تعرفوا على المهن التي تتطلب الحصول على ترخيص حرفي في مجال صيانة السيارات بالسعودية

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان اليوم، عن المهن التي تتطلب ترخيصاً حرفياً في مجال صيانة السيارات وذلك بدءاً من 1 يونيو 2023م.

المهن التي تتطلب الترخيص الحرفي

وأفادت الوزارة في بيان صادر لها إن 15 مهنةً في مجال صيانة السيارات تتطلب الترخيص، وهي تشمل: فني الرديترات، ومركب زجاج المركبات، وميكانيكي السيارات، وفني خراطة المحركات، وفني فحص السيارات، وفني صيانة المركبات الخفيفة، وكهربائي السيارات، وميكانيكي الفرامل، وحداد ترميم هياكل المركبات، ومنجد المركبات، وسمكري أجسام المركبات، وميكانيكي مكيف المركبات، وعامل العزل الحراري، ودهان مركبات، ومشحم ومزيت السيارات.

شهادة الترخيص الحرفي

يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على التوعية بأهمية إصدار شهادة الترخيص الحرفي للعاملين في عدد من الأنشطة التجارية التي يشرف عليها ابتداءً من 1 يونيو 2023، حيث أصبح الترخيص أحد المتطلبات لممارسة المهن الحرفية وإصدار وتجديد الرخص التجارية للمنشآت، وذلك لتفعيل وتمكين القطاع الخاص وتسهيل أعمال المستثمرين ودعمهم، بما يسهم في رفع جودة الخدمات المقدمة للعملاء.

وحثت الوزارة المستفيدين بأهمية التعامل مع العامل الحرفي المرخص والمؤمن من خلال طلب ابراز الرخصة، وذلك لضمان جودة الخدمة المقدمة والتعويض عن الاضرار عند وقوع الحوادث، لافتةً أن الترخيص الحرفي يحقق الميزة التنافسية للمنشآت أمام العملاء، ويمكن الحصول عليه بخطوات بسيطة وميسّرة وذلك من خلال الرابط https://balady.gov.sa//Services?id=327.

عن الوزارة

أنشئت وزارة الشؤون البلدية والقروية عام 1395هـ/ 1975م بموجب الأمر الملكي رقم (أ/ 266) وتاريخ 8/10/1395هـ، وأُكِلتْ إليها مسؤولية التخطيط العمراني لمدن المملكة، وما ينطوي عليه ذلك من توفير الطرق والتجهيزات الأساسية وتحسين المدن وتجميلها وتطوير المناطق البلدية والقروية، إضافة إلى إدارة الخدمات اللازمة للحفاظ على نظافة وصحة البيئة بالمملكة، وفي عام 1442هـ/ 2021م تم إصدار أمر ملكي بضم وزارة الإسكان إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية.

الرؤية

التميز في تقديم الخدمات البلدية وتحقيق الاستدامة الحضرية في جميع مناطق المملكة وتنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر