سوق القيصرية في الأحساء يتجهز لاستقبال الزوار في كأس العالم 2022

سوق القيصرية
سوق القيصرية - الصورة من واس

تستعد محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية السعودية لاستقبال الزائرين خلال فترة مونديال كأس العالم، المقام في قطر، من خلال تجهيز عدة مواقع سياحية منها سوق القيصرية الذي أغلقته أمانة الأحساء جزئياً لترتيب فعاليات كأس العالم.

سوق القيصرية

هو أحد معالم الأحساء التراثية، ويعد من الأسواق الشعبية التاريخية العريقة في السعودية، ويقع في حي الرفعة بمدينة الهفوف، وقد بني عام 1822م/ 1238هـ، ويحتوي على نحو 422 محلاً، يحاكي تصميمها المعماري التراث القديم لأبناء المنطقة الشرقية.
ولسوق القيصرية بعد اقتصادي حيوي ممتد من الأحساء التي لعبت على مدى تاريخها دوراً في دفع الحراك الاقتصادية للسعودية.
ويتميز السوق بتنوع أنشطته ومجالاته ومعروضاته المتضمنة للصناعات التقليدية والصناعات النحاسية وصناعات الجلود والأحذية، وبيع الذهب والساعات والعطور، والأقمشة والملابس والبشوت والمشالح والعبايات، والمستلزمات الرجالية والنسائية، والأثاث المنزلي، والأدوات الكهربائية، والأواني المنزلية، والمواد الغذائية، إضافة إلى تميزه بوجود خدمات تتضمن فندق وشقق سكنية ومحلات صرافة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

استكمال تجهيزات

تم استكمال كافة التجهيزات بمواقع مختلفة في مدن وبلدات الأحساء لاستقبال مشجعي ووفود المونديال، إلى جانب تجهيز عدد من الشاشات "الرقمية" العملاقة، مزودة بتقنيات متقدمة في الإبهار البصري، وملحقة بمدرجات للجماهير، لنقل مباريات المونديال، وبعضها مزودة بأستوديوهات لتحليل المباريات، باستضافة محللين رياضيين متخصصين، واستضافة شخصيات رياضية وإعلامية.

تسهيل الدخول

تم السماح لحاملي بطاقة "هيّا" بالتنقل في السعودية، وتم نشر عربات الأطعمة والمشروبات في الأحساء وسلوى، وعلى الطرق السريعة، علاوة على تأمين مساحات واسعة لخدمة المشجعين والمسافرين، وروعي فيها سهولة الدخول والخروج، وتم التعاقد مع الشركات الأمنية لتنظيم الحشود طوال أيام المونديال.
تابعي المزيد: خريطة تفاعلية سياحية للأحساء تزامنا مع كأس العالم 2022

تهيئة المواقع

جرى تنفيذ مخيم لاستراحة وضيافة الوفود السياحة ومشجعي كأس العالم في مركز مريطبة، كما تتوفر في بعض المواقع، إرشاد سياحي، ومتطوعون، وعيادات طبية، وخدمات على مدار الساعة، ومواقف سيارات.
تم افتتاح متنزه جبل الشعبة، الذي يجمع بين التاريخ والآثار والطبيعة، ويطل على واحة الأحساء، وتهيئة الشواطئ في العقير، وسلوى، وتهيئة منطقة وسط الهفوف التاريخي، وسوق الحرفيين، وقصر إبراهيم التاريخي، والمدرسة الأميرية، وسوق القيصرية التاريخي، وسوق البدو الشعبي، وبيت البيعة، وقصر محيرس، ومتنزه عين النجم، وجبل القارة السياحي، ومتنزه المشقر السياحي، ومدينة جواثى السياحية، والمتاحف الأهلية، وسوق الحميدية، قلعة امانة الأحساء، جبل الأربع، مزرعة الرز الحساوي، والنزل الريفية، وفعاليات في بعض المزارع السياحية في الواحة.

أهمية تاريخية

وتزخر محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية بالعديد من المواقع التراثية والتاريخية التي يعود تأسيسها إلى الآف السنين وبقيت معالمها إلى هذا العصر لتشهد على عراقتها القيمة ومنها : الأحياء القديمة، القصور، الأبراج، المساجد، الأسواق الشعبية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر