اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد عصير الليمون للحامل كثيرة.. ولكن انتبهي للأضرار

صورة ترمز لأهمية الليمون للحامل
فوائد عصير الليمون للحامل كثيرة: ولكن انتبهي للأضرار
صورة لشجرة الليمون
عصير الليمون لتقوية الأوعية الدموية
صورة لحامل ومجموعة من الفوائد
تجنب الإفراط في تناول الليمون
صورة لعصير الليمون مع البرتقال
ينصح بعدم استخدام الليمون المركز والمعلب
لعصير الليمون فائدة كبيرة للحامل
عصير الليمون على البرتقال.. يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي
صورة لعدد من العصائر
يضاف عصير الليمون إلى الكثير من العصائر
صورة ترمز لأهمية الليمون للحامل
صورة لشجرة الليمون
صورة لحامل ومجموعة من الفوائد
صورة لعصير الليمون مع البرتقال
لعصير الليمون فائدة كبيرة للحامل
صورة لعدد من العصائر
6 صور

الليمون من الفواكه الحمضية المحببة لجميع الناس، خاصة للحامل.. نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والزيوت والألياف الغذائية، التي تفيد الحامل والجنين طوال أشهر الحمل، والجميل أنه يدخل في الكثير من الأطعمة، كما أن عصير الليمون يعد من العصائر المنعشة التي تخفف من الغثيان والدوار وتعالج الكثير من الأمراض لدى الحامل، ولكن انتبهي من أضرار الإفراط في تناوله. اللقاء وخبير التغذية الدكتور محمود حمزة للشرح والتوضيح.

أبرز فوائد عصير الليمون للحامل

عصير الليمون لتقوية الأوعية الدموية
  • الغثيان من أبرز أعراض الحمل المزعجة، وعصير الليمون يخفف من حدة هذا الغثيان..كما أنه يقوم بعلاج الإمساك خاصة في الشهر الأول، ما يساهم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي.
  • ومن ضمن الفوائد أيضاً تقوية الأوعية الدموية، بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات، وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.. وكذلك تقوية المناعة، لكونه غنياً بمستويات مرتفعة من فيتامين سي الهام للوقاية من العدوى.
  • من أبرز فوائد الليمون للحامل والجنين هي.. تقوية العظام، وذلك لأنه يعزز صحة العظام للأم والطفل، ويساهم في نموها لدى الجنين.. كما أن البوتاسيوم الموجود في الليمون، يساعد في تغذية دماغ الجنين وخلايا الأعصاب.
  • يمكن أن يساعد الليمون في الحفاظ على صحة الكلى وتعزيز وظائفها، وبالتالي الوقاية من التهابات المسالك البولية.. إضافة إلى الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني بالجسم، فعلى الرغم من أنه حامضي، إلا أنه يصبح قلوياً بمجرد وصوله إلى الجسم.
  • كما يساهم الأس الهيدروجيني في إمداد الخلايا بالأكسجين، وهو أمر ضروري لنمو الجنين.. ولأن ترطيب الجسم من الأمور الهامة خلال الحمل، فإن الليمون يساهم في ترطيب الجسم.
  • من فوائد شرب الليمون على الريق للحامل، أنه يساعد في التخلص من السموم التي تتراكم في الجسم، وعلى الرغم من أن نسبة حمض الفوليك قليلة في الليمون، إلا أنه يعتبر عاملاً مساعداً لإمداد جسم الحامل بحمض الفوليك، للوقاية من التشوهات الخلقية للجنين.
  • تعرّفي إلى المزيد: الولادة المبكرة: أنواعها وأسبابها وأعراضها ومضاعفاتها

الفيتامينات والمعادن بعصير الليمون

يضاف عصير الليمون إلى الكثير من العصائر
  • عصير الليمون للمرأة الحامل له أهمية كبيرة، وخصوصاً في الأشهر الأولى؛ حيث يقلل من نمو البكتيريا ويعزز وظيفة الكبد، ويزيل السموم من الجسم، ويحمي من أمراض البرد والأنفلونزا.
  • وكوب واحد من عصير الليمون ينشط جسم الحامل ويمدها بالحيوية، ويزيل حالة الغثيان التي تصيبها في ساعات الصباح الباكر، ويساعد على نمو الجنين، نظراً لما يحتويه من معادن وفيتامينات.
  • حيث يحتوي الليمون على مركبات الفلافونويد، وحامض البانتوثنيك، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والنياسين، وفيتامين ب6، بالإضافة إلى فيتامين هـ..كما أنه يعزز النمو العام لدى الجنين، ويمنع هشاشة العظام لدى الحامل.
  • وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفسفور والنحاس.. ويمنح الجنين المناعة والحماية من الأمراض المعدية، ويساعد على امتصاص الحديد.
  • تعرّفي إلى المزيد: كيف أعرف أني حامل في الأسبوع الأول؟

فوائد الليمون حسب أشهر الحمل

عصير الليمون على البرتقال.. يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي
  • في الشهور الأولى: يساعد الليمون في تخفيف مشكلات الجهاز الهضمي.
  • خلال الشهر الثالث، ينصح بشرب عصير الليمون المخفف لحالة الإمساك.
  • مع بدء الشهر السابع تبدأ المرأة في الشعور بالتعب والإجهاد، ويمكن أن يساعد الليمون في ترطيب الجسم والحفاظ على الوزن.
  • يزداد وزن الحامل في الشهر الثامن، مما قد يسبب تورم القدمين، وقد يساهم الليمون في تخفيف هذا التورم.
  • فوائد الليمون للحامل في الشهر التاسع: تقليل الإجهاد أثناء المخاض؛ إذ يساعد تناول ماء الليمون مع العسل على تقليل التوتر خلال المخاض.
  • تعرّفي إلى المزيد: خرافات حول الرضاعة الطبيعية لا تصدقيها

أضرار الليمون للحامل

تجنب الإفراط في تناول الليمون
  • يمكن إضافة الماء أو المياه الغازية لعصير الليمون؛ لاستساغة طعمه ونكهته، ممَّا يساهم في الحصول على رطوبة الجسم.. ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الليمون الطازج، لأنه قد يسبب بعض حالات تسوس الأسنان؛ حيث يحتوي على حمض ألستريك الذي يتسبب في تآكل مينا الأسنان.
  • وعلى الحامل إدراك أن عصير الليمونادة المُحضّر منزلياً، يحوي 6 أضعاف كمية حمض الستريك الموجودة في عصير الليمون الخارجي أو المعلب، وهذا الارتفاع لحمض الستريك، يعمل تغيرات في حموضة اللعاب قد تؤدي إلى فقدان عاج الأسنان.
  • لذا يُنصح باستهلاك الليمون وعصيره بكمياتٍ معتدلة؛ تجنباً لحدوث حرقة في المعدة، التي تعد من المشاكل الشائعة في فترة الحمل، أو يسبب مشاكل في الجهاز الهضميّ كالقرحة أو الالتهابات.
  • على الحامل أن تنتبه بأن المستويات المرتفعة من حمض الستريك يزيد من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي أو حرقة المعدة.. وهناك الكثير من الأشخاص لا يتناولون عصير الليمون دون إضافة السكر، وهو ما يسبب ارتفاعاً للسكر لدى الحامل، ويشكل ضرراً كبيراً.

نصائح تمنع ضرر الليمون

ينصح بعدم استخدام الليمون المركز أو المعلب
  1. للحصول على فوائد الليمون للحامل دون التسبب في أضرار، ينصح بتخفيفه بالماء قبل تناوله.
  2. عليك البدء بكميات صغيرة: وذلك للتأكد من أنه لا يسبب حرقة المعدة أو أي مشاكل بالجهاز الهضمي.
  3. استخدام الليمون الطازج وتجنب عصير الليمون المعلب، أو عصير الليمون المضاف له السكر.
  4. كما ينصح بعدم استخدام الليمون المركز؛ وعدم وضع كمية كبيرة من عصير الليمون في الماء حتى لا يصبح ثقيلاً على المعدة.
  5. في حالة الرغبة بتناول عصير الليمون، ينصح باستخدام ماء دافئ وليس ساخناً، لأن الماء الساخن يمكن أن يسبب التهاباً بالحلق، وقد يؤثر على فوائد الليمون للحامل.. وعلى الحامل شطف الفم بالماء بعد تناول الليمون؛ لأن طبيعته الحمضية قد تؤثر على صحة الأسنان.
  6. تناول كميات قليلة من عصير الليمون: حيث إن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب أضراراً عديدة للحامل.. ويفضل سؤال الطبيب عن فائدة الليمون للحامل قبل تناوله، حيث تختلف الفوائد وفقاً للحالة الصحية للحامل.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.