قراءة الكتب
هناك كتب عند قراءتها قد تجعلك تعيد النظر في حياتك بأكملها

إذا كنت تسعى لتغيير نمط حياتك نحو الأفضل وفهم الأوضاع الحياتية من حولك ببساطة، وإذا كنت تتمنى أن تصل لأهداف طالما حلمت بها، واعتقدت صعوبة تحقيقها. فليس هذا بالأمر الصعب، يمكنك تحقيقه ببساطة من خلال قراءة الكتب والتي تساعدك في التعرف إلى خبرات الناجحين، والتعامل مع تجاربهم وتجاوز أخطائهم. فكتاب واحد قد يكون كفيلاً بتغيير حياتك وتقديم محتوى مذهل لخبرات وتجارب ومواقف ورؤى قد تقلبُ تفكيرك، وتعيد صياغة أهدافك.
تقول الدكتورة ثناء مصطفى مدرس المناهج التربوية بجامعة القاهرة لسيدتي: هناك كتب عند قراءتها قد تجعلك تعيد النظر في حياتك بأكملها، فهي تقدم لك معلومات ذات قيم لم تكن تتوقعها تؤهلك إلى الوصول إلى نتائج أفضل سواء على صعيد سوق العمل، أو من ناحية التعامل مع الجانب الإنساني والمجتمعي، ومن هذه الكتب.

1- كيف تغير حياتك في سبعة أيام .. إيلين موليجان

كتاب كيف تغير حياتك في سبعة أيام .. إيلين موليجان- الصورة من موقع amazon.eg


يدخل الكتاب ضمن نطاق تخصص علوم المرأة والقضايا الاجتماعية، ويقدم كيفية تطوير برنامج حياتك الشخصية وكيفية تحقيق كل طموحاتك وآمالك المستقبلية. ووصولاً لهذا الهدف، فلقد حرصت المؤلفة على تضمين عدد من الاستبيانات وقوائم الإرشادات والخطط المُعينة على تنفيذ الأهداف.

2- كتاب الدوافع المحركة للبشر .. سوزان كويليام

كتاب الدوافع المحركة للبشر .. سوزان كويليام- الصورة من موقع goodreads.com


سيجعلك الكتاب تكتشفين شخصيتك التي تقنعين من خلالها رئيسك بإمكانياتك، والكيفية التي تقيمين بها علاقة حب أبدي مع شريك حياة مناسب وطرقاً سهلة للتعامل مع ذوي الطباع الصعبة، فهم نفسك وطبيعة ذاتك، فهم الآخرين وطبيعتهم، تكوين علاقات طيبة مع الناس، وإقناع الآخرين بوجهة نظرك.

3- كتاب ابق قوياً 365 يوماً في السنة ...ديمي لوفاتو

كتاب ابق قويا 365 يوماً في السنة ...ديمي لوفاتو - الصورة من موقع goodreads.com


تقدم المؤلفة دروساً تعلمتها خلال رحلتها في الحياة وهي مجموعة مكونة من 365 يوماً من أكثر أفكارها صراحة وشجاعة وتفاؤلاً، بالإضافة إلى تأملات ألهمتها وأهداف خاصة بها، والكتاب يخاطب كل شخص في كل مكان في رحلته الخاصة لكل من يحتاج للراحة والإلهام والدافع ليبقى قوياً.

4- كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك .. أنتوني روبنز

كتاب أيقظ العملاق الذي بداخلك .. أنتوني روبنز - الصورة من موقع goodreads.com


يساعدك الكتاب على السيطرة على حياتك، حيث إنه يعتمد على القوة الداخلية، ومحاولة الاستفادة من الاستراتيجيات والتقنيات الأكثر فعالية، وكيفية استخدام الجوانب العاطفية والجسدية والمالية والعلاقات الاجتماعية في الحياة، ويساعدك أيضاً على تسخير كل القوى من حولك.

تابعي المزيد: أفضل 10 كتب في إدارة الأعمال

5- دع القلق وابدأ الحياة .. دايل كارنغي

كتاب دع القلق وابدأ الحياة .. دايل كارنغي - الصورة من موقع goodreads.com


هذا الكتاب يعالج حقائق عظيمة، كمشاعر وأفكار الإنسان الأولية، ويبين لك كيف تصبح سعيداً في حياتك الخاصة والعامة، ويرشدك إلى تحديد هدفك في الحياة واكتشاف مواهبك، ويقدم إليك باقة من الصيغ العملية التي يمكنك الاستفادة منها، من خلال تجارب شخصيات معروفة تظهر كيف توقفك عن القلق وتنطلق للحياة بأمل كبير.

6- كتاب كما يفكر الإنسان .. جيمس آلين.

كتاب كما يفكر الإنسان .. جيمس آلين - الصورة من موقع goodreads.com


يعد من أشهر الكتب التي يمكن الاعتماد عليها في تغير الحياة إلى الأفضل، حيث يعتبر من أشهر مؤلفات الكاتب جيمس آلين، ويساعد في معرفة تطبيق الأفكار التي يفكر فيها الإنسان، ويجعلك تفكر بصورة جيدة في المستقبل.

7- كتاب الإتقان .. روبرت غرين

كتاب الإتقان .. روبرت غرين - الصورة من موقع goodreads.com


يوضح الكتاب أن الإنسان بإمكانه تحقيق النجاح من خلال السعي الدائم والتفكير، حتى يصل لمكانه الذي يستحق، ويقدم لك العديد من النصائح لإيجاد طموحك الخاص، ولمكانتك التي تستحقينها وتليق بك وبقدراتك الشخصية، حتى تصلي إلى الإتقان بمعناه العميق والإيجابي، ويعرض الكثير من التجارب الناجحة والعديد من النصائح.

8- العادات الذرية.. جيمس كلير

كتاب العادات الذرية.. جيمس كلير- الصورة من موقع goodreads.com


يتحدث عن كيفية بناء العادات الحسنة والمفيدة للمرء التي تدوم معه، والتي تكون سبباً في تحقيق نجاحٍ كبيرٍ، ويعتبر مرجعاً لعديد من الناس، الذين يجدون صعوبة شديدة من أجل تغيير بعض العادات، في سبيل تطوير أنفسهم، ويقدم المؤلف منهجاً سهلاً لبناء عادات جديدة للتخلص من عادات سيئة، وكيفية الاستفادة من تغيرات بسيطة ستحقق لنا نجاحات كثيرة على المدى البعيد.

9- كتاب قرارات تغير حياتك .. هال إيربان

كتاب قرارات تغير حياتك .. هال إيربان- الصورة من موقع goodreads.com


يقدم الكاتب حكمة عملية وملهمة توصلنا إلى حياة تحمل البهجة والسعادة، وأن حياتنا نتاج اختياراتنا وأهم ما نتبناه من خيارات يتحول إلى طباع في شخصيتنا، طباع توصل إلى الرضا عن الذات وراحة النفس. يرشدنا إلى خمس عشرة خصلة تساعدنا على أن نطور قدرتنا أن نحيا حياة ثرية ناجحة، وأن الوقت لم يفت على إحداث التغيير، وضرورة كسر قيد التوجهات الانهزامية.

10- كتاب 100 طريقة لتحفيز نفسك .. ستيف شاندلر

كتاب 100 طريقة لتحفيز نفسك .. ستيف شاندلر- الصورة من موقع goodreads.com


الكتاب راجع إلى أن الإنسان في رحلته للنجاح وتحقيق الذات يحتاج إلى جرعة لتحفيز نفسه؛ لكي يستمر لطريق النجاح ولن تحقق ما تصبو إليه بين عشية وضحاها، والكتاب مليء بالطرق التي تثير فيك الحماس والتحفيز لإنجاز ما ترغب في إنجازه، وهذه الطرق من إبداعات الكاتب التي استخلصها من تجاربه الشخصية في الحياة ومن قراءاته في مختلف المجالات.

تابعي المزيد: أفضل عشرة كتب في التسويق