6 تقنيات يجب توافرها في السيارات لكبار السن:

تقنيات خاصة بالمسنين
تقنيات خاصة بالمسنين

 تتنافس شركات السيارات الكبرى فيما بينها في إضافة أحدث التقنيات إلى سياراتها وتطويرها بشكل دائم حتى تحصل على رضا المستهلكين. وغالباً ما تكون هذه التقنيات خاصة بالسرعة والأداء على الطريق وتقنيات الأمان في السيارات. ولكن قد تغفل بعض الشركات عن إضافة بعض التقنيات لكبار السن من السائقين، حيث أن هناك عددا كبيرا من السائقين من كبار السن الذين يجب توفير بعض التسهيلات والإضافات لهم. ومن ضمن الاضافات لكبار السن مايلي:

تقنيات للمسنين
مسنة تقود سيارة


1- سيارات بدون مفتاح

غالباً ما يكون من الصعب على كبار السن  ممن يعانون من آلام في المفاصل وعضلات اليدين تشغيل السيارات باستخدام المفتاح أو وضع المفتاح في باب السيارة لفتح أو تشغيل السيارة. لذلك من المفضل أن يتم توفير سيارات لكبار السن بريموت كنترول لتشغيل السيارة و فتحها بدلاً من المفاتيح في السيارات.

2- مقاعد قابلة للتعديل

تعتبر هذه التقنية من أفضل التقنيات الخاصة للمسنين، حيث توفر لهم الكثير من الراحة والمساحة  لتعديل وضعية المقاعد بالطريقة المناسبة لهم وتسهل عملية دخولهم وخروجهم من السيارة. أما ميزة التدفئة في المقاعد فهي مفيدة في التخفيف من آلام المفاصل والعضلات لكبار السن.

3- الكاميرات الخلفية

يعاني كبار السن عادةً من آلام في الجزء العلوي من الجسم مثل آلام الظهر و الرقبة و اليدين، وبالتالي يصعب عليهم الحركة و الالتفاف  والنظر للخلف بسبب كون الحركة محدودة في منطقة الرقبة. لذلك فالكاميرات الخلفية مهمة في سيارات كبار السن حتى لتساعدهم على رؤية الأجسام من الخلف دون الحاجة إلى الالتفاف والنظر للخلف.

 

مسنة تواجه مشكلة
مسنة تواجه مشكلة

4- نظام التحذير من النقاط العمياء

يفضل أن تكون سيارات كبار السن مزودة بأحدث تقنيات التحذير من النقاط العمياء، فكما ذكرنا سابقاً يعاني كبار السن من آلام في عظام الظهر  و الرقبة تمنعهم من الالتفاف لرؤية الأجسام المحيطة. لذلك فتقنيات التحذير من النقاط العمياء مهمة لهم للانتباه إلى السيارات القادمة من الجانبين دون الحاجة إلى الالتفاف كثيراً.

5- مقود سيارة سميك

يسهل مقود السيارة السميك القابل للضبط على كبار السن الذين يعانون من آلام الأصابع والتصلب التحكم في القيادة بشكل أسهل. حيث يساعدهم هذا المقود على تحريكه بالوضعية التي تناسبهم.

6- أجهزة استشعار الأمطار

تساعد أجهزة الاستشعار هذه على كبار السن  تشغيل مساحات النوافذ الأمامية بشكل أوتوماتيكي وتلقائي عند هطول الأمطار مما يوفر رؤية واضحة لكبار السن وتقلل فرصة تشتتهم عند محاولة تشغيل مساحات الزجاج الأمامي وبالتالي حمايتهم من خطر الحوادث.