صورة لفاكهة القشطة
فوائد فاكهة القشطة أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من غثيان الصباح
الغثيان الصباحي
صورة لامرأة يبدو عليها الحزن
الوقاية من التقلبات المزاجية
صورة لامرأة تعاني من ألم بالمعدة
الوقاية من الإمساك
صورة لطبيب يشخص امرأة حامل
تعزيز جهاز المناعة
صورة لفاكهة القشطة
صورة لامرأة حامل تعاني من غثيان الصباح
صورة لامرأة يبدو عليها الحزن
صورة لامرأة تعاني من ألم بالمعدة
صورة لطبيب يشخص امرأة حامل
5 صور

عندما تصبحين حاملًا يزداد اهتمامكِ بالتغذية الجيدة، وتحرصين على نظام صحي يوفر لكِ ولجنينك كل احتياجاتكما من مختلف العناصر، وتعد الفواكه أحد أهم العناصر التي عليكِ الاهتمام بتناولها، وتعد من أهم الفواكه التي يمكن يجب على الحامل الحرص على تناولها هي فاكهة القشطة فهي مفيدة للعديد من الحالات المرضية لغناها بالعديد من المعادن والفيتامينات والتي تشمل الفوسفور والكالسيوم والزنك والحديد والفيتامينات مثل فيتامين "سي" و"ب". إليك أهم الفوائد الصحية لتناول فاكهة القشطة لك ولجنينط وكيفية تناولها بآمان وفقا لموقع webmd

فوائد القشطة أثناء الحمل

1. تعزيز جهاز المناعة

تحتوي القشطة على فيتامين سي الذي يساعد في تعزيز مناعتك

تؤثر صحتك بشكل مباشر على نمو الجنين فكلما كانت صحتك أفضل، ومن ثم فإن أفضل طريقة للبقاء بصحة جيدة أثناء الحمل هو أن يكون لديك مناعة قوية تحتوي القشطة على كميات وافرة من فيتامين سي الذي يساعد في تعزيز مناعتك أثناء الحمل. كما تحتوي ثمار القشطة على مضادات الأكسدة التي تمنع الضرر الناتج عن الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة، وتبقيك بعيدًا عن العدوى والأمراض.

2. تقوية عظام الجنين

يبدأ نمو عظام الجنين في النمو بعد فترة وجيزة من الحمل، و قد يؤثر ما تتناوله الحامل على نمو الهيكل العظمي للجنين. لذا يوصي بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمعادن الأخرى لتحسين قوة عظام الجنين في الرحم وتعد فاكهة القشطة من أفضل الفواكه على الإطلاق وذلك لأحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين ب وفيتامين سي والفوسفور والحديد والكالسيوم والزنك وغيرها واعد هذه الفيتامينات والمعادن ضرورية لنمو عظام الجنين وأسنانه.

3. الوقاية من الإمساك

تحتوي القشطة على خصائص مضادة للالتهابات

يعد الإمساك إحدى المشكلات التي تعاني منها العديد من النساء الحوامل، خاصة مع تقدم الحمل. يؤدي زيادة إنتاج هرمونات الحمل، وخاصة هرمون البروجسترون، إلى إبطاء حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي. تعد من أفضل الفواكه التي يمكن أن تتناولها الحامل هي فاكهة القشطة فهي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، والتي تعزز حركات الأمعاء المنتظمة. أيضا فيتامين سي في القشطة يحفز الجهاز الهضمي لخصائصها المضادة للالتهابات التي تعمل على تهدئة أي التهاب في الأمعاء والكلى، مما يجعل عملية الهضم أكثر سلاسة.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد فاكهة الدوريان المذهلة للحامل وأضرارها

4. منع الغثيان الصباحي

يساعد المذاق الحلو المنعش للقشطة على تخفيف الغثيان

تتميز فترة الحمل بنوبات من الغثيان والقيء لكثيرات من الأمهات، يساعد المذاق الحلو للقشطة على منح الحامل الشعور بمزيد من الراحة وتخفيف الغثيان الناجم عن اختلال التوازن الهرموني لأحتوائها على فيتامين "ب 6"، الذي يساعد على تقليل شعور الحامل بالغثيان الصباحي.

أيضاً إذا كنت تعانين من مشاكل جلدية أثناء الحمل، فاحرصي على تناول القشطة، ستحمي مضادات الأكسدة وفيتامين سي بشرتك من أي ضرر تسببه الجذور الحرة.

5. الوقاية من التقلبات المزاجية

الأمهات اللائي يتعرضن للتوتر أثناء الحمل يتعرضن لعديد من المضاعفات

تحتوي القشطة على مركبات تسهل إطلاق مستقبلات السيروتونين التي لها تأثيرات مهدئة تجعلك تشعرين الارتياح والسعادة وتحسن مزاجك وتحتوي فاكهة القشطة على كميات كبيرة من فيتامين ب 6، وهو فيتامين معروف بخصائصه المميزة في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالاسترخاء ومحاربة الاكتئاب.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب حالات الحمل عالية المخاطر وأعراضها وطرق علاجها

6. تخفيف آلام الظهر والساق

تحتوي فاكهة القشطة على مركبات تساعد على استرخاء العضلات مما يخفف من حدة آلام الظهر والعضلات والتشنجات ، كما تحتوي فاكهة القشطة على مضادات للالتهابات مما يجعلها تساهم في تهدئة هذه الأعراض والتخفيف من حدة الآلام المصاحبة لها فما عليك سوى غلي الأوراق ووضع المعجون الخشن على الساقين وسوف تحصلين على راحة كبيرة من تقلصات الساق.

7. علاج التهاب المفاصل والروماتيزم

احتواء فاكهة القشطة على نسب مرتفعة من المغنيسيوم يساعد على الحفاظ على كميات الماء والسوائل في الجسم بنسب متوازنة ومثالية، الأمر الذي يساعد على تخليص المفاصل من الأحماض المتواجدة فيها، مما يقلل من الشعور بالألم وحدة الأعراض الأخرى المصاحبة لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل أثناء فترة الحمل.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص. سيدتي وطفلك فيسبوك