اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إطلاق الدليل الاسترشادي لإدارة المخاطر للحكومة الرقمية في السعودية

هيئة الحكومة الرقمية
إطلاق الدليل الاسترشادي لإدارة المخاطر للحكومة الرقمية في السعودية - الصورة من حساب الهيئة بتويتر

أعلنت هيئة الحكومة الرقمية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، اليوم، عن إصدار الدليل الاسترشادي لإدارة المخاطر للحكومة الرقمية لتعزيز قدرة الجهات الحكومية على تحديد المخاطر والتهديدات بشكل استباقي.

أهداف الدليل الاسترشادي:

- دعم الجهات الحكومية للامتثال بضوابط إدارة المخاطر للحكومة الرقمية.

- الحد من أثر أو احتمالية المخاطر الحالية والمستقبلية.

- تحديد استراتيجيات وخطط المعالجة المثلى لأنواع المخاطر المحتملة.

- تعزيز تبنّي ممارسات إدارة المخاطر لدى الجهات الحكومية وفق أفضل المعايير والممارسات الرائدة.

- نشر ثقافة إدارة المخاطر، وتحسين مستوى النضح بما يعود بالنفع على مستوى الرقمية المقدمة من قبل الجهات الحكومية.

وأشارت الهيئة، في انفوغراف على موقع "تويتر"، إلى أنه يمكن للراغبين في الاطلاع على تفاصيل الدليل كاملاً الدخول إلى الرابط.

السعودية تحقق تميزاً عالمياً جديداً

وجاء إطلاق هذا الدليل في الوقت الذي حقَّقت فيه المملكة تميزاً عالمياً جديداً، بتقدمها في بيانات مؤشر نضج الحكومة الرقمية لعام 2022م الصادرة عن مجموعة البنك الدولي، إلى المرتبة "الثالثة" عالميًا، من بين 198 دولة، و الأولى على المستوى الإقليمي.

مؤشر نضج الحكومة الرقمية ومؤشراته الفرعية

ويقيس المؤشر 4 مجالات رئيسية، هي: (توفر الأنظمة الحكومية الأساسية، تقديم الخدمات الحكومية الرقمية، التفاعل مع المواطنين، وتعزيز ممكنات التحول الرقمي الحكومي).

ووفقاً لبيانات المؤشر، فقد حقَّقت المملكة نسبة نضج عالية على مستوى المؤشر العام وبنسبة بلغت 97.13%، وهو ما وضع المملكة ضمن الدول الرائدة والمبتكرة عالميًا.

مؤشر الأنظمة الحكومية الأساسية

وأما في مؤشر الأنظمة الحكومية الأساسية فقد بلغت نسبة نضج المملكة في هذا المجال 96.29%، بينما وصلت نسبة نضجها 97.69% في مؤشر ممكنات التحول الرقمي الحكومي، مع استمرار المملكة في التميز على مستوى مؤشري تقديم الخدمات الحكومية الرقمية والتفاعل مع المواطنين، بنسب نضج بلغت 97.93% و96.62% على التوالي، لتكون المملكة بذلك ضمن مجموعة الدول المتقدمة جداً بالتصنيف (A) في جميع المؤشرات الفرعية.

نبذة عن هيئة الحكومة الرقمية

تعد هيئة الحكومة الرقمية الجهة المختصة بكل ما يتعلق بالحكومة الرقمية في المملكة العربية السعودية، وتطوير وتنظيم البنية الرقمية للجهات الحكومية ورفع كفاءة المواقع والبوابات الإلكترونية، فضلاً عن تنظيم أعمال الحكومة الرقمية، وذلك ضمن مساعيها لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر