صورة لامرأة تعاني ضعف الخصوبة
5 علامات توضح موعد الخصوبة كل شهر
صورة تعبيرية عن الحب
زيادة الدافع لممارسة العلاقة الزوجية
صورة للرحم
تغير في مخاط عنق الرحم
صورة لاختبار فحص الإباضة
مجموعة توقع الإباضة
صورة تعبيرية عن الإباضة
تغيير في موضع عنق الرحم
صورة لآلام الثدي
قد تشعرين بألم أو ثقل في ثدييك
صورة لامرأة تعاني ضعف الخصوبة
صورة تعبيرية عن الحب
صورة للرحم
صورة لاختبار فحص الإباضة
صورة تعبيرية عن الإباضة
صورة لآلام الثدي
6 صور

إذا كنتِ لا تستطيعين الانتظار لتصبحي أمّاً وترغبين في الحمل قريباً، فإن معرفة التبويض يمكن أن تزيد من فرصك في الحمل. حيث يتم احتساب دورتك الشهرية من اليوم الأول من دورتك الشهرية وحتى اليوم الأول من دورتك الشهرية التالية. تحدث الإباضة كل شهر، عندما يطلق مبيضك بويضة للتخصيب. ويحدث ذلك بعد حوالي أسبوعين من بدء الدورة الشهرية. لذا، إذا كانت دورة الحيض لديك 28 يوماً، فستحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر. وإذا كانت الدورة الشهرية تستغرق 31 يوماً، فمن المحتمل أن تحدث الإباضة في اليوم 17.

يمكن أن تؤدي ممارسة العلاقة الزوجية عندما تكون خصوبتك في ذروتها إلى تحسين فرص الحمل. علاوة على ذلك، من خلال الانتباه إلى علاماتك وإشاراتك الجسدية، يمكنك تقدير إذا ما كانت الخصوبة مرتفعة لديك ووقت ممارسة العلاقة الزوجية مناسب. فيما يلي بعض العلامات التي يسهل التعرف عليها لمعرفة موعد الإباضة كل شهر، كما يكشفها لك الأطباء والمتخصصون.

العلامة رقم 1: تغير في مخاط عنق الرحم

تغير في مخاط عنق الرحم


يمكن أن تشير مراقبة إفرازات عنق الرحم، إلى الكثير عن مرحلة الإنجاب وحتى الصحة الإنجابية بشكل عام. عندما لا تكونين في مرحلة التبويض، قد يكون مخاط عنق الرحم لديك ضئيلاً أو معكراً. أما عندما تكونين في فترة الخصوبة، فيصبح قوام المخاط واضحاً ومطاطيّاً. يساعد هذا النوع من الإفرازات الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة بسهولة أكبر.

العلامة رقم 2: زيادة الدافع لممارسة العلاقة الزوجية

زيادة الدافع لممارسة العلاقة الزوجية


نعم، يخبرك جسدك أن الوقت مناسب لإنجاب طفل! عندما تكونين في فترة الخصوبة وقرب موعد الإباضة، سترتفع هرموناتك مثل الاستروجين وتزيد من الرغبة بممارسة العلاقة الزوجية، وتستمر هذه المرحلة لمدة ستة أيام تقريباً. من المعتقد أيضاً أنه في المرحلة.

العلامة رقم 3: آلام الثدي

قد تشعرين بألم أو ثقل في ثدييك


قد تشعرين بألم أو ثقل في ثدييك خلال فترة زمنية معينة كل شهر. قد يكون هذا مؤشراً على أنك في فترة قريبة من دورة التبويض، حيث تكون مستويات هرمون الاستروجين أعلى لديك وقد يحفز الاستروجين أنسجة الثدي، ما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة أو الألم في الثديين. حتى بعد انتهاء التبويض، ينخفض هرمون الاستروجين ويزداد هرمون البروجسترون، ما قد يؤدي إلى ألم الثدي أو تقرح الحلمة.
تعرّفي إلى المزيد: نظام غذائي بعد الولادة لسرعة التعافي

العلامة رقم 4: تغيير في موضع عنق الرحم

تغيير في موضع عنق الرحم


يقع عنق الرحم في الجزء العلوي من البطن ويميل إلى التغير طوال الدورة الشهرية. وعندما تقترب من الإباضة، يصبح عنق الرحم أعلى وأكثر ليونة وانفتاحاً. أما بعد انتهاء الإباضة، فيصبح موضع عنق الرحم منخفضاً، وسيكون أكثر صلابة وجفافاً وإغلاقاً. يمكنك التحقق من وضع عنق الرحم في المنزل، ويفضل بعد الاستحمام حيث ستتمكنين من تحديد التغييرات قبل الإباضة وبعدها.

علامة رقم 5: مجموعة توقع الإباضة

مجموعة توقع الإباضة


مجموعات تنبئ الإباضة، هي شرائط اختبار البول التي يمكن أن تساعدك على اكتشاف الإباضة الوشيكة. إذا كان الاختبار إيجابياً، فهذا يعني أن هناك المزيد من إنتاج الهرمون اللوتيني (LH) في الجسم. يؤدي هذا الهرمون إلى إطلاق البويضة من المبيض. هناك مجموعة متنوعة من أدوات التنبؤ بالإباضة، والتي يمكنك شراؤها من الصيدلية أو عبر الإنترنت. الجانب السلبي هو أنها قد لا تعمل بشكل جيد للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، وقد لا تكون النتائج دقيقة دائماً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تعرّفي إلى المزيد: هل تؤثر الضوضاء الصاخبة في الحامل والجنين؟