كيفية القضاء على العنف ضد المرأة في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

مواجهة العنف
التحدث مع شخص تثقين به من طرق مواجهة العنف- الصورة من موقع Pexels
مواجهة العنف
كيفية القضاء على العنف في اليوم العالمي للقضاء على العنف- الصورة من موقع Pexels
مواجهة العنف
مواجهة العنف
2 صور

العنف ضد المرأة هو مصطلح يُستخدم بشكل عام للإشارة إلى أيّة أفعال عنيفة تُمارس بشكل متعمَّد أو بشكل استثنائي تجاه النساء.. إن العنف ضد المرأة له تاريخ طويل للغاية، ويُعَد أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشاراً واستمراراً، وعلى الرغم من أن حوادث وشدة هذا العنف، قد تباينت مع مرور الوقت وحتى اليوم، وتختلف بين المجتمعات.. غالباً ما يُنظر إلى هذا العنف على أنه آلية لإخضاع النساء، سواء في المجتمع بشكل عام، أو في العلاقات الشخصية؛ وفقاً لموقع حكومة نيوفاوندلاند ولابرادور الكندية gov.nl.ca.
ونظراً للآثار المدمرة للعنف ضد النساء والفتيات، تركزت الجهود بشكل أساسي على الاستجابة وتقديم الخدمات لهن.. ومع ذلك؛ فإن أفضل طريقة لإنهاء العنف ضد المرأة والفتاة، هي منع حدوثه في المقام الأول، من خلال معالجة أسبابه الجذرية والهيكلية.
يجب أن تبدأ الوقاية في وقتٍ مبكر من الحياة، من خلال التثقيف والعمل مع الفتيات لتعزيز العلاقات المحترمة والمساواة بينها وبين الرجل.. إن العمل مع الشباب هو أفضل رهان لإحراز تقدم أسرع ومستدام، في منع العنف القائم على النوع الاجتماعي والقضاء عليه.

طرق للقضاء على العنف ضد المرأة

كيفية القضاء على العنف في اليوم العالمي للقضاء على العنف- الصورة من موقع Pexels


1- إذا كنتِ ضحية أو شهدتِ على العنف، أخبري أحداً: يمكن أن يكون أيَّ شخص تثقين به، مثل: صديق أو والد أو مدرس أو مدرب أو أخ أو جار.. تعاملي مع جميع أشكال العنف وسوء المعاملة على محمل الجِد.. تذكّري أن العديد من أعمال العنف والإساءة مخالفة للقانون.
2- أخذ موقف: إذا شاهدتِ أيَّ شكل من أشكال العنف أو الإساءة، قومي بالوقوف أو التدخل أو الصراخ، بأن الجاني هو في الواقع الشخص الضعيف، ويجب أن يتوقف عن العنف.
3- كوني فرداً وفكري بنفسك: لا تتبعي الحشد ولا تستسلمي لضغط الآخرين.. لا تشاركي في أيِّ شكل من أشكال العنف أو الإساءة، لمجرد أن مَن بدائرتك يستخدمونه.
4- استعيدي قوة عقلك: الجناة يتصرفون بعنف أو بشكل تعسفي؛ للوصول إلى السلطة.. من خلال عدم المشاركة؛ فإنك تأخذين السلطة منهم وتمررينها إلى الضحية، وتذكّري أن التقليل من شأن الآخرين لا يرفعك.. لا يوجد أبداً سبب وجيه للإساءة أو العنف تجاه أيِّ شخص.
5- كوني صديقة: ساعدي الشخص الذي يتعرض للإيذاء، بدعوته للمشاركة في مختلف الأنشطة.. هذا سوف يزيل الشعور بالوحدة.
6- ابقي هادئة: حاولي ألا تردي على العنف بالغضب.. الغضب يمكن أن يجعل الأمور أسوأ.

ضرورة التحدث مع معلم موثوق به أو مستشار توجيه أو شخص بالغ آخر - الصورة من موقع Pexels


7- كيف تتصرفين إذا..؟

إذا كنتِ ضحية: يوجد مستشارون وخدمات مدرَّبة في مجتمعك، يمكنها مساعدتك في التعامل مع الوقوع ضحية للعنف.. تحدثي مع معلم موثوق به أو مستشار توجيه أو شخص بالغ آخر، يمكنه التأكد من حصولك على المساعدة التي تحتاجينها.
إذا كنتِ مسيئة: إذا كنتِ تعتقدين أنكِ مسيئة أو تعلمين أنك تتعاملين مع الآخرين بالعنف وتريدين التوقف، يمكن أن تساعدك الاستشارة.. يمكنك تعلُّم كيفية التعامل مع الناس بطرق غير عنيفة، لكن أنتِ فقط من يستطيع اتخاذ القرار بإيقاف سلوكك العنيف.
الأصدقاء والأقران: إذا كنتِ تعتقدين أن أحد أصدقائك يتصرف بعنف أو مسيء؛ فأخبريه بأن هذا السلوك ليس لطيفاً وأنه مؤذٍ.. أخبريهم بأنهم مسؤولون عن أفعالهم، وأن هناك مساعدة متاحة.. إذا كنتِ تعتقدين أن صديقاً أو فرداً من العائلة أو حتى شخصاً لا تعرفينه جيداً، يتعرض لسوء المعاملة؛ فاعرضي عليه دعمك.. شجعيه على طلب المساعدة، واجعليه يعرف أنه لا يقع عليه اللوم على الإساءة.
إذا رأيتِ العنف: أوقفيه فوراً.. قد لا تكونين متورطةً في الإساءة نفسها، لكن لا تقفي مكتوفة اليدين.. إن مشاهدة العنف أو تشجيعه أو عدم القيام بأيّ شيء، يجعلك جزءاً من المشكلة.