كيف تتخلص من صدمة علاقة عاطفية فاشلة؟ 

مشاكل زوجية
-لا تتغاضى عن الأذى
نسيان الماضي
ذكريات بين الشريكين
تعلم الدروس
5 صور
يتعرض بعض الأزواج والمخطوبين لصدمة شديدة عند انتهاء علاقة عاطفية مع شريك حياته، حيث يعاني من ألم النهاية والبعد فيلجأ البعض لتصرفات قد تؤذي نفسيته وتدمر حياته وكل هذه التصرفات خاطئة، ويفضل عند الخروج من علاقة فاشلة أن نبحث عن التعافي من هذه العلاقة بدون أن نعرض حياتنا للخطر أو الأذي النفسي أو الجسدي، تقول الدكتورة آمال إبراهيم خبيرة الأسرة لسيدتي: إن التخلص من صدمة الانسحاب من علاقتك العاطفية مهما كنت تكن من الحب والعشق للحبيب يعد من الأمور الصعبة التي تتطلب اتخاذ بعض الخطوات لتخطي هذه العلاقة الفاشلة بدون أن نعرض أنفسنا للأذى النفسي أو الجسدي.

كيف أنسحب من علاقة عاطفية فاشلة؟

لا تتغاضى عن الأذى

-اعزل نفسك بالأيام الأولى لمدة بسيطة:

بعد الانفصال مباشرة يحق لك أن تأخذ وقتك في الحزن، ولكن يفضل أن يكون فترة قليلة جداً وتجسيد مشاعرك أمر مسموح بها لكي يجعلك أفضل بالمراحل القادمة، ولكن حاول مقاومة الرغبة في عزل نفسك وتواصل مع الأشخاص الذين يهتمون بك للتأقلم مع التغييرات الجديدة أنت بحاجة إلى دعم عائلتك وأصدقائك.

-لا تدع عواطفك تتحكم:

حاول ألا تنظر إلى نهاية العلاقة على أنها فشل ولكن فكر تفكيراً إيجابياً يساعدك في الخروج من هذه العلاقة بصورة صحية أفضل، وتعلم منه على أنها فرصة للتعلم من الأخطاء.

-اعتني بنفسك:

الرعاية الذاتية الجيدة عاطفية وجسدية وروحية مطلوبة جداً لأن لديك احتياجاتك الفريدة مثل اتباع نظام غذائي جديد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، استمر في رعاية العلاقات مع الأصدقاء والعائلة وعليك أن تتحلى بالصبر واللطف والعطاء تجاه نفسك.

-ضع قائمة بإيجابيات الانفصال:

فإن كنت في علاقة مع شخص متحكم ويخنقك ويتحكم بك، ففكر كيف ستكون حراً بعد الانسحاب، وكيف سترتاح وتقرر ما تريد وتكون مسؤولاً عن قراراتك.

-اعرف معلومات عن إنهاء العلاقة العاطفية:

فالأمر ليس سهلاً، لكنه ضروري في حالتك هذه، كما أن معرفتك لمعلومات حول الانفصال ومتلازمة القلب المكسور، وكم تحتاج من الوقت لتتعافى وتنسى حبيبك هذا، وما هي المراحل التي ستمر عليك، وكذلك قصص نجاح لأشخاص تخطوا ألم الانفصال العاطفي سيساعدك هذا كثيراً في طريقك.

-ضع خطة لحياتك:

فمن أهم الأمور التي تساعدك على الإقدام على خطوة الانسحاب من علاقة فاشلة هي أن تكون على علم بماذا سيحدث معك، وأن تكون قد خططت لحياتك دون وجود هذا الشخص فيها.

-لا تتعثر في الماضي:

في بعض الأحيان قد تغمرك الذكريات الجيدة والسيئة، فحاول أن تكون شخصاً قوياً ولا تعطي فرصة للذكريات أن تلعب بعقلك لأن هذه الأفكار من الممكن أن تبطئ عملية شفائك من الماضي، وعلى الرغم من صعوبة مامر بك فحاول ألا تفقد شغفك بالحياة.

-تقدير الذكريات الطيبة:

حتى لو انتهت علاقتك بطريقة سيئة فمن الطبيعي النظر إلى الجوانب الإيجابية بالعلاقة وبعد التخلص من هذه التحولات في المشاعر، وتعتبر هذا جزءاً من عملية الشفاء وعندما تأتي ذكرى سعيدة اسمح لنفسك أن تكون ممتناً لها ولكن لا تريد العودة من جديد.


-لا تقفز إلى علاقة أخرى:

نسيان الماضي

قد تشعر بالحاجة الملحة لإيجاد شريك رومانسي جديد يفضل أن تكون هذه المرحلة بعد التعافي التام من العلاقة السابقة، وإذا كنت لا تأخذ وقتاً للتفكير في علاقة انتهت مؤخراً، فقد ينتهي بك الأمر بتكرار الأنماط أو ارتكاب نفس الأخطاء في علاقة جديدة، ولكن حاول مرة أخرى عندما تكون جاهزاً.

-لا تتغاضى عن الأذى:

قد يستغرق مسامحة حبيبك السابق بعض الوقت وقد لا يأتي بسهولة خاصةً إذا تعرضت للأذى أو الخيانة فمن المهم ملاحظة أن مسامحة شخص ما لا تعني أنك تتغاضى عن سلوكه وأفعاله المؤذية.

-اقضِ على وقت فراغك:

املأ وقتك بكل شيء تحبه، واخرج مع الأصدقاء، ومارس هواياتك وتعلم أمور جديدة، حتى لا تترك لنفسك وقتاً لاجترار الماضي.

-تعلم الدروس:

فكلنا نخطئ ونمر بتجارب كثيرة، لكن الشخص الذكي هو من يستفيد من هذه الأخطاء ويتعلم منها، فماذا تعلمت من هذه العلاقة؟ قد تكون قد تعلمت عدم الانخداع بالمظاهر أو أن تفكر بعقلك قبل أن تستسلم لقبلك.