرض على مقتنيات (مكتبة الجامع) والتي تعد من أندر الكتب والمخطوطات، التي تحتفي بثراء الثقافة الإسلامية، إلى جانب إصدارات المركز ومن أبرزها:
• بيوت الله الذي يتناول تاريخ الجوامع في التاريخ الإسلامي بما فيها جامع الشيخ زايد الكبير.
• كتاب فضاءات من نور الذي يضم عددًا من اللقطات والصور الخاصة بجائزة "فضاءات من نور" للتصوير الضوئي، التي ينظمها المركز بشكل دوري، والتي تبرز جماليات العمارة الإسلامية في الجامع.
• كتاب القمر والمئذنة وفيه يرسم سبعة من أهم رسامي كتب الأطفال في العالم، الصرح المعماري البارز جامع الشيخ زايد الكبير للأطفال وغيرها من إصدارات المركز، إضافة إلى عرض مجسم الجامع؛ لإتاحة الفرصة لشريحة واسعة من الزوار الاطلاع على ما يزخر به الجامع من فنون العمارة الإسلامية وثرائها، بالإضافة إلى شاشة تعرض السلاسل الثقافية التي ينشرها المركز عبر مختلف وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، والتي تترجم رسالة الجامع ودوره في إحياء علوم الحضارة الإسلامية وفنونها، ومواصلة دورها في مد جسور التقارب والتواصل الحضاري بين الثقافات، إلى جانب رسالته في بث قيم التسامح والإخاء الإنساني.

رسالة الجامع

يذكر أنّ أخصائيّ الجولات الثقافية لدى المركز في جناح المركز المشارك في المعرض قدموا شرحًا لمختلف شرائح المجتمع، حول رسالة الجامع الداعية للتسامح والتعايش وما يتميز به من جماليات العمارة الإسلامية، وما رسخه من مكانة على خريطة السياحة العالمية، وعلى ما يقدم من أنشطة وفعاليات تترجم رسالته، وأهدى المركز زوار الجناح من مختلف الثقافات بطاقات دعوة خاصة لزيارة جامع الشيخ زايد الكبير، توفر لهم خوض تجربة استثنائية، وتتيح لهم الاستمتاع بمجموعة من الخدمات والتسهيلات التي يقدمها المركز لهم ولعائلاتهم وأصدقائهم خلال زيارتهم الجامع.

نادي تراث الإمارات يشارك في مهرجان العين للكتاب

كما يشارك نادي تراث الإمارات ممثلاً بمركز زايد للدراسات والبحوث في مهرجان العين للكتاب 2022.
ويحتوي جناح النادي على باقة واسعة من العناوين التراثية، والكتب المحققة ودواوين الشعر النبطي، فضلاً عن الإصدارات الموسوعية، وأعداد مجلة تراث، ومن أحدث الإصدارات التي يشارك بها النادي، وأطلقت مؤخرًا:
• "كتب السنع.. قيم وعادات المجتمع الإماراتي".
• "تطور التخطيط العمراني لمدينة العين من واقع التجربة".
• "سرديات من التراث الشفاهي الإماراتي".
• "عوشة بنت خليفة السويدي: معجزة الشعر الشعبي الإماراتي".

ومن الدواوين الشعرية المشاركة:

• ديوان "السحاب العذب: قصائد في رثاء فقيد الوطن المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".
• ديوان الشاعر حمد حارب العميمي.
• ديوان الشاعرة موزة بنت جمعة المهيري.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر