طرح مشروع تطوير كورنيش الدمام قريبا

طرح مشروع تطوير كورنيش الدمام قريبا
طرح مشروع تطوير كورنيش الدمام قريبا - الصورة من واس

تعمل أمانة المنطقة الشرقية على تطوير كورنيش الدمام، من خلال مشروع سيتم طرحه للمنافسة قريباً، وفق تصاميم ذات مواصفات ومعايير عالية تسهم بالارتقاء بجودة الحياة وتحسين المشهد الحضري والاستدامة البيئية، متضمنة أعمالاً متنوعة تدعم الجوانب الاجتماعية والصحية والاقتصادية والثقافية المرتبطة بالقطاع البلدي على مساحة تطويرية تصل إلى أكثر من 6 آلاف متر مربع، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

عامل جذب سياحي

وفقاً "واس"، أوضح المهندس فهد بن محمد الجبير أمين المنطقة الشرقية أن مشروع تطوير كورنيش الدمام يأتي تماشياً مع الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030 ، وسيتم تنفيذه وفق معايير ذات جودة ومواصفات عالية ليصبح عامل جذب سياحي للدمام.
وبين أن أهم ما يميز أعمال التطوير بالمشروع هو تحويل الكورنيش إلى ساحة ترفيهية مائية تفاعلية بهوية، والربط بين المباني بممرات مشاة وتقليل الضوضاء المرورية وزيادة نسبة المسطحات الخضراء، والتصميم وفق معايير هندسية للطرق وشبكات الري والإنارة وتصريف السيول، وستسهم هذه المميزات في تحويل الكورنيش إلى منطقة جذب للمستثمرين من داخل المنطقة الشرقية وخارجها.
وأشار إلى أن مشروع تطوير كورنيش الدمام يضم عدداً من المرافق والخدمات من بينها الجامع الوسطى وألعاب مخصصة للأطفال وممر دراجات هوائية وأجهزة للتمارين والرياضة، كما يضم ساحات مخصصة لأعمال فنية بإطلالة بانورامية مميزة.

أهمية سياحية

توفر الدمام إطلالات لا متناهية على الخليج العربي الهادئ، وهي مدينة عصرية عالمية تزدهر بموقعها الساحلي.
وتتميز المدينة بمنتزهاتها الخضراء والواجهات البحرية والشواطئ الرملية، كما إنها ممتعة للغاية شتاءً، أيضاً، بدرجات حرارة طقسها خلال النهار التي تكون في العشرينات ونحو 10 درجات ليلاً.
تتمتع الدمام أيضاً المنطقة بشهرة متنامية كوجهة للفنون والرياضة والترفيه، وهي موطن لأول معرض فني في الشارع في السعودية، في حي الخبر الجنوبية، ويوفر تشكيلة من المراكز الثقافية والمتاحف كذلك

أهمية صناعية

تم تزويد المدن الصناعية بالمنطقة الشرقية بإدارات تقوم على توفير الأساسيات التي تطلبها الصناعات القائمة بها حالها حال أية مدن صناعية أخرى موجودة بالسعودية، إذ تقوم بمنح أصحاب رؤوس الأموال والراغبين في دخول الحقل الصناعي والحاصلين على تراخيص بإقامة المشروعات على قطع أراضي مقابل إيجار رمزي على خدمات أساسية ميسرة وملائمة لاحتياجات القطاع الصناعي من الكهرباء والمياه والهاتف والصرف الصحي وتصريف المياه.

ميناء الدمام

يقع ميناء الدمام على الخليج العربي ويعتبر البوابة الشرقية الرئيسة التي تمر من خلالها البضائع الواردة من مختلف بلدان العالم إلى المنطقتين الشرقية الوسطى: وقد تم افتتاحه عام 1369هـ، وجهز ليتسع لرسو باخرتين كبيرتين في وقت واحد وهو يعرف باسم "ميناء الملك عبد العزيز".

مطار الملك فهد الدولي

هو من اكبر المطارات في السعودية من حيث المساحة ويقع على بعد حوالي 40 كم شمال غرب الدمام وقد صمم على احدث التقنيات والإبداعات الهندسية الحديثة لتحقيق أفضل النتائج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر