اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خريطة تفاعلية سياحية للأحساء تزامنا مع كأس العالم 2022

واحة الأحساء
واحة الأحساء - الصورة من واس
بيت البيعة
بيت البيعة - الصورة من واس
قصر إبراهيم
قصر إبراهيم - الصورة من واس
مسجد جواثا التاريخي
مسجد جواثا التاريخي - الصورة من واس
بحيرة الأصفر
بحيرة الأصفر - الصورة من حساب روح السعودية بتويتر
المدرسة الأميرية
المدرسة الأميرية - الصورة من واس
سوق القيصرية
سوق القيصرية - الصورة من واس
جبل القارة
جبل القارة - الصورة من حساب روح السعودية بتويتر
واحة الأحساء
بيت البيعة
قصر إبراهيم
مسجد جواثا التاريخي
بحيرة الأصفر
المدرسة الأميرية
سوق القيصرية
جبل القارة
8 صور

تعد الأحساء إحدى محافظات المملكة العربية السعودية وتقع في المنطقة الشرقية، وهي عبارة عن واحة صحراوية تُحيط بها أشجار النخيل، وبحكم أن الأحساء من بين المناطق الأقرب لدولة قطر التي تحتضن مونديال كأس العالم 2022، أطلق السعودي عمار العبدالله الناشط في مواقع التواصل الاجتماعي والمتخصص في تحليل البيانات وذكاء الأعمال، مبادرة تعريف وترويج للأحساء من خلال مشروع" الأحساء لايف" والتي تهدف لتسليط الضوء على أبرز الأماكن السياحية والتراثية والثقافية من خلال إعداد خريطة تفاعلية باللغتين العربية والإنجليزية، التي تمكنت من حصد 7 مليون استخدام على خرائط جوجل.

مناخها

يمتاز الأحساء بمناخها الصحراوي، حيث ترتفع درجات الحرارة صيفاً وتصل إلى 48 درجة مئوية، بينما تنخفض درجات الحرارة شتاء إلى 10 درجات مئوية.

المعالم السياحية والتراثية

تضم الأحساء عدداً من المعالم السياحية والطبيعية التي تلفت إليها أنظار الوافدين، منها:

واحة الأحساء

تضم واحة الأحساء مجموعة من المواقع التاريخية وعيون المياه العذبة إضافةً إلى مواقع أثرية تقف شاهداً على استقرار البشر في منطقة الخليج منذ العصر الحجري الحديث وحتى اليوم، وفقاً لموقع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".
ويُقدّر عدد أشجار النخيل فيها بنحو 3 ملايين نخلة، وهي أكبر واحة نخيل محاطة بالرمال في العالم.
وقد أصبح الموقع أحد مواقع التراث العالمي في عام 2018، كما أنها دخلت موسوعة غنيس للأرقام القياسية في 8 أكتوبر 2020 كأكبر واحة نخيل في العالم، بالإضافة إلى أنها جزء من شبكة المدن الإبداعية لليونسكو منذ ديسمبر 2015.

واحة الأحساء - الصورة من واس

جبل القارة

يطلّ الجبل على واحة أحساء المشهورة التي تسرّ النظر، ويُمكن للزوار الاستمتاع بزيارة كهوفه العميقة التي تتمتع بالدفء شتاءً والنسمات الباردة اللطيفة صيفاً، ليكون الوجهة السياحية الأكثر زيارة على مدار السنة، إضافة إلى كونه مكاناً مثالياً لمراقبة الطيور خلال موسم الهجرة.

جبل القارة - الصورة من حساب روح السعودية بتويتر

بحيرة الأصفر

تشتهر "بحيرة الأصفر" بمنظرها الطبيعي الخلاب حيث تحيط بها الكثبان والتلال الرملية والأعشاب والشجيرات المتنوعة، وتعتبر مقصداً للمتنزهين والسياح لقضاء أوقات ممتعة بين البراري والمرتفعات المحاطة بها.
وتعد البحيرة محطة استراحة لهجرات الطيور المختلفة التي تعبر مرتين في العام.
وتشتهر بوجود السلاحف البحرية وعدد من الحيوانات البرمائية والضفادع بالإضافة إلى أنواع الأعشاب المائية و الطحالب المغذية للحياة الفطرية، وفقاً لما أوردت "واس".

بحيرة الأصفر - الصورة من حساب روح السعودية بتويتر

جبل الأربع

يتميز "جبل الأربع" بقممه الأربعة والتشكيلة الجيولوجية البديعية له التي جعلته من المواقع المميزة لتجربة تخييم استثنائية وسط الصحراء.
ويعود سبب تسميته بهذا الاسم لأنه يتكون من 4 هضبات على شكل مخروطي، اثنتان ملتصقتان واثنتان منفصلتان.

عين الحارة

تعدّ عين الحارَّة بالمبرز معلماً ورمزاً سياحياً وقيمة تاريخية في الواحة الأحسائية.
ويتخذها بعض الزوار مكاناً للاستشفاء والعلاج، ممن يُعانون من آلام في المفاصل والروماتيزم.
ويرجح بعضهم أن سبب تسميتها بالحارّة يعود لمياهها المتدفقة الغزيرة الساخنة، وهي قريبة من مقبرة المبرز.

عين أم سبعة

هي إحدى العيون الكبريتية الموجودة في شمال محافظة الأحساء بالقرب من قرية القرين.
وتعتبر عين أم سبعة المكان الأمثل للسياحة الترفيهية والسياحة العلاجية.

قصر المجصة

يقع قصر "المجصة" جنوب غرب مدينة الطرف، ويكتسب أهميته التاريخية بارتباطه بالملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، الذي زاره 3 مرات.
ويتميز هذا القصر الذي بقيت آثاره حتى اليوم بتصميمه المعماري الكلاسيكي المميز.

أرض الحضارات

يروي المتحف تاريخ المنطقة العريق، وقصصاً أسطورية من بينها قصة دور جبل القارة في حياة ملوك ديلمون والنبي إبراهيم عليه السلام.
ويوجد خارجه عدد من الهياكل المنحوتة التي تروي تاريخ الحضارات ابتداءً من قصة النبي آدم عليه السلام.

بيت البيعة

هو بيت تاريخي معروف باسم بيت الملا أيضاً، وقد أصبح أحد الشواهد التاريخية والمعالم الأثرية والسياحية البارزة في المنطقة.
ويكتسب "بيت البيعة" شهرته حينما حلَّ الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن ـ رحمه الله ـ على أرض الأحساء في يوم الأحد ليلة الاثنين 28/ 5/ 1331هـ، وأقام في بيت الملا " البيعة"، حيث بايعه أهالي الأحساء فيه.

بيت البيعة - الصورة من واس

المدرسة الأميرية

تم تشييدها وسط مدينة الهفوف، وهي من أعرق معالم الأحساء السياحية وأقدمها، لما تحتضنه هذه العمارة من إرث معماري وتاريخي، حيث يغلب على تصميمها الطراز الإسلامي.
وتعرف أيضاً باسم "مدرسة الهفوف الأولى"، ويمتد تاريخها إلى عقود من الزمان، بحسب "واس".

المدرسة الأميرية - الصورة من واس

قصر إبراهيم التاريخي

يعد قصر إبراهيم التاريخي بالأحساء من أشهر القصور التاريخية بالسعودية والمنطقة، ويرتبط تاريخه القائد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، رحمه الله.
ويتكون القصر من طرازين معماريين هما: الطراز الديني من خلال الأقواس شبه المستديرة والقباب الإسلامية البارزة في القصر ومحراب المسجد، والطراز العسكري الذي يتمثل في الأبراج الضخمة التي تحيط بالقصر بالإضافة إلى ثكنات الجنود السكنية التي تمثل شرق القصر وإسطبلات الخيول.

قصر إبراهيم - الصورة من واس

مسجد جواثا التاريخي

يتمتع مسجد جواثا التاريخي الواقع بالهفوف بمكانة كبيرة عند المسلمين عموماً، وأهل الأحساء خصوصاً، لكونه ثاني مسجد في الإسلام صُليت فيه صلاة الجمعة بعد مسجد الجمعة، حسبما أوردت "واس".
ولا تزال قواعده منذ تلك الحقبة من الزمن قائمة إلى وقتنا الحاضر، مع تآكل بعضها عبر الأحداث التي تعاقبت على شبه الجزيرة العربية.

مسجد جواثا التاريخي - الصورة من واس

سوق القيصرية

يعد من الأسواق الشعبية التاريخية العريقة في السعودية، ويقع في حي الرفعة بمدينة الهفوف، وقد بني عام 1822م 1238 هـ، ويحتوي على نحو 422 محلاً، تحاكي تصاميمها المعمارية التراث القديم لأبناء المنطقة الشرقية، وفقاً لـ"واس".
ويتميز السوق بتنوع أنشطته ومجالاته ومعروضاته المتضمنة للصناعات التقليدية والصناعات النحاسية وصناعات الجلود والأحذية، وبيع الذهب والساعات والعطور..الخ.

سوق القيصرية - الصورة من واس

سوق سويق

وهو سوق تاريخي اشتهر بكونه سوق متنوع وباشتماله على عدد من المحلات المُتنوّعة

سوق عمارة السبيعي

هو سوق تاريخي شهير متنوع يضُم بين أروقته عدداً متنوّعاً من المحلات، بما في ذلك، متاجر الألبسة ومتاجر الألبسة التراثية التي ستُثير إعجاب أغلب المتسوقين، بالإضافة إلى متاجر المشغولات اليدوية.

سوق النساء الشعبي

يبعد سوق النساء الشعبي حوالي 2 كيلومتر عن مركز مدينة الأحساء، ويشتهر هذا السوق بكون كافة أصحاب المحال والبائعين فيه هم من النساء.

أسواق القرية الشعبية

يتميز السوق بطرازه المعماري الذي يُحاكي تراث مدينة الأحساء.
ويُقدم المُنتجات المحلية الأكثر شُهرة من بينها المستلزمات النسائية مثل الملابس، الحُلي، والمُجوهرات، إلى جانب الأطعمة الشهيرة محلياً مثل الحلويات، القهوة، والمكسرات، بالإضافة إلى معارض عديدة لبيع الأثاث والأدوات المنزلية.
تابعي المزيد: أجمل الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية

خريطة الأحساء السياحية

بالتزامن مع انطلاق كأس العالم، تم إطلاق خريطة الأحساء السياحية، وهي خريطة تفاعلية سهلة الاستخدام تتضمن أبرز الأماكن السياحية في الأحساء على منصة خرائط جوجل.
الخريطة من إعداد عمار منصور العبدالله، وقد حصدت أكثر من ٧ مليون استخدام.
- النسخة العربية.
- النسخة الإنجليزية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر