هل يمكنني الحمل في اليومين الأخيرين للدورة الشهرية؟

صورة لاختبار الحمل
هل يمكنني الحمل في اليومين الأخيرين للدورة الشهرية؟
صورة لآلام البطن خلال فترة الإباضة
الحمل في أثناء التبويض
صورة لحامل في الأربعينات
الفرص حسب التوقيت
صورة تعبيرية عن الدورة الشهرية
دورتك الشهرية الأقصر
صورة لهرمون اللوتيني
فرص الحمل بعد التبويض
صورة لاختبار الحمل
صورة لآلام البطن خلال فترة الإباضة
صورة لحامل في الأربعينات
صورة تعبيرية عن الدورة الشهرية
صورة لهرمون اللوتيني
5 صور

إذا كنتِ تخططين لإنجاب طفل؛ فلاحظي أن احتمالية حدوث الحمل تكون أعلى خلال اليومين السابقين لبدء التبويض أو في يوم الإباضة بالضبط. تكون الإباضة عندما يتم إطلاق البويضة من المبيض. وعادة ما يحدث ذلك قبل نحو أسبوعين «10-16 يوماً» من بدء الدورة الشهرية التالية. يمكن أن تختلف الدورات وتواريخ الإباضة. ومع ذلك، هناك طرق مختلفة للتنبؤ بالإباضة وتحسين فرصتك في الحمل، مثل استخدام تطبيقات تعقب الإباضة أو شرائط اختبار الإباضة.

إليك المزيد عن كل مرحلة من مراحل دورتك الشهرية «فترة شهر تقريباً من اليوم الأول للدورة إلى اليوم الأول للدورة التالية». قد تساعدك هذه المعلومات في تصور «أو تجنب» الحمل، كما يشرحها لك الأطباء والاختصاصيون.

دورتك الشهرية الأقصر

دورتك الشهرية الأقصر

فرصك في الحمل في نهاية الدورة الشهرية منخفضة للغاية، ومع ذلك، هي ممكنة. عادة ما تكون فرص الحمل في أثناء الحيض أعلى بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من دورات شهرية أقصر. يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة تصل إلى خمسة أيام؛ لذلك قد تحملين بعد مرور ثوانٍ في نهاية الدورة الشهرية إذا كانت الإباضة مبكرة؛ أي بعد فترة وجيزة من انتهائها.
على الرغم من انخفاض الفرص؛ إذا كنتِ تحاولين تجنب الحمل، فلا يزال من الأفضل استخدام وسائل منع الحمل حتى في أثناء الدورة الشهرية.

الحمل مباشرة بعد الدورة الشهرية

في هذه المرحلة، تكون فرص الحمل في الغالب منخفضة إلى متوسطة. على الرغم من عدم إطلاق البويضة، ما يعني أن الإباضة لم تحدث بعد؛ يمكن أن يكون وجود الحيوانات المنوية مع وجود مخاط عنق الرحم الخصيب مفيداً في الحمل إذا كانت الإباضة لديك في وقت أبكر مما هو متوقع.

الحمل في أثناء التبويض

الحمل في أثناء التبويض


تكون فرصك في الحمل أعلى في أثناء الإباضة، خاصة إذا حدثت العلاقة الزوجية في غضون 36 ساعة من اكتشاف تدفق الهرمون اللوتيني. يشير تدفق الهرمون اللوتيني إلى أن الإباضة على وشك البدء. يمكن أن يساعدك استخدام مجموعات توقع الإباضة «OPKs» في المنزل على قياس مستويات هذا الهرمون في البول.
بمجرد إطلاق البويضة، يمكنها البقاء على قيد الحياة في أي مكان ما بين 12 و24 ساعة، وبعد ذلك الوقت تنتهي فترة التخصيب. ومع ذلك، لا يزال لديك متسع من الوقت للحمل. وفقاً لأطباء النساء والتوليد «ACOG»؛ حيث يمكن لأي امرأة أن تصبح حاملاً خلال 5 أيام قبل الإباضة وحتى يوم واحد بعد الإباضة.

تعرَّفي إلى المزيد: كيف تتجنبين ولادة طفل عصبي؟

فرص الحمل بعد التبويض

فرص الحمل بعد التبويض

بمجرد انتهاء الإباضة؛ أي خروج البويضة وإغلاق نافذة الخصوبة التي تمتد من 12 إلى 24 ساعة، تعود فرصك في الحمل إلى الانخفاض، إلا إذا أطلقت بويضة ثانية، وهو أمر نادر نسبياً، ولكنه ممكن.
بالنسبة للواتي يرغبن في تجنب الحمل؛ فإن العلاقة الزوجية بعد انتهاء الإباضة هي واحدة من أفضل المراحل مع الحد الأدنى من مخاطر الحمل. ومع ذلك، لا يزال يُقترح استخدام وسائل منع الحمل؛ حيث لا يوجد ضمان على الإطلاق عندما يتعلق الأمر بتجنب الحمل إذا كان هناك مبيض عامل وحيوانات منوية.

الفرص حسب التوقيت

الفرص حسب التوقيت

يمكن أن يلعب التوقيت دوراً كبيراً في زيادة فرصك في الحمل. وفقاً للبحث؛ فإن معظم النساء اللواتي يرغبن في الحمل سينجحن فيه خلال السنة الأولى من المحاولة، ولكن، هناك أيضاً عوامل أخرى يمكن أن تستغرق وقتاً للحمل، مثل العمر أو الظروف الطبية أو مشكلات الخصوبة مع أيٍّ من الشريكين. كما أن النساء في العشرينات وأوائل الثلاثينات من العمر لديهن فرصة بنسبة 20-30٪ للحمل عند المحاولة خلال الدورة المتوسطة. أما بالنسبة للواتي في الأربعينات من العمر؛ فيمكن لـ1 من 10 منهن إمكانية الحمل. إذا كانت لديك مخاوف؛ فاستشيري اختصاصي الخصوبة حول حالتك وكيف يمكنك تحسين فرصك في الحمل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

تعرَّفي إلى المزيد: 5 علامات توضح موعد الخصوبة كل شهر